3كلمة حرة

عربي انا. بقلم: ياسر ناشف

هي كلمة تعني الكثير فهي تعني الاصاله والعراقة تعني الحضارة والثقافة التراث والمعرفة، نعم العربية هي الشهامة والمروؤة والكرم والتعاون والمحبة والوفاء. 1237932_517948528293488_1991972218_n

لا تخجل كونك عربي فانت حفيد محمد (ص) ويكفيك فخرا وحفيد القاده العظام وحفيد الفارابي والخوارزمي وابن ماجه وحيّان والهيثم والرازي.

نعم اخي ارفع نفسك وارتقي فانت العربي,انت من علّمت الامم واكتشفت وصنعت تاريخ وحضارة لم تكن امة تحلم بان تدوم كما دامت.

اخي لا تنجر وراء الطامعين والمستعمرين الذين يحاولون ان يوهموك بانك من غير فائدة وانه لا حول لك ولا قوة.

اخي لا فرق بيني وبينك كنت مصريا او سوريا عراقيا او فلسطينيا بالنهاية انا وانت عرب ويربطنا فكر وهدف ودم ووطن واحد مهما قسمونا جغرافيا واطلقوا علينا هذه المسميات,فخطابهم لنا ينتهي بالعرب والعرب والموت للعرب.

تذكر يا اردني ويا خليجي ان لسان الضاد يجمعنا بغسان وعدنان وبالاصل كنعان. فلا مفر مني ولا منك الا ان نكون اخوة وجسد وروح. دعك من بدويتي او مدنيتي او غيرها من المسميات والتي بالاصل هي تعبر عن مكان السكن وصفة الحال ولا تعني سخرية واستهزاء واستعلاء.

لا تنظر الى بني جنسك على انهم اقل منك مهما كانوا واين كانوا ومن يكونوا,لا تعمم في القذف والتشهير ولا تستعلي على احدهم بموقعه الجغرافي او لون بشرته ولهجته ولا حتى بغناه او فقره او بعلمه وجهله بتطوره وتاخره,فالاصل انه اخ لك وعربي.
عليك ان تدرك ذلك جيدا كي تسمو وترتقي وتبدع حتى لا تفقد البوصلة وتكن في مرمى الطامعين والمستعمرين لنا مكانا وفكرا وثروة ونهبا لكل شيء نملكه حتى عقولنا.

فعروبتك تلزمك بان تحترمني وتحبني وتساعدني وتعينني لا العكس من ذلك. لا تظن ان الاكاديمي افضل من الحرفي والمهني ولا تظن صاحب القصر افضل من صاحب الكوخ ولا المدني ارقى من الفلاح او البدوي من الحضري الا باخلاقه وسلوكه وتعامله وما يكن لك من محبة وانتماء لمجتمعه وبلده وما يقدّم لذلك. نحن عربا في كل المواقع.

وان كنا نحمل اديانا مختلفة فنحن ابناء سام ابن نوح عليه السلام، فلا يغرنك اخي العربي مدح الاخرين لك وذمهم لاخيك، لا تستقل الامر وتطبقه وتنعته باسوأ مما ارادوه, اخي انا وانت عربا بغض النظر عن جنسيتك ومكان سكناك كن لي ولا تكن علي ولنكن سوية على غيرنا ومتعاونين لنعيد لعربيتنا مجدها وعهدها واملها الواعد.

ليكن شعارنا لنا مدنية سلفت، سنحيها وان دثرت، وهذا لا يتحقق الا اذا كنا جسدا واحد متحابين متعاطفين وموقنين ومدركين اننا عربا واخوة

‫7 تعليقات

  1. بدء ذي بدء سلمت يمينك واناملك الغواليا
    عروبتي ارتأت ذاتها تعاتب باللوم ٍ أقلاميا
    فضرب قلمي بجرأتِه …… مهيجا البواكيا
    كلامك قريبٌ لروحي مقربةُ الطيب من ثيابيا
    أنت عربي فداك الشعر كله وابنُ الحاديا

    بقلم : ابن الحادي

  2. نعم صدقت يا اخ مفيد واللة نحتاج الى بعض المواساة وهذة الكلمة في الاوضاع الدامية من ناحية العروبة

  3. في التوراه مكتوب: بني اسماعيل يدكم على العالم او العالم كله يده عليكم

  4. قال تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *