3أخبار محلية

اليوم الاول من مؤتمرالارشاد والوعظ الاول للحج والعمرة بالقدس

دعت لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 ولجنة الارشاد والوعظ الى مؤتمر الاستكمال الاول الذي يقام على مدار يومين (الجمعة والسبت) في فندق الاقواس السبعة في مدينة القدس، وذلك بمشاركة الاداريين في اللجنة الذين حضروا من الطيبة، قلنسوة، الطيرة، كفر قاسم، اللد، الجديدة المكر وغيرها من البلدات الاخرى.

وتأتي هذه اللقاءات من اجل تقديم الرؤيا الشاملة للاستكمال الاول للحج والعمرة لأداري حافلات الحج لعام 2013 تحت شعار “خدمة الحجاج والعمار فخر وشرف لنا”، وخاصة بعد الانتقادات التي وجهت للجنة من قبل الحجاج والمعتمرين من حيث مستوى الخدمات، وغيرها من الامور الاخرى التي ظهر فيها خلافات ونقاشات واسعة لا اول لها وما اخر.

بدء المؤتمر بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور الشيخ سمير العام. ثم تحدث رئيس لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة سليم شلاعطة الذي قال:” يسرنا ان نلتقي في هذا اللقاء الاخوي، لنتحدث بكل صراحة عما يضايق كل شخص منا، كي نضع النقاط على الحروف، ونعالج جميع العقبات بمهنية كاملة. مهم جدا ان ندرس مسيرتنا بالصورة اللازمة كي نوفر افضل الخدمات للحجاج والمعتمرين. من خلال هذا اللقاء نود توثيق وترسيخ العلاقات الاسلامية الحسنة بين الاخوة اعضاء لجنة التنسيق واعضاء لجنة الارشاد والوعظ والاداريين، ونطمح الى اثراء علمي وتزويد الاداريين بوسائل تساعدهم على ادارة حافلاتهم خلال موسم الحج والعمرة بنجاح وتميز بالإضافة الى تبادل الخبرات والتجارب التي مر بها الاداريين خلال رحلات الحج والعمرة في الماضي واطلاع الجميع على الخطة الشاملة لموسم الحج الوشيك”.

الكلمة التي تلتها قدمها رئيس لجنة الارشاد والوعظ الشيخ ابو عكرمة مصاروة الذي بدروه تطرق للعديد من طرق التعامل الاخوي قائلا:” اخواني بالله برنامجنا يحمل في جعبته الكثير من النشاطات الهادفة التي نريد ان نتعلم منها، ومن خلال هذا المؤتمر نود ان نشدد على اهمية الصبر والكلمة الطيبة مع بعضنا البعض خلال الحج والعمرة، على الرغم من الضغوطات الكبيرة التي نمر بها، واذا نهجنا بهذا النهج فوسف تتيسر كل امورنا على الشكل المطلوب، لهذا لا بد ان نتحلى بالصبر مهما كانت الظروف والاحوال، وخاصة ان ديننا الاسلامي دائما يدعوا الى التسامح لنبقى متكاتفين في عمل الخير ان شاء الله”.

ابو هشام فقرا:” في البداية فضلنا عدم الرد على الهجمات التي تعرضنا لها في الصحافة…”

وتحدث لجنة الاعلام ابو هشام فقرا تحدث قائلا:” لقد واجهتنا هجمة شرسة من خلال وسائل الاعلام المختلفة، وكنا نفضل في بداية الامر عدم الرد عليها، لكن تبين لنا بعد ذلك انه لا بد لنا ان نرد على كل الاتهامات التي تنسب الينا كي نوضح موقفنا منها لابناء مجتمعنا العربي”.

وتابع قائلا:” لا بد من الاشارة الى اننا نواجه هجمات اعلامية ليست فقط من الحجاج والمعتمرين بل من الاداريين انفسهم، مع العلم ان هجماتهم مبنية على اسس مغلوطة، لذلك فمن الافضل انه كل من لديه أي انتقاد او مشكلة معينة التوجه الى ادارة اللجنة لمعالجتها على الطاولة”.

واستضاف المؤتمر الدكتور الشيخ مشهور فواز الذي قدم محاضرة عن محظورات الاحرام وتقديم فتاوى شرعية وفقهية، حيث اشار في حديثه الى ” ان هذا الاجتماع يعتبر خطوة جيدة لتفعيل الكثير من الاضطرابات والاختلافات التي تؤدي في بعض الاحيان الى خلافات ونزاعات. من خلال هذه الجلسة نعمل قدر المستطاع ان نوحد الآراء ونقرب بين وجهات النظر”.

في نهاية اللقاء قدم الشيخ ابراهيم مصاروة (ابو عكرمة) شرح وتوضيح عن كتابي “المرشد الكامل للحجاج والعمار”، و “باقات من النصائح للإداري المتميز”.

0115

tnSAM_8490

tnSAM_8489

tnSAM_8488

tnSAM_8487

tnSAM_8486

tnSAM_8485

tnSAM_8484

tnSAM_8483

tnSAM_8474

tnSAM_8475

tnSAM_8476

tnSAM_8477

tnSAM_8478

tnSAM_8479

tnSAM_8480

tnSAM_8481

tnSAM_8482

tnSAM_8473

tnSAM_8472

tnSAM_8469

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *