5صحة

3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي

سرطان الثدي شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب خلايا الثدي. كل سنة، يخصّص شهر تشرين الأول (أكتوبر) لنشر الوعي حول هذا المرض في العالم. ونحن في”أنا زهرة”، سنطلعك على سرطان الثدي وطريقة علاجه وآخر الدراسات العلمية التي تناولت هذا المرض وعلى الشهيرات اللواتي واجهنه. سنتناول طرق الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان لأنّ الكشف المبكر يساعد في الشفاء بنسبة تزيد عن 98%.

3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي
3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الكشف الذاتي

يمكن إجراء هذا الفحص شهرياً ابتداءً من عمر العشرين. وخطوات اجراء هذا الفحص الذاتي تتمثل في:

–  اجلسي أمام المرآة واخلعي ملابسك وراقبي شكل ثدييك ولاحظي أي تغيير فيهما.

– ضعي يدك اليسرى أعلى رأسك وافحصي الثدي الموجود من الناحية اليسرى باليد اليمنى من خلال حركات دائرية باتجاه الساعة ثم من الأعلى الى الأسفل ومن الأسفل الى الأعلى ومن اليمين الى اليسار ومن اليسار الى اليمين. كرري الفحص مع الجهة المعاكسة.

الفحص السريري

على كل امرأة بين سنّ 20 و 39 سنة الخضوع لهذا الفحص مرة كل ثلاث سنوات، وعلى المرأة التي يراوح عمرها بين 40 الى 69 سنة أن تخضع للكشف الذاتي مرة في السنة. يتم اجراء هذا الفحص من قبل الطبيب المختص أو متخصصات للكشف عن أي كتلة في الثدي

الفحص الشعاعي

الفحص الشعاعي للثدي أو “الماموغرام” من أفضل وسائل الكشف المبكر عن سرطان الثدي. على كل امرأة بعد سن الأربعين إجراء الصورة الشعاعية مرة في السنة. هذا الفحص هو الأكثر دقة يكشف الإصابة بسرطان الثدي قبل الشعور بأي من عوارضه. تكشف الأشعة السينية عندما يكون السرطان في حجمه الصغير مما يساعد على الشفاء بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *