5الأخبار العاجلةحالة الطقس

عاصفة شمسية قوية في طريقها نحو الأرض

قالت وكالة الفضاء الأميركية ناسا إن عاصفة شمسية ناتجة عن موجات حرارية شديدة ستصل اليوم السبت إلى الكرة الأرضية، ما قد يؤثر على شبكات الاتصالات والكهرباء والأقمار الصناعية.

304_1240794456

وأفادت الوكالة الأميركية أن توهجات قوية من الشمس انطلقت منذ يوم الأربعاء، باتجاه كوكب الأرض وستصل إليه اليوم السبت. وأكد علماء الفضاء أنه لا يمكن معرفة تأثير هذه العاصفة الشمسية حتى تصل إلى الكرة الأرضية، كما أكدوا أن هذه الظاهرة الطبيعية لا يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على البشر حيث أن تأثيرها يقتصر على شبكات الاتصال والكهرباء.

وهذا الانفجار هو عبارة عن مادة الشمس نفسها، بحيث أدى الانفجار إلى قذف كتلة اهليجية تتحرك بسرعة 3750 كم/ث نحو الأرض، وعندما تصطدم هذه الكتلة بالأرض فإنها ستؤدي إلى اضطرابا في المجال المغناطيسي الأرضي، وبالتالي حدوث عاصفة “جيومغناطيسية” عندما وصولها وحدوث ظاهرة الشفق القطبي التي ستكون مرئية في خطوط العرض الشمالية والوسطى.

وسجلت المراصد الفلكية الشمسية خلال الأيام الماضية انفجارات عنيفة في طرف الشمس المواجه للكرة الأرضية وهو ما أدى إلى انطلاق سيل من الغازات الحارة جدا إلى الفضاء بسرعة ملايين الكيلو مترات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *