طيبيون وطيبيات

هذه طيبتي: عماد اشقر احب العطاء لبلدي

لانني مسلم ولهذا الفن علاقة قوية بالدين الاسلامي من حيث والعقيده فهو مرتبط بايات الله، ومهمتي كفنان ان انقل هذه الايات وعرضها للناس على اجمل صوره ,من جهه اخرى ارى بدلك الفن قمة في اﻻبداع والتناغم المتناسق مع الجمال

tnS9720003

إتجه الرسام الطيباوي عماد الاشقر في السنوات الاخيرة إلى عالم الزخرفة وتصميم الايحائات الاسلامية , فتجلت ابداعاته في العديد من اللوحات الاسلامية وزخرفة الأيات القرءانية فرسم خلفيات المهرجانات الاسلامية ,رسم على جدران المقابر ,وايضا قام بزخرفة عدد من قبب المساجد في البلاد، التي كانت اخرها مسجد ابو بكر الصديق الذي يقع في المنطقة الصناعية في مدينة الطيبة .

يؤكد عماد الاشقر في حواره مع مراسلة “موقع الطيبة نت” ان مدينة الطيبة اشتهرت على مدار سنوات عدة بمكانتها الدينة خاصة من حيث عدد المساجد ,الا ان بعضها افتقر للزخرفة اسوة بجوامع اسلامية كثيرة معتبرا ان القبة هي روح المسجد فبزخرفتها وتزيينها تعطي للمسجد طابع مميز من الناحية الجمالية والهندسية والفنية، والتي من خلالها تعكس روعة وعظمة ارقى انواع الفنون العالمية، الا وهو الفن الاسلامي الذي تتناسق قواعده الزخرفية والخطية مع المكان .

انا مسلم والزخرفة الاسلامية لها دافع روحي وعقائدي …

وحول الامر الذي دفعه للتوجه لفن الزخرفة، اشار عماد اشقر قائلا: “اولا لانني مسلم ولهذا الفن علاقة قوية بالدين الاسلامي من حيث والعقيده فهو مرتبط بايات الله، ومهمتي كفنان ان انقل هذه الايات وعرضها للناس على اجمل صوره ,من جهه اخرى ارى بدلك الفن قمة في اﻻبداع والتناغم المتناسق مع الجمال”.

وحول توججه لهذه المبادرة، اجاب : “ان المبادرة تمت بتنسيق مع المسؤولين في المسجد على زخرقة القبة بدون مقابل، وهذا ضمن الاعمال الخيرية التي اعتز بها واقدمها لبلدي” .

عماد اشقر : انا اتقن جميع الاساليب لكني افضل الاسلوب السيريالي…

اما عن الاسلوب والنمط الذي اتبعه اشقر في الزخرفة،  اشار الى ان الرسم يعتمد على الزخرفه النباتيه والهندسية والخطوط العربية المتنوعه وخاصة الخط الكوفي وخط الثلث وينتمي هذا النوع من الفن الى مدرسة الفن الاسلامي.

اما بالنسبة للسؤال عن اسلوبه في الرسم والوقت الذي يبذله من اجل اتمام الزخرفه وفيما اذا كانت الزخرفه موضوعا هينا ، اجاب اشقر قائلا : “انا اتقن جميع الاساليب العالمية ودائما أكيف نفسي مع الاحداث وارسم ما هو مناسب لكل حدث، وافضل الاسلوب السيريالي لأعمالي الخاصة، لأنني استطيع التعبير عن اي شيء بدون قيود ولا حدود فهو مختلف عن باقي المدارس اﻻخرى.

اما موضوع الزخرفه فهو معقد و بحاجة لدقه وصبر وتفكير وحسابات ورغم ذلك اجد به المتعة خاصة بعد الانتهاء منه، وبالنسبة للوقت الذي استهلكه لاتمام عمل ما فذلك يتعلق بنوع الزخرفة ونوع التعقيدات الدقيقة في الرسم فهي تختلف عن بعضها البعض، وقد اعتمد في هده الزخرفة على عدة عوامل، اولها نوع الزخرفه وتناسق الالوان المناسبة لها من حيث الانسجام في المكان ودعمها بكتابة الخطوط العربية .

عماد اشقر : ساشارك باكبر لوحة فنية تحت عنوان الفتوحات الاسلامية …

في نهاية اللقاء شكر الفنان عماد اشقر موقع “الطيبة نت” على متابعته فنيا، وتشجيع الفن والنشاطات الفنية المختلة، كما ولفت الى انه اشترك بعدة معارض عالمية في دول مختلفة، مثل فرنسا المانيا اليابان الصين اسبانيا والاردن، وقد حصل على لقب عالمي قبل عدة سنوات عندما شارك في بناء اكبر مجسم في باريس، وفي هذه الايام يحضر للمشاركه في معرض بمستوى عالمي في لوحات كبيرة الحجم بعنوان الفتوحات الاسلامية في عهد الرسول عليه السلام، في برشلونه الاسبانية قريبا بحول الله .

روابط ذات صلة :

افتتاح معرض الفنون والرسم الاول في الطيبة

اسوار مقبرة “باب الرحمة” تزدان بلوحات اسلامية

شاهدو بالصور الفنان عماد اشقر يبدع في فن الزخرفات الاسلامية . داخل مسجد ابو بكر ومساجد اخرى كذلك في المهرجانات وعلى اسوار المقابر .

tnابو بكر الصجديق الطيبة

tnابو بكر

tnاسوار مقبرة الرحمه

tnالله نور السموات والارض كتبتها في مسجد عيلبون

tnتصميم منصة المهرجان الاسلامي في كفر قاسم

tnخط كوفي لفظ الجلاله من اعمالي في مسجد قرية جلجوليه المثلث

tnضمن الاعمال الخيرية في شهر رمضان احد شوارع الطيبة

tnقبة مسجد ابو بكر المنطقة الصناعية

tnمسجد ابو بكر (2)

tnمسجد ابو بكر

tnمسجد ابو بكر 21

tnمسجد ابو بكر

tnمسجد في المغار

tnمقبرة الرحمه

tnمنصة المهرجان الاسلامي في كفر قاسم

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى