5صحة

طرق بسيطة لمواجهة المتاعب الصحية أثناء العمل

أكدت الطبيبة الألمانية آنيته فال فاخيندورف أنه يُمكن للموظفين التغلب على المتاعب البسيطة التي يشعرون بها خلال أوقات العمل، باستخدام بعض الوسائل المنزلية البسيطة. لكنها شددت في الوقت ذاته على ضرورة استشارة الطبيب، إذا ما كانت هذه الآلام شديدة أو استمرت لفترات طويلة.

سُبل بسيطة لمواجهة المتاعب الصحية أثناء العمل

الصداع

يندرج الصداع ضمن أكثر المتاعب الشائعة التي يشعر بها الموظفون خلال عملهم. للتغلب عليه، أوصت فاخيندورف، عضو “الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع” في العاصمة برلين، بتناول شاي المليسا ومسح الجبهة والصدغين بزيت النعناع، لافتةً إلى أنه من المفيد أيضاً وضع عبوة ملأى بمكعبات الثلج على مؤخرة العنق.

الجروح القطعية

أوصت الطبيبة الألمانية الموظفين الذين يتعرضون للإصابة بجروح قطعية أثناء عملهم نتيجة احتكاك أصابعهم بطرف ورقة حاد مثلاً، بوضع ماء بارد على الجرح أولاً، ثم وضع الإصبع المصاب في شاي مخفف؛ حيث يُساعد ذلك في التئام الجرح.

الانتفاخ

وللتغلب على الشعور بالانتفاخ الذي يُصيب أغلب الموظفين بعد تناول وجبة الغداء ويُعيقهم بالطبع عن مواصلة عملهم، تنصح فاخيندورف بإذابة بعض بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء وتناولها ببطء.

ألم العضلات

إذا شعر الموظف بألم في العضلات أثناء العمل نتيجة ممارسته للرياضة خلال فترات المساء في اليوم السابق، تنصحه الطبيبة بتناول كوب كبير من عصير البرتقال أو ثمرة موز أو قرص مغنيسيوم؛ إذ يُساعد ذلك في علاج هذه الآلام بشكل سريع.

نزلات البرد

ولعلاج المتاعب الناتجة عن نزلات البرد، تنصح فاخيندورف بتناول كوب من الشاي وقد أضيف إليه بعض الزنجبيل الطازج، مؤكدةً على ضرورة أن يتناول الموظف حساء دجاج طازج خلال الغداء مع كميات كبيرة من الخضروات.

الحساسية

نظراً إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالحساسية خلال فصل الربيع، ما يؤدي إلى الإصابة بالعطس والشعور بالحكة بصورة مستمرة، توصي الطبيبة بتناول فنجانين يومياً من شاي نبات القراص؛ إذ يتمتع هذا الشاي بتأثير مضاد للاحتقان ومُثبط للالتهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *