2رمضانيات

قمر رمضان يكتمل اليوم الإثنين وترافقه ثلاثة أحداث فلكية

قال الموقع الفلكي الفلسطيني أن سماء فلسطين ستشهد مساء اليوم الإثنين الموافق 22 تموز، وقوع قمر شهر رمضان المبارك في طور البدر المكتمل في برج القوس عند الساعة 09:16 دقيقة مساءً بتوقيت القدس الشريف.

full-moon-580x370

وأوضح داود الطروة مدير الموقع الفلكي أنه في ذلك الوقت سيكون القمر موجودًا في سماء فلسطين، حيث يشرق القمر في سماء فلسطين عند الساعة 07:17 دقيقة مساءً من الجهة الشمالية الشرقية، ويظل مشاهدًا طوال الليل حتى يغرب في تمام الساعة 05:17 دقيقة من صباح يوم الثلاثاء من الجهة الجنوبية الغربية، وسيكون على مسافة 359,171 كم من الكرة الأرضية، وسيصل إلى أعلى نقطة له في السماء عن الساعة 12:25 صباحاً، وسيلاحظ أن القمر مضاء بالكامل مما يعني أن القمر قد أتم نصف المسافة في مداره حول الكرة الأرضية، حيث سيكون عمره لحظة أكتماله 14 يوم و18 ساعة و31 دقيقة.

وأضاف أنه يمكن مشاهدة تضاريس القمر الرئيسية بأستخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية، حيث يعتبر هذا التوقيت الأفضل لرصد الفوهات المشعة خلافا لبقية التضاريس، وسيلاحظ الراصد من خلال المنظار أو التلسكوب وجود مواد مشعة حول بعض الفوهات مثل فوهة تيخو إلى جانب فوهة كوبرنيكوس وفوهة كبلر وفوهة اريتارخوس وهي رواسب لمواد عاكسه تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات ويعتقد أن تلك الفوهات احدث عهدا في تكوينها من الجميع.

كما يمكن مشاهدة كوكب زحل والذي سيبدو للراصد بالعين المجردة كنجم ذهبي بالنظر إلى الجهة الجنوبية الغربية من السماء عند حلول الليل وحتى الساعة 12:14 دقيقة من بعد منتصف الليل بالإضافة لنجم السماك الأعزل بلونه الأبيض المزرف ونجم السماك الرامح بلونه الاحمر.

وفي الجهة الغربية يشاهد كوكب الزهرة بسهولة بلونه الذهبي وبجانبه نجم قلب الأسد بلونه الأبيض المزرق، حيث يشرق بعد غروب الشمس بالنظر إلى الجهة الغربية من السماء ويغرب في تمام الساعة 08:59 دقيقة مساءً.

وخلال ساعات الفجر يمكن مشاهدة أقتراب كوكب المشتري من كوكب المريخ إلى 0.8 درجة بالنظر إلى الجهة الشرقية من السماء أبتداءً من الساعة 03:56 دقيقة وحتى شروق الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *