3أخبار الطيبة

الطيبة – وزن الحقائب المدرسية بعيون الطلاب

مع اقتراب السنة الدراسية الوشيكة، يحسب الطلاب حسابا كبيرا لوزن الحقيبة التي سيحملونها ذهابا وايابا من والى المدرسة، وعدد الكتب والدفاتر والكراسات التي ستكون داخل هذه الحقيبة.

من اليمين: عربي جبارة وعبد عازم
من اليمين: عربي جبارة وعبد عازم

جميع المؤسسات الصحية اجمعت على ان الحقيبة يجب الا تتعدى الـ10% من وزن الطالب، وهذا الامر مدون في برتوكول وزارة المعارف، الا انها لا تقوم بمراقبته..
مراسلنا حاور بعض طلاب ثانوية عتيد بالطيبة حول هذا الموضوع، وخرج بالتقرير التالي…

محمد حاج يحيى:” احرص على عدم حمل الامور الغير مهمة”

“هناك عدة مرات شكوت من وزن الحقيبة الثقيل بعد ان عانيت منها بالفعل” بهذه الكلمات افتتح محمد حاج يحيى حديثه لمراسلنا، وأضاف محمد حاج يحيى في حديثه قائلا:” هناك الكثير من الامور التي استغني عنها من اجل حمل اقل عدد ممكن من الامور في الحقيبة، لأنني بالفعل اشعر انها ثقيلة ولا استطيع ان احملها في بعض الاحيان، وهذا يعود لكثرة الكتب التي نحملها في معظم ايام السنة، وهذا امر غير صحي بتاتا”.

سعيد ابو راس:” لا احمل الحقيبة من حزام واحد على كتف واحد”

اما سعيد ابو راس فقال:” قرأت عن تعليمات الامان بالنسبة لحمل الحقيبة،وتبين لي ان هناك استعمال صحيح يجب ان نتبعه، مثل عدم حمل الحقيبة من حزام واحد على كتف واحد، وايضا وضع الكتب الثقيلة في الجيب القريب للظهر”.

وتابع يقول في حديثه لمراسلنا:” اعتقد ان المهمة تكون اصعب في هذا المجال للطلاب الذين يأتون للمدرسة ويعودون للبيت مشيا على الاقدام”.

” من المحتمل ان تكون امراض الظهر نتيجة لهذا الامر”

من جانبه قال عربي جبارة في حديثه لمراسلنا:” لا شك ان هذا الامر خطير ويضر بصحة الطالب، ومن المؤكد ان بعض امراض الظهر تبدأ من الجيل الصغير بسبب الحقيبة”.

ومضى يقول:” حسب رايي هناك حاجة ملحة على جميع الاطراف ان يفحصوا حجم الحقائب ويراعوا صحة الطلاب ويتجنبوا تعريضها للخطر”.

عبد عازم:” يجب تخصيص خزائن في الصفوف لترك القرطاسية هناك”

واخيرا قال عبد عازم:” اقترح ان يتم تخصيص خزائن للطلاب في الصفوف، يضعون بها الامور التي يمكنهم الاستغناء عنها مثل القرطاسية، علهم يعفون الطلاب من حملها يوميا”.

واختتم عبد عازم حديثه لمراسلنا قائلا:” أتمنى ان يتم ايجاد الحلول المناسبة لمثل هذه المشكلة في المستقبل القريب، ونطالب الجميع بالتدخل”.

خالد ابو اصبع:” الاهالي يتذمرون.. والحل الجذري تحديد عدد الكتب”

وعقب نائب رئيس لجنة اولياء امور الطلاب المركزية في الطيبة خالد ابو اصبع على الموضوع قائلاً:” نحن لا ننكر ان الحقائب ثقيلة من حيث الحجم، وهي غير ملائمة لأجسام الطلاب خصوصا في المرحلة الابتدائية، وانا واثق من ان هذا سيؤثر على صحتهم وخصوصا كل ما يتعلق بمفاصل الظهر”.

وأردف خالد ابو اصبع في حديثه لمراسلنا قائلا:” الاحظ تذمر كبير من جانب الاهالي على هذا الموضوع دائما وقبل افتتاح كل سنة دراسية، لكن بعد ذلك فانهم يغطون في سبات عميق ولا يحركون ساكنا، شراء خزائن للطلاب اعتمدنا عليه في مدرسة السلام، لكنه يعتبر حلا مؤقتا، نحن نطالب وزارة المعارف بتحديد عدد الكتب، لأنه حل جذري باعتقادي، وعليها ان تأخذ راي الاخصائيين في هذا الموضوع”.

سننشر تعقيب وزارة المعارف حين يصلنا…

مراسلنا توجه للناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، كمال عطيلة، من أجل اخذ تعقيب حول الموضوع، وسنقوم بنشر التعقيب في حال وصلنا بالسرعة الممكنة.

الطالب سعيد ابو راس
الطالب سعيد ابو راس

 

الطالب محمد حاج يحيى
الطالب محمد حاج يحيى

‫4 تعليقات

  1. أنا بدي احكي بكل صراحه بدون كذب أنا معلمة صف اول والطلاب الي عندي بيكونو حاملين شنت أكبر واثقل منهم ويبكون الولد مش عارف يمشي ومره حكت معي أم بخصوص هذه الشغلة وقلتلي انو مرات الولد ببكا بدوش يروح عالمدرسه بس مشان الشنته لازم يخففو الكتب ويزيدو الفعاليات أو يبنو خزائن للطلاب لكي يضعون الكتب فيها. أو يصدرون قانون جديد مثل الدول الأخرى بان يخصصون باص للمدارس ويذهبون إلى المدرسة ويعودون منها بواسطة الباص أو كل يوم يكون مخصص فقط لموضوعان أو اثنان

  2. האד אלחקיי סח 100% משאן היק אנא בתמנה יקלולו מן אלמאדיי אליי בתלזמיש קתייר ואנהום יזידוו אלפעאליאת אליי פי אלמדארס עלשאןן ישגעו אלטלאב עלא אלתעליים ובנגאח לקולל..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *