2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اين اختفى اسم الشهيد محمود حبيب من قائمة اسماء الشهداء؟

شرعت بلدية كفر قاسم قبل ايام بترميم وتغيير شكل دوار الشهداء، والذي اقيم تخليدا لذكرى شهداء مجزرة كفر قاسم، التي ارتكبتها قوات حرس الحدود في العام 1956، حيث ان هذا الدوار يقع بالقرب من النصب التذكاري لشهداء المجزرة.

استثناء اسم الشهيد محمد حبيب من شهداء مجزرة كفر قاسم
إستثناء إسم الشهيد محمد حبيب من شهداء مجزرة كفر قاسم

وقد لاحظ مراسلنا أثناء قيامه بتصوير الدوار، توثيقا لأعمال الترميم ، هدم الجدار الذي يحيط بالعامود، لتحل مكانه قطع نقش عليها اسماء الشهداء.

وبعد التدقيق في أسماء الشهداء… فإنه لم يتم العثور على قطعة تحمل اسم الشهيد محمود حبيب من الطيبة، والذي وقع شهيدا في تلك المجزرة!!!!

ولم نعرف حتى الان ما هو السبب لعدم تخليد اسم الشهيد الطيباوي مع بقية شهداء المجزرة الذي رافقهم في حياته وفي مماته ايضا.

أحداث المجزرة..

ويفيد مراسلنا أن أحداث المجزرة تعود للعام 1956، ابان حرب العدوان الثلاثي على مصر، والتي اشتركت فيها اسرائيل مع فرنسا وبريطانيا بسبب قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

الشهداء كانوا عمالا كادحين خرجوا سويا من بلدهم كفر قاسم في  الحافلة التي كان يقودها الشهيد الطيباوي محمود حبيب، وقد خرجوا إلى أعمالهم في البلدات اليهودية المجاورة لكفر قاسم من أجل كسب لقمة العيش، حيث اندلعت الحرب بعد خروجهم للعمل، وكان من عادة إسرائيل اعلان حظر التجوال أوقات الحرب، على البلدات العربية التي تسيطر عليها والتي كانت خاضعة للحكم العسكري آنذاك.

وبعد عودة العمال القسماويين في حافلة محمود حبيب، لم يكونوا على علم بأن الحرب قد اندلعت أثناء تواجدهم في أماكن عملهم، فأوقفتهم قوات حرس الحدود المرابطة على مدخل كفر قاسم، وقاموا بإطلاق النار عليهم و”حصدهم” كما أمر قائد المنطقة، وقتلهم بدم بارد وهم مواطنين وعمال عزّل.

بلدية كفر قاسم ستعقب على الموضوع لاحقا، ولم نحصل على تعقيب اللجنة الشعبية

وقد حاول مراسلنا الاتصال برئيس بلدية كفر قاسم الحاج المحامي نادر صرصور لأخذ تعقيبه على الموضوع فقال انه سيعقب على الموضوع لاحقاً، نظرا لتواجده اثناء كتابة هذه السطور في اجتماع.

من جانبه قال رئيس اللجنة الشعبية لإحياء الذكرى صبحي عامر في حديثه لمراسلنا:” نحن نعتبر الشهيد محمود حبيب إبن كفر قاسم وليس ابن الطيبة ، فهو انسان ضحى بدمه الذي سال فداء لفلسطين وللقضية على تراب كفر قاسم، إسمه سيخلد وسينقش
على الدوار شأنه كشأن باقي الشهداء، لكن سنضع إسمه عند الإنتهاء من الاعمال في الدوار، وعند اكتمال الاعمال سنرى إسمه بين الأسماء الغالية علينا، واذا لاحظت ان هناك قطعة في الدوار غير موضوع عليها اي قطعة رخام، فهي التي ستحمل إسم الشهيد محمود حبيب”.

 

إستثناء إسم الشهيد محمد حبيب من شهداء مجزرة كفر قاسم

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اولا نأسف لنشركم الخبر دون التحقق من موضوع اسم شهيد فلسطين
    ثانيا نحن باللجنه الشعبيه وباسم الشباب القائمين على ترميم الدوار بارك الله باعمالك لما يقدموه لبلد الشهداء وقبل قيامهم باي عمل تطوعي خاصه بموضوع الذكرى وشهدائنا الابرار نعمل بحذر شديد وبعد فحص ودراسه . لذا نطلب من حضرتكم الخروج الى موقع النصب والتصوير وكتابة تقرير موسع عن شهدائنا الابرار وانضمامكم لاخوتكم الاعلاميون بنشر واسماع صوت احفاد الشهداء للعالم .

  2. أهلنا من الطيبة قبل ان تأخذوا قراركم احب ان أزيدكم علما ان هذا الخبر غير صحيح واسم الشهيد كُتب مثل باقي الشهداء. والدوار بمرحلة ترميم ووضعت اللوحات كلها بأسماء الشهداء جميعا. ومن لا يصدق فهو مدعوا بنفسه ليرى ان اسم الشهيد موجود من البداية مع الشهداء.
    رجاء من هذا الموقع قبل ان يكتب الخبر ان يتأكد بعينه من مصداقية الخبر. رحم الله كل شهداء هذا الوطن. ابن الطيبة وكفر قاسم وكفر برا ودير ياسين وكل شهيد مسلم على هذا الوطن هو من شهدائها جميعا ولا فرق بينهم.

  3. مع كل احترامي لاهل كفر قاسم منستناهميش تا يخلدوا ذكرى الشهيد الطيباوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *