3أخبار محليةالأخبار العاجلة

اجتماع حاسم في القاهرة والرد الاسرائيلي يحدد مصير التهدئة

اجتماع يعقد عند قرابة الساعة 10:30 الليلة، بين الوفد الفلسطيني الموحد ووزير المخابرات المصري لاستلام الرد الاسرائيلي حول المطالب الفلسطينية، وبناء على الرد الاسرائيلي سيتحدد مصير التهدئة، فيما اعلنت كتائب القسام ان لا تهدئة دون استجابة اسرائيل للمطالب ومن ضمنها انشاء ميناء، واسرائيل تهدد باجتياح غزة اذا اطلقت حماس الصواريخ.

292034_345x230

اكدت مصادر صحفية فلسطينية ان اجتماعا سيعقد عند قرابة الساعة 10:30 الليلة، بين الوفد الفلسطيني الموحد ووزير المخابرات المصري لاستلام الرد الاسرائيلي حول المطالب الفلسطينية، وبناء على الرد الاسرائيلي سيتحدد مصير التهدئة، وفقا لما اعلنته وكالة “معا” الاخبارية.

واشارت المصادر ان الرد الاسرائيلي على المطالب الفلسطينية قد تتم بعد منتصف الليل، وكان قد التقى الوفد الاسرائيلي نتنياهو ويعلون قبل عودته الليلة الى القاهرة مرة اخرى.

ويشار ان التهدئة ستنتهي عند الساعة الثامنة من صباح غد الجمعة بعد 72 ساعة على سريانها.

واشارت عدة المصادر ان الامور تسير نحو تمديد التهدئة 72 ساعة اضافية، في الوقت الذي تبذل فيه مصر جهودا كبيرة في محاولة لجسر الهوة بين الوفد الفلسطيني من جهة والاسرائيلي من جهة اخرى -(الوفدان الفلسطيني والاسرائيلي لا يلتقيان)- نحو تمديد التهدئة للوصول الى وقف اطلاق النار بشكل كامل.

وكانت كتائب القسام قد هددت بضرب اسرائيل صباح الجمعة في حال لم تستجب لمطالب المقاومة.

كما ونفت المصادر في القاهرة صحة الانباء التي تتحدث عن وجود خلافات داخل الوفد الفلسطيني الموحد ونفت كذلك تهديد عزام الاحمد بالانسحاب من الوفد، مؤكدين تماسك الوفد الفلسطيني.

القسام: لا تهدئة دون استجابة الاحتلال للمطالب ومن ضمنها انشاء ميناء

طالب أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الوفد الفلسطيني المفاوض بالانسحاب من المفاوضات الجارية الان في مصر إذا لم يستجيب الاحتلال لمطالب الشعب الفلسطيني.

ودعا ابو عبيدة في كلمة له الوفد الفلسطيني بعدم تمديد وقف إطلاق النار الا بالموافقة المبدئية على مطالب شعبنا ومن ضمنها انشاء الميناء البحري، مضيفا ان “مطالبنا لا تحتاج لمفاوضات وهي حقوق إنسانية أساسية”.

وقال :”لن نقبل بانهاء هذه المعركة دون إنهاء الحصار عن القطاع”، مضيفا” المقاومة جاهزة لكسر جيش المحتلين والبدء في معركة وحرب التحرير”.

واكد ان كتائب القسام وفصائل المقاومة جاهزون للإنطلاق في المعركة من جديد وسنضع الاحتلال في معركة استنزاف كبرى ونستدرج الاحتلال في حرب برية واسعة ونلحق به الاف القتلى ومئات الأسرى.

وأردف أبو عبيدة ” أعطينا للقيادة السياسية المجال للمفاوضات لتحقيق شروط شعبنا الفلسطيني”.

تلفزيون اسرائيل: تهديد باجتياح غزة اذا اطلقت حماس الصواريخ

نشر التلفزيون الاسرائيلي تقريرا تحدث عن ان اسرائيل ستجتاح قطاع غزة مؤقتا في حال اعادت حماس اطلاق الصواريخ على قطاع غزة بعد انتهاء مدة التهدئة المقرر غدا الساعة الثامنة صباحا .

يئير لبيد قال “لن نخضع لتهديدات حماس بعودة اطلاق الصواريخ، من خلال تقرير نشرته على الجزيرة، وقد اجتمع بوغي يعلون وزير الجيش مع الصليب الاحمر لبحث المفاوضات في القاهرة وقال نامل ان يتم الاستمرار في التهدئة .

وقال التلفزيون الاسرائيلي ان اسرائيل رفضت بحث قضية اطلاق سراح الاسرى المحررين الذين اعتقلوا مؤخرا، لكن وافقت على 12 ميلا بحريا .

وفي البلدات المجاورة لقطاع غزة ظهر السكان الاسرائيليون متخوفون، وهم يجهزون المؤن في حال استمر اطلاق الصواريخ بعد انتهاء مهلة التهدئة .

ويجتمع مسؤولو الجبهة الداخلية مع رؤساء بلديات الجنوب في محاولة لوضعهم بصورة امكانية عودة سقوط الصواريخ على البلدات الاسرائيلية .

وطلب نتنياهو من الصليب الاحمر استعادة جثتي جنديين فقدا في عزة، واعترفت حماس باختطاف احداهما .

القناة الثانية والعاشرة في التلفزيون الاسرائيلي اوقفت الموجة المفتوحة اليوم، وحاولتا اظهار الحياة الطبيعية لسكان اسرائيل خاصة في جنوب اسرائيل وترميم الجبهة الداخلية .

الدرزي غسان عليان قائد لواء غولاني، قال ان المقاومة في الشجاعية كانت كبيرة على الارض، وكانوا يستخدمون الهجوم وليس الدفاع ولا شيء يشبه الحرب في الشجاعية وكانت كمية النار كبيرة جدا، وحماس تحسن وضعها القتالي، الا ان الامور كانت لصالحنا، وكنا نرى مقاتلي حماس في لمح البصر.

واكد عليان ان الجيش لم يتوقع قوة الاربي جي التي استخدمتها حماس.

الصحفيان دخلا الى المدرعة مع عليان، وقال عليان “ان 14 جنديا كانوا في داخل “الملالة” العسكرية وان العملية التي جرى فيها تدمير احدى الملالات دفع بالجيش الى وضع 7 جنود فقط في كل واحدة فيها”.

وفي سؤال حول كونه عربيا في الجيش، قال “ان المجتمع الاسرائيلي يحتضننا، وانا احزن على المتطرفين الصهاينة لانهم لا يمثلون المجتمع الاسرائيلي”.

وبث التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة تقريرا حول توغل قوات برية اسرائيلية في بيت حانون ، وتصرفات الجنود في اقتحام المنازل، وقتل المدنيين الفلسطينيين، وتدمير كل ما وجد امامهم .

اما القناة الثانية فقد اظهرت مقابلة مع خطيبة الجندي الذي قتل في غزة هدار غولدن، وتظهر فيه وهي تبتسم وتتحدث عن ذكرياته، رغم ان التلفزيون الاسرائيلي قال قبل يومين انها رفضت المشاركة في جنازته من شدة حزنها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *