5الأخبار العاجلةحالة الطقس

الليلة هي الاطول خلال السنة مع بداية الانقلاب الشتوي

ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ 21 ديسمبر يبدا الانقلاب الشتوي، وﺳﺘﻜﻮﻥ هذه الليلة هي ﺍﻷﻃﻮﻝ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ، اذ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ 13 ﺳﺎﻋﺔ ﻭ57 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻫﻮ ﺃﻃﻮﻝ ﻟﻴﻞ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ.

untitled

يبدأ فصل الشتاء فلكياً اليوم  في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر مدة 90 يوماً، بالتزامن مع بدء أربعينية الشتاء أبرد أيام السنة.

هذا وبدا الانقلاب الشتوي في تمام الساعة 01:12 دقيقة من ظهر اليوم الجمعة، حيث كانت الشمس عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23،5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر مدة 88 يوما و23 ساعة و50دقيقة بينما يبدأ فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وتشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي في القدس المحتلة  في تمام الساعة 06:35 دقيقة صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها (117) درجة، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها (243) درجة في تمام الساعة 04:40 دقيقة، وبذلك يكون طول الليل 13ساعة و56 دقيقة و 37 ثانية وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و 4 دقائق و23 ثانية وهو اقصر نهار خلال السنة.

وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم20 مارس القادم وهو يوم الاعتدال الربيعي.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *