5أخبار الطيبةالأخبار العاجلةطيبيون وطيبيات

الطيبة: د. سامر حاج يحيى عضواً بمجلس المديرين ببنك “لؤمي”

في سابقة تعد الاولى من نوعها في مدينة الطيبة خاصة، والوسط العربي عامة، عين الدكتور المحامي سامر محمد حاج سليم حاج يحيى، ابن مدينة الطيبة، عضوا بمجلس المديرين بنك “لؤمي”، بعد ان حظي باجماع اصوات المساهمين.

الدكتور المحامي سامر محمد حاج سليم حاج يحيى
الدكتور المحامي سامر محمد حاج سليم حاج يحيى

علم موقع “الطيبة نت” ان الدكتور سامر حاج يحيى، ابن مدينة الطيبة، العائد منذ فترة وجيزة من الولايات المتحدة الامريكية، والحاصل على لقب الدكتوراة من معهد ماساتشيوستس التكنولوجي (MIT)، فاز بالإجماع المطلق لمنصب عضو مجلس المديرين ببنك “لؤمي” كواحد من عضوين جدد (العضو الثاني هو البروفسور المشهور عالميا حييم لڤي). مجلس الإداره هو اعلى سلطة في إدارة البنك، والذي يعتبر من اكبر البنوك في إسرائيل وذو فروع عالمية، وبالتالي ذو اهمية خاصة على اقتصاد الدولة.

تقدم لهذا المنصب رفيع المستوى وذي التأثير الخاص 135 من ذوي المؤهلات العالية والخبرات الكبيرة في هذا المجال. قامت لجنة عامة تترأسها قاضية من محكمه العدل العليا ومعتمدة من قبل البنك المركزي- بنك اسرائيل- بمقابلة 24 متقدما، منهم رشحت 7 للانتخابات امام الجمعية العامه لأصحاب الأسهم، الذين انتخبوا 4 منهم فقط. وقد عممت وزاره المالية، القابضة %6 من ملكية البنك، قبيل اجتماع المساهمين دعمها للدكتور حاج يحيى نسبة لخبرته العالمية، وتجربته بمجالات عده، استقلالية تفكيره، قدرته على الصمود امام أعضاء هيئة الاداره، ورؤيته بالنسبة لأمور مالية واقتصادية عامة عده.

يذكر ان د. حاج يحيى حاصل على شهاده الدكتوراه (PhD) بالاقتصاد وأداره الاعمال من المعهد الامريكي المشهور- معهد ماساتشيوستس التكنولوجي (MIT)، شهاده الماجستير بالاقتصاد (MA) بامتياز من الجامعة العبرية، شهاده الماجستير بإدارته الاعمال (MBA) بامتياز اعلى من الجامعة العبرية (الاول على الدفعة)، شهاده البكلوريوس بالحقوق (LLB) من الجامعة العبرية، شهادة البكالوريوس بتدقيق الحسابات والاقتصاد (BA) بامتياز من الجامعة العبرية، وشهاده عليا بتدقيق الحسابات من جامعة تل ابيب. كما يحمل الدكتور سامر لقب محلل مال معتمد (CFA) ويذكر ان الحاصلون على هذا اللقب هم أقليه على الصعيد العالمي بشكل عام، والإسرائيلي بشكل خاص. الدكتور حاج يحيى عضو بالرابطة الاقتصادية الامريكية، جمعية بوسطن لتحليل السندات المالية، جمعية بوسطن لتجار السندات المالية، ونقابة المحامين في إسرائيل.

حاضر الدكتور حاج يحيى بعدة جامعات مشهوره عالمياً، منها الجامعة العبرية، معهد “ماساتشيوستس التكنولوجي” (MIT)، و”هارپارد” (Harvard) اللواتي منحنه جوائز المحاضر المتميز. نشر حاج يحيى مجموعه من الأبحاث العلمية بمجال الاقتصاد والتمويل، بعضها تعتبر مراجع مهمه ومنحته مجموعة كبيرة من الجوائز الفخرية.

عين الدكتور حاج يحيى مستشارا ومحاضرا في قسم الاقتصاد بالجامعة العبرية ورئيس مجلس الأمناء لشركه “غلشان شڤقيم גלשן שווקים” وهو يناهز 21 عاما فقط. كما ومارس التخصص بالمحاماة في مكتب المحاماة الأكبر بإسرائيل “هرسوچ فوقس نئمان” (הרצוג פוקס נאמן)، وعمل مسشارا بالاقتصاد وأداره الاعمال بشركات الاسشاره العالمية “ديلويت توش” (Deloitte Touché) و”اناليسيس جروب” (Analysis Group)، من خلالها أقام عدة شركات، رافق كبرى الصفقات، وقدم رأيا خبيرا لكبرى القضايا، بإسرائيل وبالولايات المتحدة الأمريكية. كما انه شغل منصب نائب رئيس لكبرى شركات الاستثمار عالميا، منها “فدلتي انڤسمنت” (Fidelity Investments) و”غرانثام مايو اوتيرلو” (GMO)، واللواتي يديران ويستثمران بجميع أنحاء العالم.

تبرع حاج يحيى بالتعليم الاقتصاد في جامعه “النجاح” في نابلس، وساهم بتأسيس سلطه النقد الفلسطينية، كان اول من درّس مبادرة الاعمال للفلسطينيين في اسرائيل والسلطة الفلسطينية، وما زال متبرعا ومساهما بهذا المجال.

‫12 تعليقات

  1. ألف ألف مبروك يا ابن عمي الدكتور سامر الحاج سليم ,أتمنى لك دوام التوفيق والنجاح في مهامك وعملك الجديد لخدمة المصلحة العامة والجمهور ككل.واتمنى لك التقدم اكثر في سلم الدرجات والوظائف الحكومية والخاصة في الدولة .انت يا سامر على قدها وقدود ،الله يوفقك ويحماك .قدما والى الامام .

  2. انه لفخر لكل طيباوي اولا ثم عربيا في هذه البلاد هذا هو سلاحنا الحقيقي للدفاع عن كياننا في هذه البلاد الشهادات العاليه. دمت نورا يضيء كل طالب علم الى الامام

  3. كل الاحترام يا رب تكون قدوة لكل شبابنا الذكور والاناث وتستمر في هذا النجاح

  4. فخر واعتزاز
    يا ريت في مثلك كمان عشره كان الطيبه صارت بخير
    ابدعت يا سامر الحاج يحي

  5. أتمنى لك دوام التوفيق والنجاح في مهامك وعملك الجديد لخدمة المصلحة العامة والجمهور ككل.واتمنى لك التقدم اكثر في سلم الدرجات والوظائف الحكومية والخاصة في الدولة انت يا سامر على قدها وقدود ،الله يوفقك ويحماك .قدما والى الامام يا دكتور سامر.

  6. نعتز ونفخر بك والى المزيد من التالق والابداع ليس غريبا على الطيبة ان تنجب امثالك

  7. انت علم من أعلام الطيبة. فخورين فيك وفرحين برجوعك وتميزك الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق