3علوم وتكنولوجيا

الفلك في حضارة وادي الرافدين. بقلم: د.عبد الله خطبا

علم الفضاء الى اين !

ما من شك ان العلم اليوم اضحى متقدما جدا في مجال علم الفلك وأصبحت الوكالة الامريكيه للفضاء ناسا هي من اهم وأعظم مراكز الفضاء في العالم بل والاهم.

ويحتوي مركز الوكالة في هيوستن في ولاية تكساس الامريكية على نخبة العقول والأدمغة البشرية من كل العالم ناهيك عن اعلى ما توصلت اليه البشريه من تكنولوجيا. ولكن لم تكن الطريق سهله للعلماء على مر التاريخ بدءا من كوبرنيكوس الذي احرق لقوله ان الارض تدور حول الشمس ومرورا بجاليليو الذي سجن وعذب لنفس السبب.

Untitled-1

Untitled-11سوف نقوم بسلسلة دراسات نروي تاريخ تطور علم الفضاء منذ فجر التاريخ وصولا لدراسة واقع اليوم والهدف من وراء سعي البشرية بكل طاقتها لاستكشاف الفضاء وسوف نحاول تسليط الضوء على العديد من الاسرار والمعلومات المصرح بها والمخفية والتي تحاول الحكومات ان تخفيها لأسباب عده.

سبق وتكلمنا عن حضارة المايا وإسهامهم في علم الفلك وسنتكلم اليوم عن حضارة لا تقل اهمية عن المايا ألا وهي بابل او بلاد ما بين الرافدين.

علم الفلك في حضارة وادي الرافدين
تميّزت حضارة وادي الرافدين بكونها اكثر الحضارات القديمة تقدماً في علم ألفلك وقد درس الباحثون المتخصصون في علم الفلك هذه الحضارة وقدّموا كثيراً من المعلومات الفلكية القيمة التي فاقت بها الحضارات المعاصرة لها. عندما يتحدث الباحثون المتخصصون في علم الفلك والحضارات القديمة يقولون إن حضارة العراق القديمة تعدّ اهم حضارة فلكية في التاريخ ألقديم وقد أكد هذه الاهمية اكثر من باحث علمي، يقول الاستاذ طه باقر: من الأمور التي أجمع عليها مؤرخو العلوم أن اسس علم ألفلك مثل ألرياضيات قد وضعت في حضارة وادي الرافدين قبل نحو 4000 سنة. وحين تتحدث الكاتبة الفرنسية “مارغريت روثن” عن علم الفلك الرافدين تقول:

إن من بين سائر العلوم التي أنشأها البابليون واستخدمها الكلدانيون يحتل علم الهيئة مكاناً مرموقاً، لا يعلو فوقه سوى الرياضيات. وتقول أيضاً:

تظهر اللوائح واليوميات المدوّنة بموجب الرصد روحاً علمية حقه. غير ان المعارف التي وصلتنا لا تبيّن لنا بأن البابليين ـ الكلدانيين توصلوا إلى شرح هذه الظواهر وفق نظم الفيزياء، انما ظلت منوطة إلى آخر الأمر بمفاهيمهم الدينية التي كان علم الفلك خاضعاً لها، فبقيت النظريات الفلكية عرضاً وصفياً. والذي لا ريب فيه أن الفلك والتنجيم يتداخلان في هذه الحضارة كما في سائر الحضارات القديمة الأخرى.

فعلم الفلك عند اهل بلاد الرافدين ذو طبيعة دينية تنجيمية، يقول هاري ساكز: تنص قصة الخليقة بشكل خاص على ان الارض هي القسم المقابل للسماء، ولذا فان أي حدث في السماء لابد أن يكون له مقابل على الارض. ويتحدث هاري ساكز عن علاقة الفلك بالتنجيم في وادي الرافدين بقوله: ومن الأمور المسلم بها بصورة عامة ان علم الفلك نشأ عن التنجيم، غير أنّ الأدلة من بلاد بابل لا تؤيد هذا الاستنتاج بصورة جلية، ومن المؤكد ان بعض الارصادات الفلكية الاولى قد استخدمت لتزويد المادة لقراءة الطالع. غير ان الاستاذ “طه باقر” يؤكد ان التنجيم كان من التائج الثانوية لعلم الفلك حيث نشأ هذه العلم من الحاجات لضبط الفصول والتقويم والزمن وقياسه وحسابه. لقد لعب تقدمهم في الرياضيات دوراً مهماً في تطوير المعلومات الفلكية وجعلها علماً منظماً دقيقاً ولاسيما انهم في عصورهم المتأخرة -منذ القرن السادس قبل الميلاد- استبدلوا الرصد المباشر للاجرام السماوية بالحسابات الفلكية فنشأ الفلك الرياضي وبلغ اوج تقدمه في العصر السلوقي في العراق -القرن الرابع قبل الميلاد- حيث دخلت الحسابات الأرضية في الفلك. لقد اهتمت حضارة وادي الرافدين بالاجرام السماوية التي تستطيع رصدها بالعين المجردة، ومن التلال وببضعة ادوات فلكية بسيطة، كالنجوم والكواكب السيارة والشمس والقمر والظواهر الكونية الواضحة. ولا شك أن الهدف لم يكن علمياً بالمعنى العلمي المنهجي، لكن هذا الاهتمام أنتج في الاثناء فلكاً وارصاداً سماوية جمة.

ويذكر الباحثون ان اهم ما خلف لنا سكان وادي الرافدين من انجازات مهمة هو “نظام العد الستيني” فقد جعلوا الوحدة الكبيرة في العد هي (الستين)، فقسّموا الدائرة إلى 360 درجة، وقاسوا الزوايا بالدرجات والدقائق والثواني وهذا النظام فاق النظام العشري ببعض الميزات ولا سيما في الحسابات التي تضمّ الكسور التي كانت أيسر قمسة، لان الترقيم ستين يقبل القسمة على عدد كبير من الارقام: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 10، 12، 15، 20، 30. لقد كان ابناء العراق القدامى راصدين متقدمينً جيدين، يعتقد الباحثون في تاريخ العلوم أنه ليس هناك دليل ـ في الوقت الحاضر ـ على وجود ارصاد فلكية منظمة في الالف الثالث قبل الميلاد، وان اقدم الامثلة المعروفة لمثل هذه الارصادات جاء من عهد الملك (امي صادوقا) احد ملوك سلالة بابل الأولى. وجداول (الزهرة ـ امي صادوقا) هي الواح طينية تحتوي على ارصاد خاصة بالزهرة أجريت زمن الملك امي صادوقا، وهي من أهم الأرصاد الفلكية المدونة الواصلة الينا من العهد البابلي، وهي تتحدت أساساً عن شروق الزهرة وغروبها. وقد اخذت على الاكثر.

لقراءة الطالع ومن خلال هذه الارصاد عرف البابليون اول ظهور الزهرة وآخر ظهور لها، وعرفوا ايضاً مدة اختفائها. إضافة إلى ذلك ادرك العراقيون القدماء (في العصر البابلي) اموراً فلكية عديدة منها: ان الشمس والقمر والسيارات الخمسة اتبعت في مسيرها منطقة محددة في السماء عرفت بمنطقة البروج. وهي منطقة مقسمة إلى اثني عشر قسما، والقسم الواحد ثلاثون درجة (أي 12 برجاً) كما نعرف الآن، والبروج هي عبارة عن مجموعات نجمية ذات اشكال محددة. ان ملاحظة ورصد البابليين للسماء وبشكل مستمر افرز ارصاداً فلكية كثيرة ومادة علمية جيدة اغنت الفلك القديم، وكان تنظيم التقويم يتطلب من البابلييين القيام بوضع يوميات تخص الشمس والقمر والنجوم. وكانوا قد ثبتوا في عهد قمبيز لوائح باتصالات القمر بالكواكب الخمسة الأخرى ولائحة أخرى تمدد اتصالات الكواكب فيما بينها.

وعرف سكان وادي الرافدين ادوات فلكية بسيطة كالمزاول وادوات أخرى، والمحصلة النهائية ان المعلومات والملاحظات الفلكية التي وفرها البابليون والارصاد الكثيرة التي قام بها سكان وادي الرافدين جعلتهم أهم الحضارات القديمة في مجال علم الفلك.

‫2 تعليقات

  1. تحياتي لك استاذ عبد الله , كل الاحترام لك وبوركت , وشكرا جزيلا على هذه المعلومات وهذا الشرح, جزاك الله كل الخير واتمنى لك كل التوفيق والنجاح , والله ولي التوفيق :))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *