2المستشار القانوني

الاستشارة 17: هل يتوجب دفع ارنونا على بيت غير مسكون وبحاجة لترميم؟

الموضوع:بحوزتي بيت قديم يحتاج الى ترميمات وقد انتقلت للسكن في بيت جديد .   البلدية تطالبني بالدفع عن البيت القديم وذلك بالاضافة للبيت الجديد.

IMG-20140209-WA00033

وسؤالي هو : هل  يتوجب قانونيا دفع ارنونا للبلدية عن بيتي القديم الذي لا يسكنه أحد ؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي :  وفقا للقانون لا يتوجب دفع أرنونا لمدة ثلاث سنوات  من موعد الخروج من البيت وعدم السكن به وذلك بشرط ان البيت غير قابل للسكن وبحاجة لترميمات معينة.

وبناء على قرارات المحاكم الأخيرة في هذا الشأن لا يتوجب اثبات حاجة لترميمات كبيرة وحتى لو كانت الترميمات المطلوبة ليست كبيرة لا يتوجب دفع ارنونا لمدة ثلاث سنوات .

بعد انتهاء ثلاث سنوات يفرض القانون دفع ارنونا بالحد الادنى لتعريفة الارنونا المناسبة للاستعمال الاخير قبل ترك البيت (  اي الاستعمال للسكن ) وذلك لمدة خمس سنوات . وبعد انتهاء خمس سنوات يتم الاعفاء المطلق وبدون  اي سقف زمني محدد  ما لم يرمم البيت ولم يتم السكن به.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *