2أخبار عالميةالأخبار العاجلة

نتانياهو: الاتفاق بين ايران والقوى العظمى خطأ تاريخي!

رئيس الوزراء الاسرائيلي يصف الاتفاق بين ايران والقوى العظمى خطأ تاريخي، مشيرا الى ان اسرائيل غير ملزمة به وستدافع عن نفسها، فيما يؤكد  الرئيس الامريكي استمرار الالتزامات الامريكية تجاه اسرائيل، ومسؤول ايراني يدعو العربية السعودية الى بدء حوار جدي بين البلدين.

اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى الست
اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى الست

رئيس الوزراء :” الاتفاق بين إيران والقوى العظمى خطأ تأريخي واسرائيل غير ملزمة به وستدافع عن نفسها “

في اعقاب التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى الست حول البرنامج النووي الإيراني يسري مفعوله لستة اشهر، يوم امس الاحد، في جنيف، صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، امس الاحد، بأن اتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى العظمى ليس اتفاقا تأريخيا بل خطأ تاريخي .

واضاف رئيس الوزراء أن الاتفاق يزيد كثيرا من خطورة الاوضاع لان أخطر نظام في العالم خطا بفضل الاتفاق خطوة ملحوظة نحو الحصول على اخطر سلاح .

وتابع يقول إن الدول العظمى وافقت على تخصيب اليورانيوم في إيران متجاهلة العقوبات الدولية التي فرضتها فيما لم تقدم إيران من جانبها إلا تنازلات تجميلية يمكن التراجع عنها خلال دسابيع . ودكد رئيس الوزراء دن إسرائيل غير ملتزمة بالاتفاق وانها لن تسمح لإيران بتطوير القدرات النووية. وجاءت اقوال نتانياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء .

أوباما يؤكد لنتنياهو في مكالمة هاتفية استمرار الالتزامات الامريكية تجاه اسرائيل

هذا ومن جانبه، اكد الرئيس الامريكي براك اوباما أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة تجاه اسرائيل بدون اي تغيير بعد توقيع اتفاق جنيف بين الدول العظمى وايران, واوضح انه معني بالشروع في مشاورات مع إسرائيل في القريب العاجل حول تداعيات الاتفاق والمراحل التالية من المفاوضات حول الملف النووي الايراني.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية اجراها الرئيس اوباما الليلة الماضية مع رئيس الوزراء, واجمع الزعيمان على أن الهدف المشترك للبلدين هو منع ايران من حيازة اسلحة نووية.

وبدوره صرح رئيس الوزراء مساء امس, بانه كلما انكشفت تفاصيل أخرى عن اتفاق جنيف اتضح لنا مدى خطورته بالنسبة لإسرائيل والمنطقة والمعمورة جمعاء.

واضاف ان إيران حصلت على مليارات الدولارات وعلى تخفيف العقوبات الدولية بدون أن تدفع أي ثمن حقيقي لقاء ذلك.

مسؤول ايراني يدعو العربية السعودية الى بدء حوار جدي بين البلدين

هذا ومن الجدير ذكره ان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي, دعا المسؤولين في القيادة السعودية لزيارة المواقع النووية الايرانية, وبدء حوار جدي مع طهران.

روابط ذات صلة:

التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *