2حالة الطقس

د. خطبا: موجة الحر التي تجتاح البلاد ليس لها علاقة بانفجارات الشمس

د. عبد الله خطبا:  وكالة “ناسا” ترصد عبر المركبة “سوهو” التي مهمتها رصد الشمس بشكل مستمر، حدوث انفجار شمسي شوهد على سطح الشمس مساء الثلاثاء 7 يناير، وهو انفجار من فئة “إكس” وهي الدرجة الأقوى في سلم قياس الانفجارات.

د. عبد الله خطبا
د. عبد الله خطبا

في اعقاب ما تناولت وسائل الاعلام العالمية والعربية، عن مقذوفة لهيب ناري، قذفته الشمس طوله يعادل صفا من 20 كرة أرضية مجتمعة، وبسرعة مليونين و700 ألف كيلومتر بالساعة، وأحدث تغيّرات مناخية جعلت شتاء الأرض يبدو صيفاً هذه الأيام بعدد من الدول، خصوصا في القارة الأوروبية ودول عربية مجاورة.

توجه موقع “الطيبة نت” الى مدير معهد “فضاء الطيبة” د. عبد الله خطبا، للحصول على معلومات تفيد زوار الموقع بهذا الشأن، فقال:” لقد بدأت سنة 2014 باحداث مهمة على سطح الشمس حيث رصدت وكالة “ناسا” وعبر المركبة “سوهو” التي مهمتها رصد الشمس بشكل مستمر، حدوث انفجار شمسي شوهد على سطح الشمس مساء الثلاثاء 7 يناير، وهو انفجار من فئة “إكس” وهي الدرجة الأقوى في سلم قياس الانفجارات”.

وذكر د. خطبا:” ومن الجدير بالذكر اننا ننتظر حدوث انقلاب لاقطاب الشمس في الفترة المقبلة وهي ظاهرة تحدث كل 11 عاما”.

وتابع:” الانفجارات الشمسية القوية يكون لها في بعض الاحيان تأثيرات على اﻷقمار الصناعية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية”.

واضاف:” وهنا يعمل الغلاف الجوي للارض على حماية المناخ من الاثار الهائلة لهذه الانفجارات. ولكن الامواج المغناطيسية الناتجه يكون لها اثر على الوسائل التكنولوجية التي يستخدمها البشر”.

وعقب د. خطبا:” وأود ان اعقب على موضوع موجة الحر التي تجتاح البلاد هذا اﻷسبوع بانه ليس لها علاقة بانفجارات الشمس حيث لم يتم رصد تحركات مثيرة للاهتمام في اﻷيام السابقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *