فجر العيد: شهيدان وحصيلة ضحايا العدوان 1035 شهيدا

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، الى 1053 شهيدا، واستشهاد فلسطينيين اثنين، ومجلس الامن الدولي يدعو إلى “وقف إطلاق نار إنساني فوري وغير مشروط” في قطاع غزة.1

استشهد الليلة الماضية المسن حسين حسن أبو النجا (65 عاما) وأصيب آخر في قصف مدفعي اسرائيلي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

ووصف أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة حالة المصاب بالحرجة.

كما استشهد المواطن عماد جميل العبد البردويل (44 عاما) متأثرا بجراحه التي اصيب بها قبل أيام في العدوان الاسرائيلي على القطاع.

وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 22 يوما على قطاع غزة 1035 شهيدا منهم 236 طفلا و 93 سيدة و 47 مسنا و 6233 جريحا منهم 1994 طفلا و 1169 سيدة و257 مسناً.

وكان 16 مواطنا قد استشهدوا يوم امس في القطاع جراء تواصل العدوان على القطاع.

مجلس الأمن وواشنطن يدعوان إلى وقف إطلاق نار غير مشروط

هذا ودعا مجلس الأمن الدولي، في بيان أقره بالاجماع ليل الأحد الاثنين، إلى “وقف إطلاق نار إنساني فوري وغير مشروط” في قطاع غزة، حيث تدخل العملية العسكرية الإسرائيلية يومها الـ21 بعدما قتل فيها 1030 فلسطينيا غالبيتهم العظمى من المدنيين.

وحضت الدول ال15 خلال اجتماع طارئ في نيويورك إسرائيل وحركة حماس على “التطبيق الكامل” لوقف إطلاق النار طيلة أيّام عيد الفطر “وإلى ما بعده”.

كما دعت طرفي النزاع إلى “الاحترام التام للقانون الدولي الانساني وخصوصا ما يتعلق منه بحماية المدنيين”، إضافة إلى بذل كل ما في وسعهما من أجل “تطبيق وقف إطلاق نار دائم يتم احترامه بالكامل بناء على المبادرة المصرية” للوساطة.

وأشارت الدول إلى “ضرورة تقديم مساعدة إنسانية فورية إلى السكان الفلسطينيين في قطاع غزة” ولا سيما من خلال زيادة المساهمات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

وتدخل الرئيس الأمريكي باراك أوباما شخصيا الأحد ليطلب من إسرائيل وقف إطلاق نار “فوريا وغير مشروط” مع حركة حماس في قطاع غزة، حيث تراجعت حدة المعارك في الساعات الأخيرة.

واتصل أوباما مساء الأحد برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للتأكيد له على “الضرورة الاستراتيجية لإرساء وقف فوري إنساني لإطلاق النار وبلا شروط يضع حدا في الحال للمواجهات ويؤدي إلى وقف دائم للمعارك”.

Exit mobile version