2المستشار القانوني

الاستشارة 25: هل يجوز قانونيا للمعلم ضرب الطالب او اهانته ؟

موضوع الاستشارة – هل يجوز قانونيا للمعلم ضرب الطالب او اهانته ؟

large_1238071278

الاستشارة 25 من ع.ح : انا ام لولد في الصف الثاني وقد قامت مربية الصف بضرب ابني بالمسطرة وبالعصا ثم اوقفته درسا كاملا في زاوية الصف ويديه مرفوعتين ووجهه الى الحائط وذلك لانه تأخر خمس دقائق من بداية الدرس.

وسؤالي هو – هل هذا يجوز قانونيا ؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي – القانون يمنع استخدام أي عنف جسماني او نفساني ضد الطالب مهما كان حجمه ومهما كانت الاسباب وحتى لو كان الضرب بسيطا او من دوافع تربوية . الطالب هو انسان له كامل الحقوق كانسان ولو كان قاصرا , ولا يجوز اهانته او ايذاءه .

يستطيع المعلم فرض النظام ومعاقبة الطالب تربويا دون اهانته او ايذائه. كما وان ضرب المعلم للطالب لا يمكن ان يكون وسيلة تربوية ناجعة لما في ذلك من تداعيات سلبية على نفسية الطالب ومشاعره وشخصيته .

لهذا فان ايقاف الطالب في زاوية الصف ووجهه الى الحائط او يداه مرفوعتان يعتبر اعتداء على كرامة الطالب واهانة له وايذاء لشخصيته وهو ممنوع قانونيا . كما ان الضرب بالمسطرة او بالعصا ممنوع ايضا ويجب التأكيد على ان كافة أشكال الضرب ممنوعة قانونيا وتربويا.  

ملاحظة:هذه الخدمة المهنية المجانية لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

من يرغب بالتواصل معنا وتوجيه سؤال في مجالات مختلفة،  يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” على الايميل التالي: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *