3كلمة حرة

لحظة أمل.. بقلم: ريما أبو قطيش

للحظة واحدة لم أتردد من الذهاب إلى تبديل تلك الام الفلسطينية لعدة ساعات من أجل أن تعود إلى قريتها الصغيرة، في قضاء الخليل، لتقوم بتوديع قريبها الذي وافته المنيّة فجأة وبدون أي إنذار. لقد غابت هذه الأم عن بيتها وعائلتها تاركة أولادها الآخرين، لتأتي مع طفلتها التي لم تتجاوز 6 سنوات من أجل العلاج من مرض السرطان في مستشفى هداسا في القدس. 

لقد كُتب على هذه الأم أن تترك أولادها الصغار لعدة شهور لتتواجد في منطقة بعيدة عن أهلها: لغة غريبة ومصطلحات جديدة! معاناة وألم وحالة اقتصادية صعبة! اشتياق إلى أولادها وزوجها وحنين إلى طعم الزيت والزعتر والملوخية .

التصريح الأمني الذي دخلت به الطفلة المريضة الى اسرائيل يسمح لمرافق واحد فقط من أهلها من التواجد معها في المستشفى، وقانون المستشفى يمنع من أن تتواجد الطفلة وحدها بدون أي مرافق ولذلك عندما توجهت لنا العاملة الاجتماعية في المستشفى وأخبرتنا عن هذه الحالة، استطعنا خلال عدة ساعات من تجنيد 4 متطوعات لتبادل الورديات بينهم حتى تعود الأم من عزاء وفقدان لتسمع مجددا ألم ابنتها.

لم أستطع أن افعل أي شيء لهذه الطفلة سوى الدعاء لها بالشفاء! تأثرت جدا لمعاناتها وتأثرت أكثر من معاناة الام ولكنني شعرت بلحظة أمل مع كل هذا الألم! شعرت انني ساعدت قليلا بأن ترى هذه الأم أولادها الآخرين لعدة ساعات ليشحونها بالقوة والارادة والاصرار. انها لحظة أمل شحنت عندي الرغبة للعطاء مجدداً ولمساعدة عائلات اضافية.

“سلامتكم” كانت مجرد فكرة راودت ذهون بعض الشباب من قرية أبو غوش ليتم تطبيقها على أرض الواقع! وخلال أقل من عامان أصبح هذا الاسم لجمعية مسجلة تمنح العديد من لحظات الامل لمئات المرضى في سبع مستشفيات في القدس والمركز. عشرات المتطوعين والمتطوعات انضموا الينا من مختلف المناطق.

مئات الطلبات نستقبلها شهريا من العاملات الاجتماعيات في المستشفيات: بدءاً من مساعدات بسيطة في تبديل أهل، وتقديم وجبات واحتياجات أساسية، الى أدوية طبية وأجهزة تأهيل بعشرات آلاف الشواقل. بفضل الله والمتبرعين والمتطوعين فاننا نُلبي معظم هذه النداءات! فنحن الجمعية الوحيدة التي تُقدم الخدمات داخل المستشفيات لمرضى فلسطينيين يعانون الام المرض وتعب البيروقراطية والحواجز بشتى أنواعها.

يوم الخميس المقبل، 14.11.13، سنقيم حفلنا الخيري الثاني والذي يعود ريعه لنشاطات الجمعية ومساعدة الاطفال المرضى! ستحيي الحفل الفنانة أمل مرقس! سوياً سنمنح العديد من لحظات الأمل. التفاصيل في صفحتنا على الفيسبوك salametcom او على موقعنا www.salametcom.org

 بقلم: ريما أبو قطيش | عضوة إدارة ومن مؤسسي جمعية “سلامتكم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *