تقارير

سحب الدخان تخنق اهل البلد!

ضمن برامج موقع “الطيبة نت” في السهر على ما يوجع  البلد والنقد البناء لما يعتري البلد من سلبيات، انطلقت عدسة مراسلنا في الجولة بين سكان الطيبة لتتلمس ما خلفت سحب الدخان التي غطت المنطقة في الايام السابقة، واثارها على السكان

لا يختلف اثنان منا على ان تزايد ظاهرة تلوث الهواء في محيطنا، والتي باتت تؤثر تاثيرا مباشرا على جميعنا، مما تشكل خطرا  مباشرا علينا.

 خلال الايام السابقة كل منا، سواء كنا من مدينة الطيبة او من مدينة قلنسوة، شعر باختناق بسبب روائح الدخان المنبعثة في الهواء.

وقد شاهدنا ردود فعل السكان بوقفتهم الاحتجاجية يوم الجمعة المنصرم، في مدينة قلنسوة، وقد تناول هذا الموضوع، ايضا رواد الموقع الاجتماعي “الفيسبوك” الذين استنكروا بشدة وضعهم وصعوبة التنفس لدى الكبار والصغار، بسبب ذلك الدخان الذي لا يعرفون من اين منبعه وما هو سببه!

 ذلك دعا اثارة هذا الموضوع عبر موقع “الطيبة نت” للبحث فيه وحوله…

اسباب تلوث الهواء …

الهواء هو الخليط الغازي الذي يملأ جو الأرض بما في ذلك بخار الماء ، ويتكون أساسا من غازي النتروجين نسبته 78,084% والاكسجينن 20,946% ويوجد إلى جانب ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون نسبته 0,033% وبخار الماء وبعض الغازات الخاملة.

 وتاتي اهمية الأكسجين في تنفس الكائنات الحية التي لا يمكن أن تعيش بدونه وهو يدخل في تكوين الخلايا الحية بنسبة تعادل ربع مجموع الذرات الداخلة في تركيبها .

ولكي يتم التوازن في البيئة ولا يستمر تناقص الأكسجين شاءت حكمة الله سبحانه أن تقوم النباتات بتعويض هذا الفاقد من خلال عملية البناء الضوئي ، حيث يتفاعل الماء مع غاز ثاني أكسيد الكربون في وجود الطاقة الضوئية التي يمتصها النبات بواسطة مادة الكلوروفيل الخضراء ولذلك كانت حكمة الله ذات اثر عظيم رائع فلولا النباتات لما استطعنا ان نعيش بعد أن ينفد الأكسيجين.

لكن انسان العصر الحديث قد جاء ودمر الغابات ، وطعن بالعمران على المساحات الخضراء وراحت مصانعه تلقي كميات هائلة من الأدخنة في السماء ، ولهذا كله أسوأ الآثار عى الهواء وعلى توازن البيئة .

ان وجود أي مواد صلبه أو سائلة أو غازية في الهواء بكميات تؤدي إلى أضرار فسيولوجية واقتصادية وحيوية بالانسان والحيوان والنباتات والالات والمعدات ، او تؤثر في طبيعة الاشياء وتقدر خسارة العالم سنويا بحوالي 5000مليون دولار ، بسبب تأثير الهواء ، على المحاصيل والنباتات الزراعية .

ويعتبر تلوث الهواء من أسوأ الملوثات بالجو…

يتلوث الهواء بمواد صلبة معلقة كالدخان ، وعوادم السيارات ، والأتربة ، وحبوب اللقاح ، وغبار القطن ، وأتربة الاسمنت ، وأتربة المبيدات الحشرية وبمواد غازية أو أبخرة سامة وخانقة مثل الكلور ، أول أكسيد الكربون ، أكسيد النتروجين ، ثاني أكسيد الكبريت ، الأوزون وبالبكتيريا والجراثيم، والعفن الناتج من تحلل النباتات والحيوانات الميتة والنفايات الادمية و بالإشعاعات الذرية الطبيعية والصناعية، والتلوث الأكتروني.

تأثير تلوث الهواء على الانسان…

تؤدي زيادة الغازات السامة في الهواء إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والعيون ، كما أن زيادة تركيز بعض المركبات الكيمائية كأبخرة الأمينات العضوية يسبب بعض أنواع السرطان ، والبعض الغازات مثل أكاسيد غاز النتروجين آثار ضارة على الجهاز العصبي، وربما كان مصدرالبعض حالات عدم الاتزان ، حالات الصداع المزمن الذي تفشل الوسائل الطبية “الاكلينيكية” في تشخيصه ان لم يسبب الموت .

tn26.11.2013 002
ابو زكي حاج يحيى
tn26.11.2013 004
حسن مرعي
tn26.11.2013 006
الحاجة ام احمد حاج يحيى
tn26.11.2013 007
شذى حاج يحيى

‫5 تعليقات

  1. A person necessarily assist to make critically posts I might state. This is the first time I frequented your web page and thus far? I surprised with the analysis you made to make this actual publish amazing. Wonderful job! short prom dresses 2012 uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق