2أخبار محلية

اندلاع حريق كبير وصوت انفجارات في نيتسني شالوم

علم مراسلنا من المضمد محمد ابو راس من مركز الرازي الطبي في مدينة الطيبة ان حريقا كبيرا شب قبل قليل في مصنع للنايلون يقع في المنطقة الصناعية نيتسني شالوم، الكائنة بين بلدة نيتساني عوز ومدينة طولكرم في الضفة الغربية.

תמונה 2

وقال محمد ابو راس في حديثه “أن الحريق اتى على اجزاء كبيرة من المصنع وتسبب بأضرار جسيمة بالممتلكات، حيث شوهدت غمامة دخان كثيفة فوق المصنع، حتى وصلت منطقة مدينة الطيبة المجاورة، التي افاد سكانها في الاحياء الشمالية انهم سمعوا دوي انفجارين قبيل تصاعد الدخان الكثيف”.

ويفيد مراسلنا انه يمكن ان يكون الحريق ناجم عن هذين الانفجارين، اللذان سمعا على ما يبدو جراء بالونات غاز، علما ان الشرطة الفلسطينية والشرطة الاسرائيلية قد وصلت لمكان الحادث وباشرت التحقيق في ملابساته مع الطواقم المشتركة، التي ما زالت تفحص حتى الان مسببات الحريق.

من جانبها هرعت قوات الدفاع المدني الفلسطيني، بمشاركة قوات الاطفائية من نتانيا وكفار سابا والخضيرة الى المكان وباشروا بإخماد الحريق، سويا مع الهلال الاحمر الفلسطيني ونجمة داوود الحمراء الاسرائيلية (منها مركز راما الطبي في قلنسوة)، الذين اعلنوا انه لا يوجد اي اصابات بشرية تذكر.

وتفيد مراسلتنا نسرين رملاوي السائح ان هذه المنطقة تعج بالمصانع ذات الانتاج الكيميائي، والتي نقلت من العمق الاسرائيلي الى هذه المنطقة الصناعية لقربها من اراضي السلطة الفلسطينية، لا سيما وان هذه المصانع تصدر موادا مسرطنة وتضر بالصحة.

لاحقا اعلنت شركة الكهرباء ان نتج عن الحريق انقطاع للتيار الكهربائي في المنطقة، وان مسؤوليها يقومون في هذه اللحظات بمعالجة الموضوع باسرع ما يمكن.

الجانب الفلسطيني اكثر ضررا..

اما في الجانب الفلسطيني.. فقد تجمهر العديد من الشبان قرب مكان الحادث، وشوهد الدخان وهو يغطي المنطقة ايضا، حيث اعلنت دائرة الصحة ان مستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم قد تلقى ثلاثة حالات إختناق جراء إستنشاق المواد المنبعثة جراء الحريق، في حين اوصى مسؤول الدفاع الدفاع المدني جميع المواطنين إغلاق شبابيك بيوتهم.

بما يتعلق بالكهرباء فقد إنقطع الكهرباء عن مخيمات طولكرم ونور شمس للاجئين، وايضا عن عدة احياء من مدينة طولكرم كما نقلت وسائل الاعلام هناك، مع العلم محافظ طولكرم اللواء جمال سعيد كان قد تحدث مرارا عن انزعاج المحافظة من هذه المنطقة، وخصوصا مصانع جيشوري للبلاستيك وغيرها، التي تعرض حياة المواطنين للخطر.

واوضح عبد الكريم الجلاد رئيس بلدية طولكرم، في حديث سابق لمراسلنا، اثناء زيارة مع صحفيين للمدينة، ان السلطات الاسرائيلية تقوم بتشغيل المصانع اذا كانت الرياح  شرقية (بإتجاه طولكرم) اما اذا كانت غربية (بإتجاه الاراضي الاسرائيلية) فإنها توقف العمل بتلك المصانع خوفا من تضرر المواطنين الاسرائيلين، معلقا على ذلك “ان السلطات الاسرائيلية عنصرية وتستهين بحياة الفلسطينيين لدرجة “لا يمكن تقبلها”.

תמונה 1

Copy of 1 (13)

Copy of 1 (12)

Copy of 1 (3)

1 (17)

1 (16)

1 (15)

1 (10)

1 (11)

1 (12)

1 (12)

1 (13)

1 (14)

1 (9)

1 (8)

1 (7)

1 (6)

1 (6)

1 (5)

1 (5)

1 (4)

1 (3)

1 (2)

1 (1)

1 (1)

1 (11)

1 (4)

1 (9)

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *