أخبار محلية

جلجولية – المعارف تلغي امتحانات البجروت باللغة العربية

بعث مدير مدرسة ثانوية التربية والعلوم في قرية جلجولية د. خالد عرار، يوم الجمعة الماضي، برسالة الى د. موشي دكلو مدير قسم الامتحانات في وزارة المعارف، تحت عنوان ” قراركم بالنسبة لمنح الاشتباه الجماعي لمتقدمي بجروت اللغة العربية في المدرسة”.

وجاء في الرسالة التي وصلتنا نسخة عنها فيما جاء:” تفاجأنا عندما تلقينا رسالتكم قبل يومين (من يوم الجمعة) لإعلامنا انكم قد منحتم الاشتباه بكل الممتحنين للغة العربية في المدرسة بموعد الصيف للعام 2012/2013″.

tnsleman1425
مدير المدرسة د.خالد عرار

 

خالد عرار لوزارة المعارف:” تحدثت معكم في نفس يوم الامتحان”
وروى د. خالد عرار في رسالته ما جرى يوم اجراء الامتحان قائلا:” في نفس يوم الامتحان تلقيت اتصالا من المفتش اللوائي طارق ابو حجلة، الذي ابلغني بان اتصل لك، وفي اتصالي لك قلت لي بانك تلقيت شكوى تفيد بانه تم فتح الامتحانات قبل الوقت المسموح لذلك لتسريب الاسئلة للمعلمين الذي سيساعدون الطلاب، بدوري نفيت بمكالمتي التلفونية معك ان يكون قد وقع هذا الامر، وطلبت منك –او من ينوب عنك- المجيء إلى المدرسة بشكل فجائي للتحقق من ذلك، وفعلت كما نصحتني، بان اشدد على طاقم المعلمين في موضوع الرقابة”.

” الامتحانات ظلت تحت مراقبة وزارة المعارف…”
ومضى د.خالد عرار يقول في رسالته:” هيثم مصاروة من وزارة المعارف وصل للمدرسة قبل ساعتين من بدء الامتحان ورافق سكرتير المدرسة من والى مركز توزيع الامتحانات، وظلت الامتحانات  تحت مراقبته، هذا القرار يمس بصورة مباشرة جيلا كاملا، هو من افضل الاجيال التي تعلمت في المدرسة، وعليه فإنني اطالب بالغاء هذا القرار”.

نسخ…
وبعث د.خالد عرار بنسخ عن رسالته الى رئيس المجلس المحلي في جلجولية جابر جابر، رئيس المجلس المحلي في كفر برا محمود عاصي، المفتشين طارق ابو حجلة، المفتش عصام جبارة، وعبد الله خطيب، وحسن صيرفي رئيس لجنة اولياء امور الطلاب.

لجنة اولياء امور الطلاب لوزارة المعارف:” عذركم للقرار غير مقبول..”
من جانبه قام حسن صيرفي، رئيس لجنة اولياء امور الطلاب، قام بإرسال رسالة هو الاخر تتحدث عن نفس الموضوع ، قال فيها:” السبب الذي قمتم من أجله بهذا العمل  لم يقنعنا، ونرى به  عقابا جماعيا يضر بأولادنا وبلدنا وبمستقبلهم ، كنا سنتقبل لو قمتم بمنح الاشتباه في عدد من الطلاب مع امكانية الاستئناف دون منح الاشتباهفي كل الطلاب، وكأن وزارة المعارف ترسل رسالة للطلاب الذين قضوا 12 سنة في جهاز التعليم قائلة (مستقبلكم متعلق بشكوى)!”.

” نعلن عن اضراب شامل حتى الغاء القرار..”
وأضاف حسن صيرفي في حديثه:” لجنة اولياء امور الطلاب ستحتفظ بحقها بالنضال الجماهيري وايضا القضائي ضد هذا القرار، وعليه فإننا نود اعلامكم باننا سنقوم بالإضراب العام حتى الغاء القرار ووصوله الينا من قبل محكمة العدل العليا، ونطالبكم بالنظر مرة اخرى في القرار وإلغائه”.

نسخ…
وبعث حسن صيرفي نسخا من رسالته، لكل الجهات التي بعث لها مدير المدرسة نسخا من رسالته ، وأضاف إليهم: وزير المعارف شاي بيرون، المديرة العامة لوزارة المعارف داليت شتراوبير، حاكمة لواء المركز في الوزارة عماليا حايموفيتش، هالة اسبنيولي رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم في الوسط العربي، حسن جبارين وهالة خوري- بشارات من مركز عدالة، عيريت كينان ودوف لاوتمان من جمعية كاف ماشفي، اعضاء الكنيست العرب عيساوي فريج، احمد الطيبي وجمال زحالقة، عاموس لفيدون من جمعية ممكن غير، توفا بن اري من قسم حقوق الطلاب في وزارة المعارف.

احمد الطيبي يتوجه لوزير المعارف في هذا الخصوص…
وفي نفس السياق، عمم مكتب عضو الكنيست د.احمد الطيبي بيانا صحفيا على وسائل الاعلام وصلتنا نسخة عنه جاء فيه:” توجّه النائب أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، إلى وزير التعليم شاي بيرون مطالباً إياه بالتراجع عن القرار المجحف الذي صدر بشأن طلاب المدرسة الثانوية في جلجولية ، إلغاء 142 امتحان للثانوية العامة – البجروت باللغة العربية للاشتباه بالغش”.
وأضاف البيان:” وقال الطيبي للوزير إن قرار إلغاء الامتحان في ثانوية جلجولية استناداً إلى بلاغ من شخص محلي مدسوس هو أمر فاضح وغير مهني وغير نزيه. ولدينا معلومات بأن الطاقم الذي عينه قسم الامتحانات في الوزارة فحص دفاتر الامتحان وقرر عدم وجود شبهات بالغة ، نطالب بإنهاء هذه المهزلة وهذه المعاناة للطلاب فوراً، نحن دائماً كافحنا الغش وسنواصل محاربته من منطلق أنه مُضر وسيء، ولكن هذه الحالة لا علاقة لها بالغش او النقل في الامتحانات، وإنما هي وليدة حرب داخلية ضحاياها هم الطلاب وعائلاتهم”.

عيساوي فريج يبرق للوزير برسالة..
اما عضو الكنيست عيساوي فريج، فقد اصدر هو الآخر بيانا وصلتنا نسخة عنه جاء فيه:” وجه النائب عيساوي فريج رسالتين عاجلتين إلى كل من وزير المعارف، شاي بيرون، ورئيس لجنة المعارف البرلمانية، عضو الكنيست عمرام متسناع، حول قرار وزارة المعارف إلغاء جميع دفاتر امتحان البجروت باللغة العربية (موعد الصيف 2013) لجميع طلاب الثاني عشر (أكثر من 150 طالبا) في المدرسة الثانوية في جلجولية وذلك بحجة “شكوك حول بعض أجوبة بعض الطلاب”! وهو ما اعتبره النائب فريج “عقابا جماعيا لا يمكن القبول به أبدا!” .
وأضاف البيان: “وجاء تدخل النائب فريج هذا بعد توجه عدد من أهالي الطلابإضافةل لجنة أولياء أمور الطلاب في ثانوية جلجولية مشتكين قيام الوزارة بإلغاء دفاتر الامتحان لجميع الطلاب”.
وتابع البيان: “وأكد النائب فريج إن هذا القرار يبدو “تعسفيا، ظالما ولا يستند إلى أية مبررات قانونية”، إذ لم تقدم إلى الطلاب، أو أهاليهم أو معلميهم أو إدارة المدرسة، أية أدلة تثبت الحجة التي اعتمدتها الوزارة في قرارها التعسفي والخطير هذا. وطالب النائب فريج وزير المعارف بيرون بالتدخل الفوري وإلغاء هذا القرار بما يحمله من عقاب جماعي ضد الطلاب وأهاليهم والمدرسة. وأكد إنه “إذا ما توفرت لدى الوزارة شبهات موثوقة، فلتقم بفحص الموضوع عينيا بالنسبة لكل طالب وليتم اتخاذ القرار الفردي المناسب بعد تقديم كافة الأدلة التي تثبت الشبهات”.
واردف البيان: “وفي رسالته إلى رئيس لجنة المعارف البرلمانية، عضو الكنيست عمرام متسناع، طالبه النائب فريج بالدعوة إلى عقد جلسة عاجلة واستثنائية للجنة، بحضور ممثلين عن جميع الأطراف المعنية بالموضوع، من أجل البحث في قرار الوزارة التعسفي والخطير هذا، وما يشكله من عقاب جماعي بحق جميع الطلاب والأهالي والمدرسة”.
واختتم البيان: “وأكد النائب فريج في تعقيبه على الموضوع إنه لا يمكن السكوت على قرار كهذا يشكل ضربة لأكثر من 150 طالبا سهروا واجتهدوا لهذا الامتحان، ومن بينهم طلاب حصلوا على علامة 700 وأكثر في امتحان البسيخومتري، بينما يجدون أنفسهم الآن ـ بعد قرار الوزارة ـ محرومين من مواصلة دراستهم الأكاديمية، دون أي تبرير معقول ودون أي ذنب اقترفوه. وأضاف النائب فريج: من المؤكد إن الوزارة لم تكن لتجرؤ على اتخذا مثل هذا القرار في مدرسة يهودية، لأنها تعلم إن الأهالي هناك سوف يقيمون الدنيا. وأضاف: وعلى الوزارة أن تعلم إن الأهالي العرب أيضا لن يسكتوا عن مثل هذا القرار، بما فيه من إجحاف واستهتار” إلى هنا نص البيان.

وزارة المعارف:” لن يُمَس بأي طالب لم يثبت الاشتباه ضده”
وعقب كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي على الموضوع قائلا:” في اعقاب تقارير تلقيناها بخصوص المس بطهارة الامتحانات، تجري الوزارة فحصا شاملا واساسيا على دفاتر امتحانات البجروت في موضوع اللغة العربية للعرب، في مدرسة في جلجولية. المديرة العامة لوزارة المعارف، داليت شطاوبر، اوضحت، ان الوزارة لا تسمح بموضوع الحفاظ على طهارة الامتحانات، وبالمقابل أكدت بانه لن يُمَس بأي طالب لم يثبت الاشتباه ضده. المديرة العامة اضافت، انه لا يوجد مكان لإعلان علامات غير صحيحة عبر طرق غير امينة، وانه من المهم ان تعكس العلامات الاستثمار، ومستوى الطلاب” الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من كمال عطيلة.

bagrot

bagrot1

bagrot2

bagrot3

bagrot4

tn3esawe
عضو الكنيست عيساوي فريج
tn4116
من اليمين: عضو الكنيست احمد الطيبي ووزير المعارف شاي بيرون

تعليق واحد

  1. لا دخان بدون نار
    مره في كفر فاسم وثم في الطيره والان في جلجوليه فاحذروا يا طيباويين!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق