أخبار محليةالأخبار العاجلة

استمرار التباطؤ في أنشطة قطاع المصالح والأعمال

استطلاع أجراه بنك إسرائيل المركزي حول أوضاع الشركات في الربع الثاني من هذا العام، يكشف أن التباطؤ في أنشطة قطاع المصالح والأعمال ما زال مستمرًا، مع الإشارة إلى تراجعات في هذا المجال، بالمقارنة مع الربع السنوي الأول.

1

اظهر الاستطلاع الذي أجراه بنك إسرائيل المركزي حول أوضاع الشركات في الربع الثاني من هذا العام- أن التباطؤ في أنشطة قطاع المصالح والأعمال ما زال مستمرًا، مع الإشارة إلى تراجعات في هذا المجال، بالمقارنة مع الربع السنوي الأول.

وشمل الاستطلاع  فحص ومتابعة للشركات والمصالح التي أعلنت عن زيادة في أنشطتها، وتلك التي أعلنت عن تراجع، وتبيّن أن نتائج المقارنة بين الأمرين سلبية، حيث كانت النتيجة في الربع الأول ” سبعة زائد”، بينما أصبحت في الربع الثاني ” سبعة ناقص” – لكن معدّي الاستطلاع أشاروا إلى أنه على الرغم من هذا التراجع فإنه بعيد عن المستويات التي سجلت خلال الأزمة الاقتصادية العارمة عامي 2008- 2009.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستطلاع أجري قبل العدوان الأخير على غزوة ( مطلع تموز يوليو)، وقد أشارت نتائجه إلى تراجعات في التقارير الصادرة عن الشركات في مجالات التجارة والبناء والمواصلات والاتصالات- بينما أشارت إلى ثبات واستقرار في مجال الصناعات وخدمات الأعمال- وإلى ارتفاع في أنشطة الفنادق.

لكن التراجع الأكبر سجّل في مجال المبيعات المحلية، بينما كان التراجع في التصدير والصادرات، أقلّ.
ويُشار إلى أن استطلاعًا موازيًا أجرته دائرة الإحصاء المركزية، وشمل الأنشطة الاقتصادية في شهر يوليو- تموز ( الذي لم يشمله استطلاع بنك إسرائيل)- أظهر تراجعات يبدو أنها ناجمة عن الحرب على غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *