أخبار محليةالأخبار العاجلة

العدوان على غزة: أول توغل إسرائيلي منذ بدء “الجرف الصامد”

وحدة خاصة من البحرية الإسرائيلية شنت ليل السبت الأحد للمرة الأولى منذ بدء العدوان على غزة أول عملية برية في شمال القطاع.

s3.reutersmedia.net

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن وحدة خاصة من البحرية الإسرائيلية شنت ليلة البارحة، وللمرة الأولى منذ بدء العدوان على غزة، أول عملية برية في شمال القطاع. واستهدف التوغل القصير موقعا لإطلاق الصواريخ في شمال قطاع غزة.

 وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن قوة خاصة من البحرية الإسرائيلية شنت ليل السبت الأحد للمرة الأولى منذ بدء الهجوم على غزة أول عملية برية في شمال القطاع.

وقال اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر للصحافيين إن “عملية للقوات البحرية الخاصة جرت على شاطئ غزة لضرب موقع لإطلاق صواريخ بعيدة المدى، والمهمة أنجزت على أكمل وجه”.

وأضاف أن “أعضاء الوحدة الإسرائيلية هوجموا وردوا وأصيب أربعة جنود بجروح طفيفة”.

اشتباك مسلح بين فصائل المقاومة ووحدة خاصة من البحرية الإسرائيلية

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي ذكرتا في بيان أن اشتباكا مسلحا وقع فجر اليوم السبت بين مقاتليها ووحدة خاصة من البحرية الإسرائيلية قرب شاطئ بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة. وقال ناطق عسكري إسرائيلي بعد ذلك أن أربعة جنود أصيبوا بجروح طفيفة خلال الهجوم.

وهو أول توغل للجيش الإسرائيلي في غزة منذ بدء عملية “الجرف الصامد” الثلاثاء.

وكان القادة الإسرائيليون ضاعفوا في الأيام الماضية تهديداتهم بشن هجوم بري واسع على القطاع، بالتزامن مع مواصلة عمليات القصف الجوي لتدمير قدرات حماس على إطلاق الصواريخ.

1329 ضربة جوية منذ بدء العدوان

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الجيش صباح اليوم إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت ليل السبت الأحد حوالي عشرين غارة على قطاع غزة، مما يرفع عدد الضربات الجوية خلال 24 ساعة إلى أكثر من مئتين، ومنذ بدء العملية إلى 1329.

وأضاف “في الساعات الـ24 الماضية، أطلق 53 صاروخاً على الأراضي الإسرائيلية ما رفع إلى 800 عدد الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة، تم اعتراض 127 منها” بمنظومة القبة الحديدية.

حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 165

يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حصيلة الشهداء  الفلسطينيين إلى 165 الاحد والجرحى الى 1129، في يوم يعد الأكثر دموية منذ بدء الحملة الاسرائيلية على قطاع غزة.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة “استشهد الطفل حسام ابراهيم النجار 14 عام جراء قصف من طائرات الاحتلال على منزله في جباليا شمال القطاع وبالتالي ترتفع حصيلة العدوان الصهيوني المستمر على القطاع حتى اللحظة إلى 162شهيدا و1085 جريحا”.

وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين بشكل كبير بعد مقتل 18 فلسطينيا استشهدوا في غارة إسرائيلية بعد صلاة التراويح على حي التفاح في غزة. وأضاف القدرة أن 50 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح في هذه الغارة. كما أصيب اللواء البطش وهو من قيادات حماس في الغارة وحالته خطيرة جدا، وفق مصدر طبي.

مجلس الأمن الدولي يدعو إسرائيل وحركة حماس

وفي سياق متصل،دعا مجلس الأمن الدولي في بيان إسرائيل وحركة “حماس” إلى وقف إطلاق النار و”احترام القوانين الإنسانية الدولية وخصوصا حول حماية المدنيين”. ودعت الدول الـ15 الأعضاء في المجلس إلى “نزع فتيل “التوتر في قطاع غزة” وعودة الهدوء وإعادة إرساء وقف إطلاق النار المعلن عام 2012″.

وأعربت الدول الأعضاء عن “قلقها البالغ إزاء الأزمة المرتبطة بغزة وحماية المدنيين لدى الجانبين” الفلسطيني والإسرائيلي، وأكدت “دعمها لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق سلام شامل يقوم على حل الدولتين”.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *