أخبار الطيبة

الطيبة: تنفيذ ترميم وتاهيل موقع النفايات قرب شارونيم

الزمت المحكمة ادارة موقع النفايات الذي تجاوز ارتفاعه الحد المطلوب باضعاف، وبامر من المحكمة ووزارة حماية البيئة وشكوى البلدية تم ايقاف العمل فيه، عدة اعوام لحين البدء باعمال الترميمات التي باشرت بها قبل نحو شهر .

tn3

اكد بيان مدير المشروع  داني عمير  بانه تم اخلاء حوالي 400 ألف كوب من النفايات الجافة منذ بداية العمل، اذ يبلغ ارتفاع الجبل انخفض حوالي 22 متر، كما وتبين من فحص واختبار الغاز الذي اجري خلال العمل انه لم يتم تجاوزات بالمعايير المصادقه.

بعد ان افرغت ادارة موقع النفايات ك.ح. غربي مدينة الطيبه بجانب موقع النفايات شارونيم، كانت قد امرت المحكمة وفقا لشروط ومعايير وزارة حماية البيئة بترميم الموقع وتقليصه الذي تجاوز العلو ضخامة وحجما من كمية النفايات الكبيره، واشرفت ادارة الموقع على اعمال الترميمات الى ان بلغت في هذين اليومين الى افراغ نحو 400 كوب، وتبقى 800 كوب خلال فترة زمنيه شهرين.

وافاد من مدير المشروع داني عمير بان اعمال الترميمات تجري وفقا لتعليمات وزارة حماية البيئة واللجنة اللوائية للتخطيط والبناء ، وخلال شهرين سوف تنتهي الترميمات ويتم تفريغ نحو 800 كوب،وتم استخدام اليات ومعدات تتلاءم مع ظروف الطقس على اختلافها،وتم فحص  الغازات المنبعثه من الموقع، ولم تظهر النتائج وجود كميات من الغاز السام،وان عمليات الترميم لتخفيض الارتفاع من 40م الى 10 م من سطح الارض،ويعمل طاقم مهني مختص قام بحفر قناة بعمق 20 مترا لفحص انبعاث الغازات، وتبين في نقطة متوسطة من غاز الميثان والتي كانت قد افرغت،وفق تعليمات وارشادات ورقابة وزارة حماية وجودة البيئة. في الآونة الأخيرة في مرحلة ترميم وتأهيل المشروع ، اقيمت في اطار ذلك سلسلة من ورشات العمل التربوية في المدارس والمجتمع من خلال مرشدي ومختصي البيئة وطاقم الهيئات التدريسية في الطيبة وقلنسوة من خلال الرؤيه المستقبليه المشتركه والرؤية البيئية.

يشار الى ان المئات من العائلات تسكن في محيط الموقع قريبا منه من الطيبة وقلنسوة، وشهدت حالات اختناق وتذمر وشعور بروائح غازيه وكريهه في مرحلة الترميم وما قبلها، والعديد منهم من توجه بشكاوٍ للبلدية ولمكتب حماية البيئة،وكذلك اضرار في المحاصيل الزراعيه.

وفي حديث لمراسل موقع “الطيبة نت” مع السيد عبد الستار شاهين رئيس اللجنة البيئية في الطيبة قال:” بدايه اريد ان اوجهه نصيحه للسيدة روعي وداني عمير وللمقاول صاحب المزبله ان يعملوا بصمت وبالتزام تام  بتعليمات وزارة حماية البيئة والجنة اللوائية للتنظيم والبناء التي  ارغمت واجبرت صاحب المزبلة على القيام باعمال  الترميم الجارية اليوم وذالك بعد نضال طويل ومرير مارسته اللجنة البيئية على هذه الجهات المختصة.

اعمال ترميم المزبله مازالت في بدايتها ومراحلها الاولى ونحن نقوم بمتابعه الاعمال الجاريه هناك وقمنا بتقديم عده شكاوي للوزارة بسبب تسرب الروائح الكريهه والغازات من المزبلة في الاسبوع الاخير.  بالامس كانت زياره لمفتشين ولمسؤلين من وزارة حماية البيئة ووحدة البيئة الطيبة زيمر بسبب هذه التجاوزات في برنامج العمل والتعليمات وخاصة في ما يتعلق بتسرب الغازات السامة المنبعثة من مكب النفايات .نحن نامل ان تقوم وزارة حماية البيئة بمعالجة هذا الموضوع وتحرير المخالفات اللازمه والزام اصحاب المزبلة بالتقيد بتعليمات ومراحل اعمال الترميم، حفاظا على صحة اهالي الطيبه والمنطقة.

روابط ذات صلة:

سحب الدخان تخنق اهل البلد!

1142
عبد الستار شاهين اثناء تواجد في قاعة المحكمة المركزية في الرملة

tn3 tn4 tn8 tn2011-09-19 17.46.22 tn2011-09-19 17.48.58 tn2011-09-19 18.42.40 tn2011-09-19 18.51.39 tnwww-

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *