شؤون اسرائيلية

التصويت ضد اقتراح منح تعويض للسلطات المحلية المتضررة بيئيًا من سلطات محلية أخرى

موصل موقع “الطيبة نت” بيان من مكتب الناطق بلسان الكنيست للاعلام العربي، جاء فيه: رفضت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية اقتراح قانون يعتبر تعديلًا لأنظمة البلديات والسلطات المحلية (المشاركة في مدخولات الأرنونا جراء أضرار بيئية وصحية) (2014) للنائب الجبهوي د. حنا سويد.

حنا سويد

ويقترح القانون تقاسم مدخولات الأرنونا العامة بين السلطات المحلية التي تتسبب الواحدة بأضرار بيئية لسلطة محلية أخرى بسبب وجود أحد المصانع أو المصالح ضمن حدودها الذي بدوره يسبب ضررًا للسكان في السلطة المحلية المجاورة وذلك بحسب معايير يتم صياغتها على يد وزير الداخلية.

وفي التفسير المرفق لاقتراح القانون: في العديد من الحالات يتضرر سكان سلطة محلية معينة جراء أنشطة وأعمال سلطة محلية أخرى أو أعمال ومصانع خارج إطار حدودها ومسطحها وهذا الضرر ينعكس من خلال تلويث الأجواء في كلتا السلطتين ويتسبب بضرر للسكان المجاورين للسلطة المحلية التي تتسبب بالضرر وبالمقابل فقط السلطة المحلية التي تتواجد هذه المصالح والمصانع داخل حدودها تتلقى أجرًا من الأرنونا وهذا ينتج تعاملًا غير متكافىء وغير متساوٍ ففي حين تضرر الأولى من الأضرار البيئية، تحصل الأخرى على مقابل مادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *