2أخبار محلية

وزارة الصحة: الحديث حول عدم افتتاح السنة الدراسية مضلل

خاص بالطيبة نت – بعد توجهنا الى وزارة الصحة مؤخرا حول موضوع فايروس “البوليو” قام مراسلنا بحوار الناطق باسم الوزارة للوسط العربي، د.رامي غريفات حول موضوع فايروس البوليو.

د. رامي غريفات
د. رامي غريفات

“الطيبة نت”: ما هو رد وزارة الصحة عما نشر مؤخرا في بعض وسائل الاعلام، حول ان، التطعيم قد يشوش بداية السنة الدراسية بسبب ان الفايروس الذي يتم تطعيم الاولاد به هو فايروس حي وقد ينتقل من الاولاد الذين اخذوا التطعيم الى اولاد جهاز المناعة لديهم ضعيف؟

وزارة الصحة: ما نشر مضلل للاسف، فالفايروس المقدم في التطعيم هو فايروس مضعف وغير فعال بالشكل الذي بامكانه ان يعدي ،خصوصا ان اصحاب جهاز المناعة الضعيف اخذوا التطعيم ولكن بشكل اخر، اذ تم تطعيمهم عبر ابر تحمل فايروس “بوليو” ميت، عدا عن هذا، فأن كل بيت يتواجد فيه ضعيفي مناعة لم نقم بتطعيم اي من افراده بفايروس مضعف بل فقط بفايروس ميت تجنبا لأي خطر عدوى وتحسبا لان ينتقل من شخص لاخر.

“الطيبة نت”:  هذا يعني هذا انكم تلغون ما تردد في وسائل الاعلام العبرية حول امكانية عدم افتتاح السنة الدراسية في الوقت، خصوصا ان بعض المعلمين قد يصابون بالعدوى جراء احتكاكهم بالطلاب وخصوصا لو كان المعلمين ذوو جهاز مناعة ضعيف؟

وزارة الصحة : اولا الوحيدين المعرضين للخطر الحقيقي بالاصابة بالعدوى هم من قاموا بزراعة النخاع الشوكي مؤخرا او المصابين بنقص في اصدار الاجسام المضاضة، هؤلاء المجموعتين،هما فقط  من لا ننصح بتواجدهم في المدرسة في الفترة القادمة، وبشكل عام عددهم قليل ويصل الى بعض المئات في جميع ارجاء البلاد، وسنحاول في الايام القادمة ايجاد حل يعوضهم عن الايام التعليمية التي سيخسروها في هذه الحالة،  اما بقية المرضى فلا خطر عليهم، اما بالنسة للشق الثاني من السؤال، فان اغلب المعلمين تلقوا هذا التطعيم في صغرهم، مرة تطعيم مضعف ومرة تطعيم بفايروس ميت، خصوصا ان انتشار  “البوليو” في بلادنا هو ليس الاول اذ انتشر “البوليو” في نهاية سنوات الثمنينات في بلادنا وقامت وزارة الصحة انذاك بتطعيم جميع الاطفال، لذا لا خطر عليهم.

“الطيبة نت”: ما هو سبب انتشار فايروس “البوليو” في هذا الوقت من السنة بالذات؟

وزارة الصحة:  الكثير من الناس يجهلون سبب انتشار فايروس “البوليو” في هذا الوقت من السنة، وذلك بسبب عدم وجود سبب مؤكد ومحقق، الا اننا نعلم ان درجات الحرارة المرتفعة هي احد الاسباب التي تساهم بانتشار الفايروس بشكل اسرع .

“الطيبة نت”: ما هو مصدر الفايروس وكيف دخل الى بلادنا ؟

وزارة الصحة : من المرجح ان مصدر الفايروس هو قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، اذ ان الفايروس انتشر في مصر في وقت سابق هذه السنة وحينها قامت وزارة الصحة هناك باحضار اكثر من 80 مليون تطعيم، هذا ويذكر ان اول منطقة دخل اليها الفايروس في البلاد هي منطقة رهط والنقب، وهذا يؤكد على ان المصدر هو من جنوب البلاد.

“الطيبة نت”: هل كانت حالات اصابة في الطيبة ؟ وهل تم فحص مياه الصرف الصحي بالمدينة وما اذ بالامكان انتشار الفايروس فيها ؟

وزارة الصحة: حسب معلومتنا، وحتى اللحطة هذه اللحظة، لم تسجل اي حالة اصابة بالفايروس في مدينة الطيبة، الا ان انتشار الفايروس في بلدات مجاورة كباقة وقلنسوة يدل على ان الفايروس قد ينتشر في الطيبة، اذ ان البلدات المجاورة قريبة على الطيبة، وزارة الصحة لا تقوم بفحص بلدة بلدة، انما تفحص منطقة منطقة وتاخذ عينات من كل منطقة وهذا كافي لاعطاء التطعيمات لاطفال الطيبة.

“الطيبة نت”: هل ترغبون بتوجيه كلمة اخيرة حول الموضوع ؟

وزارة الصحة: اولا نطمئن الجمهور وخصوصا الخائفين من التطعيم، ونقول لهم انه، غير مضر بل على العكس، نحثهم على تطعيم اطفالهم، ونود ان نرى استمرار التفاعل والتجاوب الموجود لدى الجماهير، اذ تلاقي حملة التطعيمات تجوابا واسعا لدى اغلب المواطنين.

يذكر ان مراسل “الطيبة نت” تحدث مع الناطق باسم وزارة الصحة في الوسط العربي، د. رامي غريفات وهو طبيب لوائي متخصص في طب الجمهور, الصحة العامة والطب الوقائي وهو طبيب مشارك في مؤتمرات وأبحاث محليّة وعالميّة. وهو أيضا محاضر في محافل أكاديميّة طبّية لمواضيع علم الأوبئة، كما ويدير الدكتور رامي عيادة حديثة مستقلة تقدم الخدمات الطبية لأهالي الزرازير والمنطقة في مجال طب الأطفال والعائلة.

Israeli_Ministry_of_Health_logo

tn00 039

tn00 042

tn1 (19)

tn1 (18)

tn1 (15)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *