3أخبار محليةالأخبار العاجلة

الإعفاء من “البسيحومتري” يتطلب 5 وحدات “بجروت” بموضوعين أساسيين

بموجب الخطة الجديدة يتاح للطلاب القبول للجامعات في معظم المواضيع اعتمادا على نتائج امتحانات البجروت وبإعفاء من البسيخومتري إذا تقدموا لخمس وحدات بجروت في موضوعين أساسيين.

05451458485415484

تعلن وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، التعديلات على شروط القبول للجامعات،وبحسب ما تسرب من الخطة فإن التغييرات ستكون طفيفة ونسبة قليلة فقط من المتقدمين للجامعات يمكن أن يتم إعفاؤهم من البسيخومتري.

التعديلات التي تمت بلورتها بمشاركة وزارة التعليم ومجلس التعليم العالي ولجنة رؤساء الجامعات ولجنة رؤساء المعاهد العليا، سيعلن عنها اليوم في مؤتمر صحفي يعقده وزير التعليم، شاي بيرون، وممثل عن رؤساء الجامعات، ويتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بشكل تدريجي ابتداء من السنة الدراسية 2015-2016

وذكرت صحيفة “هآرتس” أنه بموجب الخطة الجديدة يتاح للطلاب القبول للجامعات في معظم المواضيع اعتمادا على نتائج امتحانات البجروت وبإعفاء من البسيخومتري إذا تقدموا لخمس وحدات بجروت في موضوعين أساسيين. وحسب ما تسرب من الخطة فإن القبول للجامعات في معظم المواضيع يتطلب 5 وحدات بجروت في موضوعي الرياضيات واللغة الإنجليزية، فيما يتطلب القبول لبعض المواضيع 5 وحدات في الإنجليزية وبموضوع آخر، أو 4 وحدات إنجليزية بعلامة عالية في القليل من المواضيع.

في بعض مواضيع العلوم الاجتماعية والطبيعية سيتاح للطلاب القبول بـعلامة عالية بـ 4 وحدات رياضيات، وفي المواضيع العلمية يتطلب 5 وحدات في الفيزياء الكيمياء او البيولوجيا. في المواضيع االهندسية يتطلب 5 وحدات في الفيزياء أو الكيمياء( بحسب الموضوع). بينما سيكون القبول للكليات والمعاهد منوطا بالتقدم لـ 4 وحدات بجروت في الإنجليزية والرياضيات.

وكانت القناة الثانية ذكرت يوم أول أمس أن اختبارات البجروت “التوجيهي” ستخضع لتعديلات وستصنف المدارس إلى ثلاث فئات بحسب نسبة نماذج الاختبار التي ألغيت نتيجة لشبهات بالغش، وستجرى الاختبارات في كل فئة بطريقة مختلفة حيث سيفرض على طلاب المدارس التي ألغيت فيها نسبة عالية من نماذج الاختبارات إجراء الامتحانات خارج المدرسة.

 وكانت وزارة المعارف الإسرائيلية أعلنت قبل شهور أنها تعتزم تقليص الاعتماد على اختبارات “بسيخومتري” للقبول للجامعات وزيادة الاعتماد على اختبارات التوجيهي “بجروت” بعد إجراء تعديلات عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.