5ادم وحواء

اسباب وحلول الأكل العاطفي ومشاكل الوزن!

الأكل العاطفي يعني استهلاك كميات كبيرة من الطعام، وعادة مايكون “جانك فوود” أو أكل بين الوجبات مثل الشيبس والمكسرات والشوكلاتة والعصائر. ويتم تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة استجابة لجوع غريب لا ينتهي. وشعور بأن ثمة فجوة أو فراغ في معدتنا مهما ملأناها تظل تطلب المزيد. وتقول الدراسات إن 75% من حالات السمنة وزيادة الوزن في العالم هي بسبب الأكل العاطفي.

اسباب وحلول الأكل العاطفي ومشاكل الوزن!
اسباب وحلول الأكل العاطفي ومشاكل الوزن!

وفي الحقيقة إن الأكل العاطفي مرتبط بالمشاكل والاضطرابات العاطفية والنفسية. ولكن المشكلة أنه وبعد انتهاء الفترات العصيبة نكون قد اعتدنا عليه ويصبح من الصعب فيما بعد أن نعود لعاداتنا الغذائية المعتدلة. وبالتالي نظل نكسب الوزن ونستمر على هذا الطريق.

ومن المشاكل النفسية التي تؤدي إلى الأكل العاطفي الاكتئاب، الملل، الوحدة، الغضب، القلق، الإحباط، التوتر، مشاكل عاطفية، تدني تقدير الذات وعدم الثقة بالنفس.

ولكن عزيزتي إن مشيت في هذا الطريق ستجلبين لنفسك الكثير من المتاعب والذي سيزيد نفسيتك تعبا، فأنت تعلمين أنك ستشعرين بالمزيد من التعب النفسي إن أصبح وزنك زائدا.

ولكي تساعدي نفسك عليك أن تعرفي مالذي يضغط الزناد على هذه العادة ويزيدها. وفي حال استطعت السيطرة بنسبة جيدة على هذه الأمور ستقل عادة الأكل العاطفي الخطرة والصعبة في حقيقة الأمر.

أولا: سبب إجتماعي

الأكل بسبب تشجيع الآخرين على السهرة أو في الدعوات. لا تستجيبي لأي تشجيع وتجاملي على حساب نفسك..لا يعني لا  قاطعة ونهائية.

ثانيا: سبب عاطفي

الأكل بسبب الملل أو التوتر أو الغضب والوحدة. الحل الوحيد بممارسة هوايات مضادة للأكل مثل الرياضة، السباحة، الركض، الرقص وهو مفيد جدا في حالات الاكتئاب وما أن تبدئي لن تتوقفي بسهولة. وكذلك ملء الفراغ في حياتك إن كنت وحيدة إلى هذا الحد بالقراءة والكتابة والأصدقاء ومشاهدة السينما.

ثالثا: الأكل لأن هناك فرصة للأكل

قد تتناولين الطعام وانت لست جائعة فقط لأنك بالقرب من المطعم الذي تحبين أو لأنك بجانب أطيب مطعم بوظة في مدينتك. يفيد أن تأكلي في هذه المطاعم التي تحبينها بتخصيص يوم في الشهر مثلا للذهاب هناك وهذا يكفي، وبتجنب أن تكوني قريبة إن كنت لا تقدرين السيطرة على نفسك.

رابعا: الأكل بنية الرجيم

تنوين أن تمارسي الرجيم وتقولين كل يوم ستأكلين هذه الكمية لأنك ستبدأين غدا أو بعد أسبوع أو الشهر القادم..عزيزتي أن تزيدين مشاكلك ومتاعبك والجهد الذي ستبذلينه وليس فقط أكلك.

خامسا: الأكل لسبب فيسيولوجي

أي الأكل كرد فعل على الألم مثل الصداع أو التعب أو الشعور بالجوع المستمر ربما يكون لديك مشكلة جسدية كفقر الدم أو سوء في الهضم لا بد أن تراجعي الطبيب وتحليها.

كيف تتوقفين عن الأكل العاطفي؟

يكون الحل بتطوير بدائل عن الأكل، والأمر يحتاج إلى إرادتك القوية وحبك لنفسك واكتشاف دوافع جديدة في حياتك. أنصحك عزيزتي بعدة خطوات:

طوري عادة القراءة لديك والاستماع للموسيقى في ساعات راحتك.
مارسي رياضة المشي والهرولة.
خذي حماما ساخنا كل يوم قبل النوم.
مارسي تمارين التنفس والتأمل.
عند الضجر مارسي الألعاب المختلفة مع أصدقائك كالورق والشطرنج.
تحدثي إلى مختص بالتغذية.
قومي بممارسة الأعمال المنزلية والعمل في الحديقة.
اغسلي سيارتك عند الشعور بالجوع والرغبة في الأكل.
اكتبي مذكراتك.
مارسي هواية تحبينها وتوقفت عنها من وقت طويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *