2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

المتجاهلة مطالبهم يعربون عن رفضهم مجددا لاتفاقية “مكوروت”

بناء على توجهات سكان مدينة الطيبة، اصحاب هذا البلد المُتجاهلة مطالبهم، موقع “الطيبة نت” للمرة الثانية يجري تقريرا حول موضوع ربط مدينة الطيبة بمياه شركة “مكوروت”.

عرفت مدينة الطيبة بانها البلدة الوحيدة المستقلة بالماء، وتتمتع باكتفاء ذاتي للمياه الجوفية، وتنعم بعشرات الابار، ورغم هذا تعاني مناطق عديدة في مدينة الطيبة من انقطاع المياه يوميا عن سكانها، خاصة في المناطق الجنوبية من المدينة، فشبكة المياه لم يتم تطويرها او العمل على ترميمها منذ عشرات السنين، مما باتت لا تفي باحتياجات المواطنين.

بلدية الطيبة تربط المدينة بخط “مكوروت” متجاهلة مواقف ابناء مدينة الطيبة برفضهم لهذه الاتفاقية

ورغم ان ادارات البلدية المنتخبة السابقة، رفضت تمرير خط شركة “مكوروت” من الطيبة وربط المدينة بها، وفي ظل وجود ميزانيات اقرت بها الحكومة، لتطوير مدينة الطيبة، اتفقت بلدية الطيبة مع شركة “مكوروت” على ربط مدينة الطيبة بخط مياه الشركة، متجاهلة مواقف ابناء مدينة الطيبة برفضهم لهذه الاتفاقية، ومطالبهم بالابقاء على مياه الطيبة لاهلها، وترميم شبكة المياه في المدينة وتزويد المدينة بمضخات تفي باحتياجاتهم.

ترميم شبكة المياه وانشاء مضخات

فقد اشار العديد من سكان مدينة الطيبة الى ان الطيبة غنية بالمياه التي تفي باحتياج المنطقة، وتاتي اللجنة المعينة لتربط المدينة بخط مياه “مكوروت”، رغم ان الحل الامثل في نظرهم هو ترميم شبكة المياه.

المياه الجوفية هي كنوز مدينة الطيبة، كما النفط في بلاد اخرى

كما اضاف عدد من سكان مدينة الطيبة الى ان المياه الجوفية هي كنوز مدينة الطيبة، كما النفط في بلاد اخرى، فيمكن لمدينة الطيبة استثمار المياه وربطها بمدن مجاورة وبيعها، ومن العائدات التي تعود على البلدية يمكن انشاء مراكز حيوية تفي باحتياج السكان، او حتى انشاء المصانع التي قد تحد من نسبة البطالة في مدينة الطيبة.

تعقيب بلدية الطيبة:

هذا وبعد توجه العشرات من مدينة الطيبة لحث ومطالبة موقع “الطيبة نت” على اثارة هذا الموضوع للمرة الثانية، توجه الموقع الى الناطق بلسان بلدية الطيبة للحصول على تعقيب البلدية بهذا الشأن، اذ ابلغ موقع “الطيبة نت” الناطق بلسان بلدية الطيبة عما يطالب به سكان المدينة، وعن استياء الجمهور من هذه الاتفاقية، وان اهالي الطيبة يطالبون ايضا الاطلاع على اتفاقية “مكوروت”، كونهم بالاساس اصحاب هذا البلد، وان ارغامهم على هذا ليس الا قهرا لهم.

فاجاب الناطق “نشرنا سابقا الكثير من التعقيبات حول الموضوع نفسه، وسنبعث التعقيب خلال ثلاث ساعات”، وانتظر موقع “الطيبة نت”، اكثر من 24 ساعة، الا ان الناطق لم يرسل تعقيب البلدية، وسنوافيكم بتعقيبه حال وصل الينا بالسرعة الممكنة.

ويذكر ان موقع “الطيبة نت” طلب قبل بضعة اشهر طلب من بلدية الطيبة نسخة عن اتفاقية مكوروت والبلدية، لنشرها امام المواطني، وايضا ذلك بناء على طلبهم، الا ان الناطق لم يرسل نسخة عنها.

د. زهير طيبي: اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن تعارض بشدة  ادخال “مكوروت”

وفي حديث مع رئيس اللنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في مدينة الطيبة، د. زهير طيبي، قال:” اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن تعارض بشدة  ادخال “مكوروت” الى الطيبة وتنظر ببالغ الخطورة، استغلال  اللجنة المعينة انقطاع المياه عن بعض الأحياء في المدينة من اجل ادخال “مكوروت” الى مدينة الطيبة”.

د. زهير طيبي: الحل يكمن بترميم  جدي لشبكة المياه في الطيبة لتلبي احتياجات  اهلنا

واستمر قائلا:” ان السبب في انقطاع المياه عن بعض  الاحياء في الطيبة هو  تآكل  شبكة  المياه  في الطيبة ولذلك فان الحل يكمن بترميم  جدي لشبكة المياه في الطيبة لتلبي احتياجات  اهلنا ولتزويد  المياه بصورة منتظمة لكافة الاحياء في المدينة”.

د. زهير طيبي: مد خط “مكوروت” يهدف بالاساس  الى السيطرة على المياه الجوفية للطيبة

واكمل حديثه:” ان  كل الدلائل تؤكد ما  قلناه  في السابق ان مد خط “مكوروت” على اراضي الطيبة بادعاء ايصال المياه الى تسور ايجال يهدف بالاساس  الى السيطرة على المياه الجوفية للطيبة لا سيما ان الطيبة   بوركت  بمياه جوفية وافرة كما بوركت بعدد كبير من الآبار الارتوازية التي لامثيل لها في البلدات العربية وها هي اليوم تنكشف  نوايا “مكوروت” للارتباط بشبكة المياه  لبلدية الطيبة لتصبح مدينة الطيبة مرتبطة بمكوروت  وفي أي لحظة تستطيع  اغلاق الشبر على مدينة الطيبة كما يفعلون في البلدات العربية”.

 د. زهير طيبي: المجلس البلدي المنتخب السابق اتخذ قرارا برفض منح ترخيص لمد خط “مكوروت

كما ونوه الى :”ومن الجدير بالذكر ان المجلس البلدي المنتخب السابق اتخذ قرارا برفض منح ترخيص لمد خط “مكوروت، ومن هنا، لا يحق للجنة المعينة ومن يقف على رأسها استغلال الوضع البائس الذي تعيشه الطيبة  وغياب  مجلس بلدي منتخب  لتمرير قرارات تتعلق بمقدرات الطيبة مثل ادخال “مكوروت” الى الطيبة والتي لها ابعاد استراتيجية على مستقبل الطيبة وابنائها”.

د. زهير طيبي: حل المجلس البلدي وتعيين اللجنة المعينة جاء  لتمرير مخططات مبيتة على مدينة الطيبة

واختتم حديثه:” ان كل هذا يؤكد ما حذرنا منه مرارا أن حل المجلس البلدي وتعيين اللجنة المعينة جاء  لتمرير مخططات مبيتة على مدينة الطيبة مثل ادخال شركة “مكوروت” والخارطة الهيكلية الكارثية على حساب مقدرات الطيبة ومستقبل ابنائها . ومن هنا يبقى  مطلبنا الاساسي  التخلص من اللجنة المعينة واعادة بلدية الطيبة لأصحابها الشرعيين”.

حركة “بلدي”: تعاقد اللجنة المعينة مع شركة “مكوروت” قرارا سيئا للغاية، لا يصب في مصلحة الطيبة العامة

وقال الناطق بلسان حركة “بلدي”، لمراسلنا :”حركة “بلدي” ترى في تعاقد اللجنة المعينة مع شركة “مكوروت” قرارا سيئا للغاية، لا يصب في مصلحة الطيبة العامة”.

 أولا ،  يتوجب على  اللجنة المعينة بكونها ادارة غير منتخبة أن لا تتخذ قرارات مصيرية وذات بعد وطني  واستراتيجي للأمد البعيد .

حركة “بلدي”: من المفروض تعيين لجنة مهنية مستقلة من شرفاء الطيبة  لفحص هذا الموضوع ميدانيا وشعبيا

ثانيا، كان من المفروض تعيين لجنة مهنية مستقلة من شرفاء الطيبة  لفحص هذا الموضوع ميدانيا وشعبيا وهنا اللجنة المعينة أسرعت واتخذت هذا القرار منذ الأيام الأولى لتسلمها التعيين, وهذا بحد ذاته يثير شبهات  وأسئلة استفهام  عن الدوافع من وراء هذا التسرع الغريب قبل اجراء دراسة ميدانية ومهنية وشعبية لموضوع مصادر المياه في الطيبة .

حركة “بلدي”: تحويل الطيبة الى بلد مرهون  بسياسات الدولة العنصرية ومصادرة استقلاليته

ثالثا، كان بالأحرى الضغط على الوزارات المختلفة عامة وسلطة المياه خاصة  لدعم وتطوير الآبار الكثيرة في الطيبة والتي تم التضييق عليها واغلاقها من قبل سلطة المياه لأهداف سياسية للحكومة  ترمي الى المصادرة الغير المباشرة لآبار المياه في الطيبة وذلك من اجل تحويل الطيبة الى بلد مرهون  بسياسات الدولة العنصرية ومصادرة استقلاليته وعدم  تبعيته لسياسة المياه الحكومية.

 رابعا، من المستهجن جدا ان تقوم اللجنة المعينة بتسليم  مسؤولية  مجال المياه الى شركة مياه يهودية خاصة ( بالاضافة الى زيادة تكلفة المياه بسبب اضافة ضريبة القيمة المضافة للتكاليف מע”מ ) وهذا شكل اضافي من أشكال الخصخصة غير المناسبة وتملص البلدية من مسؤولياتها لخدمة أهالي الطيبة وحفظ مصالحهم وحقوقهم  ( مثل خصخصة الجباية من خلال شركة الجباية  وممارساتها غير القانونية في كثير من الحالات).

حركة “نحن”: تعاود اللجنة المعينة بالتعتيم على موضوع ربط الطيبة بشبكة شركة “مكوروت”

هذا واعربت حركة “نحن” النسوية، عن رفضها القاطع لهذه الاتفاقية مشيرة الى ان بلدية الطيبة تعتم على فحوى اتفاقيتها مع شركة “مكوروت”، ومدى الصلاحيات التي منحت للشركة، قائلة:” لقد تعودنا كل فترة ان تعاود اللجنة المعينة بالتعتيم على موضوع ربط الطيبة بشبكة شركة “مكوروت”، كلما فتح وتداوله المواطنون، وكانت اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن تتصدى لهذا القرار، وكانت اللجنة المعينة تدعي هذا الحل الامثل لايجاد حل لمشكلة انقطاع المياه عن مناطق معينة في البلد”.

حركة “نحن”: الطيبة انعم الله عليها بعدد كبير من الابار الاتوازية والتي تستطيع ان تزود منطقة الشارون

وتابعت ” فاذا ارادت اللجنة المعينة ايجاد الحل الانسب فالجميع يعرف بان الطيبة انعم الله عليها بعدد كبير من الابار الاتوازية الغنية بالمياه الجوفية والتي تستطيع ان تزود منطقة الشارون،  ليس فقط مدينة الطيبه، فلماذا لا تقوم بترميم شبكة المياه في الطيبة؟!”.

حركة “نحن”: كل فترة تقطع المياه عن مناطق معينة ليس الا للضغط على الناس

وقالت :” واستطيع ان ادعي بان كل فترة تقطع المياه عن مناطق معينة ليس الا للضغط على الناس، وربط الطيبة بشبكة “مكوروت” نراه فقط للتضييق علينا اكثر وخنقنا وابتزازنا يوما ما بقطرة ماء”.

حركة “نحن” ترفض رفضا تاما هذا الربط

واختتمت ” لا يريدون لنا ان نكون مستقلين باي شيء، لذلك حركة “نحن” ترفض رفضا تاما هذا الربط ، وتطالب اللجنة المعينة بالكشف على الاتفاقية والصلاحيات التي منحت لشركة “مكوروت” للجمهور الطيباوي(بحالة اذا كان هناك اتفاقا)، ونحث من هنا اهل البلد ليتحركوا ضد هذا المشروع”.

وبناء على رغبة الجماهير وزوار موقع “الطيبة نت” ، اعد الموقع هذا الاستفتاء، الذي سيوضح مدى قبول ورفض سكان مدينة الطيبة لهذه الاتفاقية.

[poll id=”4″]

روابط ذات صلة:

لماذا “مكوروت” في مدينة الطيبة!

 شركة مكوروت تربط الطيبة بجهاز تزويد المياه القطري

اللجنة الشعبية: نرفض ادخال مكوروت للطيبة

عبد الستار شاهين: بلدية الطيبة تعتم على قضية مكوروت

اللجنة الشعبية تتصدى لمشروع خط مكوروت عبر اراضي الطيبة

شركة مكوروت تربط الطيبة بجهاز تزويد المياه القطري

520

‫5 تعليقات

  1. كفى سرقة ونهب لهذا البلد
    انها مؤامرة ضد الطيبة وسكانها لسرقة ونهب ممتلكاتها
    ارحلووو,, مللنا من هذا الوضع ..

  2. كفى سرقة ونهب لهذا البلد
    ارحلووو من هذا البلد
    البلد انقى من ان تلوثوها بكذبكم وسخريتكم ومؤامراتكم
    انها جريمة لسرقة مياه الطيبة

  3. الواحد صدقهم بالاول (اللجنه المعينة) انهم جايين يصلحوا فساد الادارات السابقه , لكن اليوم لا يوجد اي شك بنواييهم ومخططاتهم من البدايه هي نهب وسرقه البلد وتوفير الخدمات للمستوطنات المحاذيه للطيبه التي اقيمت على اراضي هذه البلد المسلوبه , وللاسف احنا اهل البلد مش قادرين نوقف بصد سرقه مستقبلنا ومستقبل البلد محدا واقف معنا ومش قادرين نواجه دولة , حتى البلدية بطلت تعمل لاجل البلد , للاسف هاذ للي بصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *