تطعيم شلل الاطفال في عيون امهات من الطيبة

اعلنت وزارة الصحة مؤخرا ، عن بدء حملة التطعيم يوم الاحد الوشيك ولمدة أسبوعين متتاليين حيث تشمل هذه الحملة جميع الاطفال في البلاد ، من جيل 0 وحتى التاسعة ، ضد مرض شلل الاطفال ، وذلك في مراكز رعاية الام والطفل في جميع انحاء البلاد ، وذلك بعد ان اكتشف الخبراء وجود بقايا لفيروس المرض بمجمعات تكرير المجاري.

فداء حاج يحيى:” قلقة جدا ويجب ألا نتهاون في هذا الموضوع”

” شخصيا قلقت جدا عندما ابلغوني بجدوى اخضاع الاولاد للتطعيم ، لم اخش التطعيم نفسه ، لكنني خشيت من نبأ انتشار مرض شلل الاطفال ، حسب رايي واجب الجميع ان يأخذوا الامر على محمل الجد والا يتهاونوا معه وان يقوموا بتطعيم أبنائهم”، بهذه الكلمات افتتحت فداء حاج يحيى حديثها لمراسلنا ، وأضافت:” اعلم ان للتطعيم انواع ، وقسم منها صعب وآخر سهل ، اقصد من حيث الامراض ، فالتطعيم متعلق بمدى خطورة المرض ، لكن الامراض جميعها تسبب الضرر للإنسان ، وعليه فانه يجب ان نأخذ الحيطة والحذر منها”.

هديل ناشف:” الوعي في الوسط العربي اقل من الوسط اليهودي ، وهذا ينعكس على كثرة الامراض لدينا”

اما هديل ناشف فقالت في حديثها لمراسلنا:” انا لست خائفة من التطعيم ، ومن اول لحظة اخبروني فيها عن التطعيم قمت بالتزود بالمعلومات ، وادركت ان هناك جرعة يجب ان يأخذها الطفل ، وانه يجب ان يتم تطعيم الاطفال الذين ولدوا بعد العام 2004 للتأكد من القضاء على المرض بشكل نهائي”.

ومضت تقول:” للأسف في الوسط اليهودي يمتلكون الوعي لمثل هذه المواضيع اكثر من الوعي الذي نمتلكه نحن في الوسط العربي ، وهذا يعود لعدة اسباب ، مثل الميزانيات المستثمرة لدينا مقارنة بتلك المستثمرة لديهم ، وايضا كثرة المراكز وغيرها من الامور ، وهذا ينعكس ويؤثر طبعا على نسبة المصابين بالأمراض في البلدات العربية من جهة واليهودية من جهة اخرى ، حيث اننا نرى ان المرضى او حتى الوفيات في الوسط العربي دائما اعلى من تلك التي تقع في الوسط اليهودي”.

هديل جبالي:” لست خائفة ، بل على العكس سأطمئن حين يتطعم ابنائي”

من جانبها قالت هديل جبالي في حديثها لمراسلنا:” نظرتي للموضوع مختلفة ، فانا اعتبر دعوتهم لنا للتطعيم ايجابية ، وذلك لحماية اطفالنا ، لست خائفة ، فالتطعيم هو وقاية من المرض وهو يجعلنا نطمئن بان ابناءنا لن يصابوا بهذا المرض”.

وتابعت قائلة:” في حال كان المرض في مكان معين فانه سينتشر وسيصل لا محالة الى المناطق الاخرى ، ومن هنا فان الجميع في الطيبة مطالب بالتطعيم ، ودائما عند الحالات التي من هذا النوع اقوم بمتابعة وسائل الاعلام المختلفة من اجل معرفة كل ما هو جديد ، وبالتالي الالتزام بالتعليمات والنصائح الموجّهة للجمهور لمصلحة ابنائي”.

هيفاء عازم:” اتوقع ان يشارك الجميع بالتطعيم..”

واخيرا قالت هيفاء عازم في حديثها لمراسلنا:” الدولة جميعها استعدت وتجهزت لهذا اليوم المهم ، النساء في الطيبة على معرفة ودراية بأهمية التطعيم ، وانا واثقة من هذا الامر ، ولذلك فإنني اتوقع ان يشارك الجميع في التطعيم ، وهذا من شأنه ان يساعد على حماية المجتمع ككل ، اتمنى ان تفتح رعاية الام والطفل الشمالية بالطيبة ابوابها لكي يتسنى لها استقبال الاطفال للتطعيم يوم الاحد”.

واختتمت هيفاء عازم حديثها لمراسلنا قائلةً:” وهذه فرصة لكي اتوجه لجميع الامهات في الطيبة والمنطقة ايضا ان يقمن باصطحاب اطفالهن للتطعيم ، وأتمنى ان يبعد الله عنا جميعا كل الامراض”.

هيفاء عازم
هديل ناشف

 

 

 

Exit mobile version