3أخبار محليةالأخبار العاجلة

في ليلة القدر الاحتلال يمنع من تقل أعمارهم عن الـ50 عاما الصلاة بالأقصى

قوت الاحتلال الاسرائيلية تقرر اليوم الخميس، فرض قيودا مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، في ليلة القدر والجمعة الأخيرة من شهر رمضان، ذلك بمنع الرجال دون سن الخمسين من دخول الحرم القدسي الشريف والصلاة فيه في ليلة القدر والجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

re_1363165052

هذا ودعا مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أهلنا في القدس والداخل الفلسطيني إلى شد الرحال للمسجد الأقصى ، وخاصة في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك .

وأستنكر الشيخ عمر ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية من حصار على المسجد الأقصى المبارك ، وقال :” الأوضاع السياسية حالت دون وصول الأعداد التي كنا نتوقعها للمسجد الأقصى ، لذلك نحن نستنكر ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية من حصار على المسجد الأقصى .” مؤكدا أنها سياسة ممنهجة ضد الأقصى المبارك .

ويحرم الفلسطينيون دون سن الخمسين للجمعة الرابعة على التوالي من اداء صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف.

وأوضح الشيخ عمر أن دائرة الأوقاف الاسلامية مستعدة لإستقبال مئات الآلاف من المصلين داخل المسجد الأقصى المبارك قبل بدء شهر رمضان ، وخصوصا يوم الجمعة والأيام العشرة الأواخر ، وهناك برامج معدة وطواقم لجان نظام والصحة وكل ما يلزم .

وأضاف :” نحن على أتم الاستعداد لإستقبال أكبر عدد ممكن ، سواء من أهلنا بالقدس والداخل والضفة الغربية والدول الأخرى من الجاليات الاسلامية”.

وقالت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي، لوبا السمري في بيانها:”  مؤخرا ومع الانتهاء من جلسة لتقييم صوره الاوضاع، وعلى ضوء نوايا عند شبان عرب في القيام بالاخلال بالنظام خلال اداء شعائر ليلة القدر والصلوات في الحرم القدسي الشريف، تقرر من قبل قيادة الشرطة باشراف من قائد لواء القدس “الميجر جنرال ” يوسي بريانتي ” على تحديد اعمار الداخلين للحرم القدسي، لاداء شعائر ليلة القدر وصلاة الجمعة الرابعة والاخيرة من شهر رمضان المبارك وبحيث سوف يسمح للرجال ذوي الهوية الزرقاء من جيل 50 وما فوق بالدخول بينما لن يتم فرض اية قيود من فئة عمرية على دخول النساء ذوات الهوية الزرقاء مع التذكير على ان القرار حول دخول الفلسطينيين والفلسطينيات سكان الضفة الغربية الى القدس وبالتالي وصولا الى الحرم القدسي الشريف ما زال على ما هو عليه من قرارات سابقة كانت قد صدرت عن وزير الامن بهذا الخصوص”.

وتابعت السمري:” هذا ويشار على ان الالاف من افراد الشرطة، حرس الحدود ووحدات خاصة واخرى معززة، باشرت بالانتشار منذ هذة الساعة من قبل ظهيرة اليوم الخميس وحتى نهار يوم غدا مع الانتهاء من اداء شعائر صلاة الجمعة بالحرم القدسي الشريف وذلك في شتى انحاء شرقي القدس ازقة البلدة القديمة وما حولها ، سعيا وراء الحفاظ على النظام العام، امن وامان وسلامة الجمهور مع تنظيم وتوجية حركة السير والمرور”.

واضافت:” والى كل ذلك، نناشد كافة افراد الجمهور بمواصلة الاستماع الى توجيهات وتعليمات وارشادات افراد الشرطة مع التشديد على ان الشرطة لن تسمح باية محاولات للاخلال بالنظام من قبل اي جهة او طرف او فصيل كان وستتعامل مع اي من مثلها بجد حزم وصرامة”.

وقالت السمري في ختام بيانها:” اضافة لذلك، يشار على انة سيتم منذ نهار اليوم الخميس 24.07 الجاري حتى نهار يوم غدا الجمعة 25.07 الجاري، اغلاق بعضا من محاور الطرقات امام حركة سير ومرور المركبات مع التركيز على منطقة غلاف البلدة القديمة، حيث سيتم اغلاق شارع السلطان سليمان،  وادي الجوز، طريق اريحا، شموئيل بن عداية، ديرخ هعوفل ومعلية هشلوم .بينما الدخول الى الحي اليهودي فقد تقرر ان يتم عبر باب الخليل مع الايعاز لقاصدي حائط المبكى باستخدام المواصلات العامة كما ونظرا للازدحامات والاكتظاظات المرورية المتوقعة بمنطقة البلدة القديمة وما حولها نوصى لكافة افراد جمهور السائقين بالسفر عن طريق ” بيغن “.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *