2أخبار الطيبة

خط الغاز : القطري للتخطيط والبناء يرفض التسهيلات بالطيبة

عبد الستار شاهين حاج يحيى: “يستدل ان المجلس القطري للتخطيط والبناء قبل اغلب توصيات المحقق بشأن الاعتراضات التي قدمها الاهالي والسلطات المحلية اليهودية، في حين ان المحقق احال الطلبات المتعلقة بالوسط العربي وخصوصا بلدتي كفر قرع والطيبة الى اللجان لفحصها مرة اخرى”.

عبد الستار شاهين حاج يحيى
عبد الستار شاهين حاج يحيى

ابدى الناشط الطيباوي عبد الستار شاهين حاج يحيى استغرابه من القرارات التي اتخذت خلال جلسة عقدها المجلس القطري للتنظيم والبناء في القدس، مؤخرا، حول خط الغاز القطري (الخط الشرقي)، والذي يربط منطقة الرملة بالمركز بمنطقة الكاييم في الشمال.

ويهدف هذا الخط لتزويد الغاز الطبيعي لمنطقة الشمال، ويبلغ طول هذا الخط حوالي 84 كم، ويقام بمبادرة شركة مسالك الغاز، ويمر بعدة بلدات عربية وهي: كفر قرع، ميسر، باقة الغربية، جت، زيمر، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفر برا وكفر قاسم.

وكانت الجلسة قد عقدت من اجل مناقشة وسماع توصيات المحقق، الذي عينته وزارة الداخلية من اجل التحقيق ودراسة وتقديم الملاحظات والتحفظات على الاعتراضات التي قدمها المتضررين على مخطط خط الغاز القطري والمعروف بـ:(الخارطة الهيكلية القطرية37 / 8 ب).

” احالة الطلبات المتعلقة بالوسط العربي للجان لفحصها…”

ومن محضر الجلسة الذي زودنا به عبد الستار شاهين حاج يحيى، يستدل ان المجلس القطري للتخطيط والبناء قبل اغلب توصيات المحقق بشأن الاعتراضات التي قدمها الاهالي والسلطات المحلية اليهودية، في حين احال المجلس الطلبات التى قدمها المحقق، المتعلقة بالوسط العربي وخصوصا بلدتي كفر قرع والطيبة الى اللجان لفحصها مرة اخرى.

” المجلس يرفض توصية المحقق بتقليص خط الارتداد لخط الغاز الذي يُمنع البناء فيه الا باذن من شركة الغاز”

وحسب المحضر، فان المحقق اوصى المجلس القطري، بعدم اضافة منطقة عازلة وارتداد لخط الغاز، لانه سيكون ضمن مساحة الاراضي المصادرة لصالح شارع عابر اسرائيل – رقم 6 – ، لكن المجلس رفض هذا الامر، بحجة انه يمس بالجانب الامني، وبالتالي فان كل من يملك قطعة ارض هناك، لن يستطيع ان يبني أي شيء الا باذن شركة الغاز، وهذا امر صعب المنال.

حضور كبير… بدون عرب!

ويشير مراسلنا ان الجلسة شهدت حضور كبير من عدة جهات هي: المجلس الاقليمي قلب البلاد، دائرة التخطيط، المستشار القضائي لوزارة الداخلية، اللجنة الثانوية للمواضيع التخطيطية الرئيسية، وزارة جودة البيئة، وزارة الطاقة والمياه، وزارة الدفاع، وزارة الزراعة، وزارة الصحة، مكتب رئيس الحكومة، وزارة المواصلات، وزارة الاسكان والبناء، السلطة للحفاظ على الطبيعة والحدائق الوطنية، ومن الملفت للنظر انه لم يكن أي تمثيل للوسط العربي في هذه الجلسة، على الرغم من انها تمس بالعديد من البلدات العربية كما ذكر سابقا، وبموضوع حساس جدا هو الارض.

عبد الستار شاهين حاج يحيى:” احالة الموضوع للجان… يعني الرفض”

وفي تعقيبه حول الموضوع قال عبد الستار شاهين حاج يحيى:” هذا المخطط يهدد بابتلاع مساحات واسعة من اراضي الطيبة وسيكون له اثر سلبي وكبير ليس فقط على الاراضي الواقعة في مسار خط الغاز وانما على اراضي اخرى مجاورة، حيث سيتم وضع شروط وقيود صارمة على استعمالها مستقبلا كبناء وغيره بسبب زياده وتوسيع منطقة ارتداد خط البناء عما كانت عليه بسب شارع 6 ليصل في بعض الاماكن للضعف”.

وأضاف عبد الستار شاهين حاج يحيى “أنه وفي خطوة مستهجنة وغير مبررة، فقد قرر المجلس القطري عدم المصادقة على توصيات المحقق بما يتعلق بمدينة الطيبة وهو تقليص منطقة ارتداد خطوط البناء وادراجها في ارتداد منطقه شارع 6، مدعيا ان الامر بحاجة لفحص ومراجعى من قبل لجان التنظيم بما يعني الرفص”.

” لم يبقَ لنا سوى نضالنا الشعبي والجماهيري…”

وتابع عبد الستار شاهين حاج يحيى قائلا:” بينما صادق المجلس، على معظم توصيات المحقق فيما يتعلق بتسهيلات وعدم المس بمسطحات البناء المجاورة لخط الغاز وتقليص منطقه ارتداد خطوط البناء في المناطق الواقعة في نفوذ بلدات وقرى يهودية” .

ومضى يقول:” ليس هذا فحسب فقد صادق المجلس القطري ايضا على توصيات المحقق وهي ضرورة اخذ موافقة سلطة الغاز والطاقة لكل طلب ترخيص مهما كان نوعه، وهذا الشيء بحد ذاته سيكون تعجيز مقصود، والهدف منه سيكون وقف تطور مدينة الطيبة ومحاصرتها في هذه المشاريع السلطوية الكارثية”.

ووجه عبد الستار شاهين حاج يحيى حديثه الى اهالي الطيبة قائلا:” الان وبعد ان ضربت لجان التنظيم اعتراضات اصحاب الاراضي المتضررين عرض الحائط، فانها مستمرة في غطرستها وهيمنتها على اراضي الطيبة، ولذلك فانه لم يبق لنا سوى النضال الشعبي والجماهيري لوقف هذه الهجمة على اراضينا”.

بعص الصور من محضر الجلسة..
بعص الصور من محضر الجلسة..

tn26.11.2013 022

tn26.11.2013 023

tn26.11.2013 024

tn26.11.2013 025

tn26.11.2013 026

‫9 تعليقات

  1. אל התגובה של laxor אני לא גזען ויש לי חברים יהודים באמת נפלאים והגונים אבל זה בראמי הוא גזען ומדבר ועושה מעשי אחד גזען ומצהיר שהוא בהיותו יהודי הוא מבין יותר טוב מאתנו ולכן מתנהג ומדבר עם האנשים בצורה ברבארית והוא מעלה דברים לאנשים רק בכדי להקשי לנו החיים

  2. בלי סיסמאות ריקות,העובדות הן הקובעות.דיבורים לא יעילים ,צריך לפעול בכל הכיוונים.אבל אני לא בעד תגובות גזעניות נגד אדם זה או אחר בהיותו יהודי,כי אני מכיר יהודים שלא עשו רע כמו תושבי העיר הזאת ויש לי הרבה דוגמאות

  3. يا اهل الطيبه القصه اصبحت مش كلام وحكي فالان النقب والطيبه يتعرضان لتهجير الطيبه بوضعهم برامي والاشياء التي تحصل بالطيبه بشكل تدريجي يوميا سوف تذهب الطيبه مثل النقب اليوم غار وغدا سكة حديد وبعدها تحريش وبعدها الف قصه وبرامي يحفر من داخل الطيبه اذا لم يكن مقاومه الامر منهي ان الطيبه خربوها لتجهزيها لتهجير فهؤلاء اليهود لبلاء على الامه الاسلاميه

  4. كل الشكر والتقدير للاخ عبد الستار الشاهين على متابعتة لهيك مواضيع هامة وتخص كل مواطن طيباوي

  5. كارثة الخارطة الهيكلية خطوط غاز وخطوط قطار ومكوروت وبرفر في النقب اين انتم يا عرب

  6. الطيبة في خطر فلنرفع صوتنا عاليا مخططاتالفك السلطوي لن تمر من اراضي الطيبة

  7. الموامرة مستمرة على اراضي اراضينا فالصحوة الصحوة يا طيبة بني صعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق