3أخبار محلية

وزارة المعارف تطول السنة داراسية شهرا كاملا!

 وزير المالية يائير لبيد ووزير التربية والتعليم الراب شاي بيرون ووزير الرفاه الإجتماعي مئير كوهن، يعلنون في أعقاب مؤتمر صحفي مشترك عن برنامج وزارة التربية والتعليم لإستمرار التعليم في المدارس لغاية ال-21 من شهر يوليو، ذلك بحضور المديرة العامة للوزارة السيدة ميخال كوهن وكبار موظفي الوزارة.

الوزير شاي بيرون
الوزير شاي بيرون

وصل موقع “الطيبة نت” بيانا من الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة جاء فيه فيما جاء:” أعلن اليوم وزير المالية يائير لبيد ووزير التربية والتعليم الراب شاي بيرون ووزير الرفاه الإجتماعي مئير كوهن في أعقاب مؤتمر صحفي مشترك عن برنامج وزارة التربية والتعليم لإستمرار التعليم في المدارس لغاية ال-21 من شهر تموز وذلك بحضور المديرة العامة للوزارة السيدة ميخال كوهن وكبار موظفي الوزارة”.

سيكون البرنامج على النحو التالي:

وتابع البيان:” يطبق البرنامج على مدى ثلاث سنوات في المرحلة الابتدائية، في السنة الأولى يتم تفعيل البرنامج في الصفوف الأولى والثانية أي نحو 200 الف طالب سيتواجدون في إطار تعليمي يشمل مضامين تعليمية بموضوع تعزيز الأسرة والإنتماء للمجتمع إضافة الى دورات إثراء والهدف من ذلك تعزيز التعليم الجماهيري وإيجاد إطار تربوي للطلاب وتنمية ثقافة الفراغ”.

ومضى يقول:” في إطار البرنامج سيتعلم الطلاب في مجموعات من الساعة الثامنة حتى الساعة الواحدة، بحيث تتكون كل مجموعة من 28 طالب أيام الأحد إلى الخميس، سيتواجد في الفرقة مرشدون من حركات الشبيبة وبالغون وستعطى الفرصة للمعلمين الذين يرغبون بالعمل في هذا الإطار وذلك بناء على رغبتهم وسيتقاضون اجراً إضافياً على ذلك”.

وتابع قائلاً:” هذا البرنامج هو وليد عمل مشترك لوزارة التربية والتعليم ووزارة الرفاة الإجتماعي وبدعم من وزارة المالية بهدف إعطاء فرصة متساوية لكل طالب بالتواجد في إطار تعليمي في فترة العطلة الصيفية. تعطى هذه الفرصة خاصة للأهالي الذين يصعب عليهم من الناحية الإقتصادية تسجيل ابناءهم في دورات ومخيمات في عطلة الصيف”.

وإستطرد البيان يقول:” وتجدر الإشارة هنا انه سيتم التنسيق مع مركز الحكم المحلي بهدف تأجيل المخيمات الصيفية والأًطر التربوية الأخرى الى شهر اب”.

وأكد كمال عطيلة قائلا:” من الجدير ذكرة انه سيبدأ هذا البرنامج في الصفوف الأولى والثانية ابتداءً من هذا الصيف وسيشمل كل الطلاب في التعليم الرسمي والى جانب ذلك سيتم البدء بتطبيق جزئي للبرنامج لطلاب الصف الثالث الى الصف الخامس خاصة في الأماكن التي تتبع سلم إجتماعي إقتصادي صعب”.

وأضاف:” هذا وأكد الوزراء الثلاثة بأن هذه الخطوة تتماشى مع سياسة الوزارات لتخفيف عبء التكاليف عن كاهل الأهالي حيث سيتم تطبيق البرنامج في القرى والمدن التي تتبع لعنقود إجتماعي 1-4 بشكل مجاني وفي القرى والمدن التي تتبع لعنقود 5-7 يشترك الأهل بمبلغ 300 شاقل، وفي القرى والمدن التي تتبع لعنقود 8-10 يشترك الأهل بمبلغ 450 شاقل”.

وقال ايضا:” هذا البرنامج مدعوم من وزارة التربية والتعليم، وزارة المالية، وزارة الرفاة الإجتماعي، مركز الحكم المحلي وأقسام المعارف في السلطات المحلية، صندوق الصداقة، نقابة المعلمين الإبتدائية، شركة المراكز الجماهيرية، مفعال هبايس، وحركات الشبيبة”.

وأرسل قائلا:” وهذا البرنامج هو استمرار لبرنامج وزارة التربية والتعليم (معلمون على مدار الساعة) الذي طبق في الصيف المنصرم وهو اخذ مسؤولية على طلاب اسرائيل على مدار 24 ساعة”.

وإختتم كمال عطيلة بيانه بـ:” انه وكما صرح الراب شاي بيرون أن الهدف من هذا القرار إيجاد حل للأهل الذين يعملون في عطلة الصيف وفي كل عام يبدأون البحث عن إطار تعليمي لأولادهم ويدفعون أموال طائلة على ذلك، لعدم توافق عطلة الأهالي مع عطلة الطلاب، أما الهدف الثاني فهو إعطاء فرصة متساوية لكل طالب بغض النظر عن خلفيته الإجتماعية والإقتصادية افي التواجد في إطار تعليمي تربوي” الى هنا نص البيان الذي وصلنا من كمال عطيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *