صحة

الأمراض التي يتسبب بها التعرّض للطقس الحار

تعتبر الشمس المصدر الرئيس لفيتامين”د “، لكن ما يغيب عن أذهان العديد من الأشخاص هو أن التعرض لدرجات الحرارة العالية وفي ساعات اشتداد الحرارة من شأنه أن يتسبب بالعديد من الأمراض للجسم، وفيما يلي بيان أهمها:

20140901111239

• ضربة الشمس: تحصل عندما لا يتمكّن الجسم من السيطرة على حرارته، فترتفع درجة حرارته، يفشل نظام التعرّق في إتمام وظيفته، وبالتالي يعجز الجسم عن تبريد نفسه. وقد ترتفع الحرارة إلى 41 درجة مئوية أو أكثر في غضون 10-15 دقيقة. ويمكن لضربات الشمس أن تؤدّي إلى الموت أو ضرر دائم. ومن أعراض هذه الحالة: ارتفاع حرارة الجسم، بشرة حمراء وجافة خالية من العرق، نبض سريع قوي، صداع، دوار، غثيان، وهذيان.

• الإجهاد الحراري: هي حالة كرد فعل لخسارة الجسم كمية كبيرة من المياه والأملاح. أمّا الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة فهم كبار السنّ، كلّ من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، والأفراد العاملون في بيئة حارّة. ومن أعراض هذه الحالة: تعرّق شديد، لون بشرة شاحب، تشنّج عضلي، ضعف، دوار، صداع، وإغماء.

• التشنج العضلي الحراري: هو الحالة التي يتعرّق فيها الجسم بشدّة ما يفقده الرطوبة والأملاح التي يحتاجها. وعندما تنخفض نسبة الملح في الجسم يتسبّب ذلك بتشنّج عضلي وألم في العضلات. ومن أعراض هذه الحالة: ألم في العضلات غالباً ما تكون عضلات المعدة، الذراعين، والرجلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *