3أخبار الطيبة

عبد الستار شاهين: بلدية الطيبة تعتم على قضية مكوروت

قال عبد الستار شاهين حاج يحيى رئيس اللجنة البيئية في مدينة الطيبة، في حديثه لمراسلنا “من حرصنا على متابعة الامور وكشف ما يجري وما يحاك في اروقة اللجنة المعينة في الطيبة.

عبد الستار شاهين حاج يحيى رئيس اللجنة البيئية بالطيبة
عبد الستار شاهين حاج يحيى رئيس اللجنة البيئية بالطيبة

من مخططات وخاصة مخطط خط مكوروت، تبين لنا ان اللجنة المعينة وفي سنة 2008 (أي بعد ان تم حل المجلس البلدي المنتخب واقالة الرئيس الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى من البلدية باشهر قليلة)، قامت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في الطيبة المصادقة على طلب ترخيص لشركة مكوروت لمد خط مياه عبر اراضي الطيبة الزراعية، من دون ان يعطي الحق لاصحاب هذه الاراضي التزود واستعمال المياه”.

وتابع قائلاً:” وقد باشرت الشركة العمل في هذا المشروع قبل حوالي سنتين وللاسف الشديد تم الانتهاء من هذا المشروع قبل ايام قليلة، في ظل تعتيم اعلامي شديد من قبل اللجنة المعينة ورؤسائها المتعاقبون، بالرغم اننا توجهنا اليهم وطالبناهم بالكشف عن كافة المستندات المتعلقة بهذا المشروع”.

” نحن ضد سيطرة مكوروت على ابار الطيبة وهناك لامبالاة بالطيبة من قبل الاهالي”

واضاف عبد الستار شاهين حاج يحيى في حديثه :”الكل يعلم اننا اننا عارضنا هذا المخطط منذ البداية، وقد قمنا بتحذير اهالي الطيبة من خطورة هذا المشروع عبر وسائل الاعلام، واكدنا اننا ضد سيطرة شركة مكوروت على ابار الطيبة، وقمنا بايقاف شركة مكوروت عن العمل عدة مرات، ولكن للاسف الشديد فقد تابعت الشركة عملها بدعم وغطاء من اللجنة المعينة، والذي اصبح امرا واقعا بسبب جو الامبالاة السائد في مدينتنا من قبل الاهالي”.

” سلطة المياه ضايقت اصحاب الابار بالطيبة ورفعت من اسعار مياههم…”

وتابع قائلاً:” لا بد هنا ان نشير الى امرٍ هام وفي غاية الخطورة، وهو انه ومن لحظة البدء في هذا المشروع تعرض اصحاب الابار الزراعية في الطيبة لعدة مضايقات كثيرة من سلطة المياه، والتي وصلت الى التهديد باغلاق عدد من هذه الابار، عدا عن رفع رسوم الارنونا المجحف على هذه الابار من جانب اللجنة المعينة، كل هذه الامور من شانها ان تنعكس سلبا على اصحاب الاراضي الزراعية التي تتزود بالمياه من هذه الابار، ولا بد ان نشير الى امر اخر هام، ان في الطيبة يوجد العديد من الاراضي الزراعية غير مستغلة وغير مزروعة بسبب ان هذه الاراضي ليست لها حصة مياه الابار في الطيبة، وعلى ضوء ذلك فقد توجه عددة من اصحاب هذه الاراضي الى شركه مكوروت لفحص امكانية تزويد الشركة لهذه الاراضي بالمياه التي تمر عبر اراضيهم، ولكن تم رفض هذه الطلبات بشكل قاطع”.

” الفلاحين بالطيبة بين مطرقة مكوروت وسندان سلطة المياه”

واختتم عبد الستار شاهين حاج يحيى حديثه قائلاً:” ومن هنا يحق لنا ان نسال وبصوت عال: فبعد ان صودرت اراضينا وبقي لنا القليل من الاراضي الزراعية، ما الهدف من مضايقة سلطة المياه لاصحاب الابار من جهة؟ ورفض شركه مكوروت ربط هذه الاراضي بالمياه من جهة اخرى؟ اليست هذه العنصرية بعينها ؟”.

حق التعقيب..

في هذا الخبر ذكر عدة اطراف رسمية: شركة مكوروت، سلطة المياه وايضا بلدية الطيبة، موقع الطيبة نت يحتفظ بحق الرد على كل من ذكر في المقالة، وسنقوم بنشر اي تعقيب عليها في حال وصلنا بالسرعة الممكنة..

مصادقة بلدية الطيبة على مشروع خط مكوروت من العام 2008
مصادقة بلدية الطيبة على مشروع خط مكوروت من العام 2008

‫8 تعليقات

  1. سوف يعرف اهل الطيبه ما يفرّطون فيه حين يدفعوا كل الشهريه لمكوروت لكي تسمح لهم فقط بالشرب من ماء الطيبه. عندها لن يروي عطشهم الكولا او العصائر. يجب ان نقف جميعا كرجل واحد للتصدي لسرقة مياه الطيبه

  2. لا احد يعلم ما هو وضع ومعاناه المزارع في الطيبه احنا بدنا ميه وبهمناش من وين من مكوروت والا منغيرها

  3. الله اخليك يا شيخ عبدالستار انا ارضي ما الها ميه شو اعمل عشان اقدر احصللها الميه صاحب البير الي جنبنا ما بقدر يعطينا ميه

  4. عنجد الدار دار ابونا واجو الغرب يطحونا يعني اخذو اراضي الطيبه ومدوا ميه لكوخاب يئير وغيرها واحنا ممنوع نوخذ ميه والله عنجد مسخره

  5. والله يا شيخ انك صادق الناس لا مباليين مش عارفين حجم الخطر الي رايح اواجههم والله بذكر كنت انا مره في البلديه وانت حيت اتصرخ واتقاتل في لجنه التنظيم لكن ما في اليد حيله زي ما بقول المثل ايد لحالها ما بتصفقش انت اعملت الي عليك ان شاء الله بجزيك الخير والناس لازم اتوقف وتطالب بحقها

  6. الدنيا اخر وقت يسلبون ارضنا ويمررون منهاخط المياه وبالمقابل لا يسمح لنا ان نستعمل هذه المياه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. هاي الناس يللي بتهمها مصلحة البلد بغض النظر من اي عيله الو مصلحه ولا ملوش قبل اسبوع نشر ايضا تحذير من السيد شعاع ولكن لا احد تزحزح اناشد كل الحركات ان يهتموا ويمدوا يد العون لعبد الستار شاهين وشعاع منصور قبل فوات الاوان فهذا امر خطير وشكرا لهم مره اخرى على متابعتهم لما يجري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *