أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

العالم المصري زويل يرفض مليون دولار جائزة بفضل لين جبالي

استلمت الطالبة لين عبد الرحيم جبالي من اعدادية “السلام” في الطيبة، جائزتها اليوم في جامعة تل ابيب بعد ان حصلت على المرتبة الثالثة في مشروع “بطلك” بعد ان كتبت عن المصري احمد زويل.

فقد احتضنت قاعة الاحتفالات في بناية “شيرا ب” في جامعة تل ابيب حفل توزيع الجوائز ضمن مشروع “بطلك” الذي شارك فيه طلاب من مختلف البلاد، عرباً ويهوداً ، في كتابة موضوع انشاء باللغة العبرية وليس كل بلغة امه،يقنعون من خلاله لجنة تحكيم من جمعية “دان دافيد” و “شباب محب للعلم” بأن تمنح جائزة بقيمة مليون دولار لبطل الموضوع الذي كتب عنه الطالب المشارك.

وتميزت مدينة الطيبة في هذه المسابقة ولا سيما مدرسة “السلام” الاعدادية التي شارك منها خمسة طلاب، اربعة منهم بلغوا مرحلة نصف النهائي وطالبة واحدة فقط هي لين عبد الرحيم جبالي بلغت النهائي بل وفازت بالمرتبة الثالثة بموضوعها الذي كتبته عن العالم المصري أحمد زويل، وهو العالم العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل للعلوم في موضوع الكيمياء.

يشار الى ان الطلاب الخمسة الذين شاركوا من مدرسة “السلام” الاعدادية في مدينة الطيبة عملوا منذ مرحلة الاعداد والمشاركة في المسابقة بكل مراحلها تحت اشراف مركزة اللغة العبرية في المدرسة المربية موزة ابو اصبع، التي رافقت اليوم ايضاً الطالبة الفائزة لين جبالي الى جامعة تل ابيب لحضور مراسم تسليم الجائزة.

فوز موضوع لين كان يعني ان يتلقى العالم المصري زويل جائزة نقدية قيمتها مليون دولار كإسهام في مشروعه “مدينة البحث العلمي” التي يقيمها في القاهرة، الا ان الامر لم يتسن لأن العالم المصري لم يستجب لجميع محاولات الاتصال به لإبلاغه بالجائزة وترتيب طريقة حصوله عليها.

جدير بالذكر انه وبعد اتصالات خاصة بجهات اعلامية في مصر اتضح منذ البداية ان العالم احمد زويل لن يقبل هذه الجائزة كما اكد هذا لنا اناس على علاقة بالعالم الشهير، وذلك لأنه “لا يرغب في توريط نفسه بالتطبيع مع اسرائيل” على حد تعبير ذات المصدر. واوضح هؤلاء المقربون ان زويل لن يشعر بالحرج برفض هذه الجائزة حتى وإن جاءت في اطار الدعم العلمي لمشروعه، فهي مغلفة بمثل هذا الطابع ولكن جوهرها غير مقبول بالنسبة له.

في هذه الحالة قررت اليوم لجنة جائزة “دان دافيد” الابقاء على تكريم الطالبة الطيباوية لين جبالي كواحدة من الفائزة مواضيعهم الانشائية، ونقل المنحة من مستحقها العالم المصري احمد زويل ومنحها لبطل آخر يأتي بعده. وبطل الموضوع التالي تبين بالصدفة كما قال المنظمون انه بطل موضوع طالبة عربية اخرى هي يارا عمري من قرية صندلة.

– المركز الاول ، الون بيرتمان ، اعدادية كفار هياروك .

– المركز الثاني ، عوفر اريان ، اعدادية كفار هياروك .

– المركز الثالث ، يارا عمري (صندلة) ، اعدادية “تيراسنتا” الناصرة .

2

الطالبة الفائزة لين جبالي
الطالبة الفائزة لين جبالي

DSCF7065

الطالبة لين مع مدير المدرسة في الوسط وامها وابيها
الطالبة لين مع مدير المدرسة في الوسط وامها وابيها
الطالبة لين مع مدير المدرسة ابراهيم دعسان والمربية موزة ابو اصبع
الطالبة لين مع مدير المدرسة ابراهيم دعسان والمربية موزة ابو اصبع

DSCF7073

DSCF7075

جانب من الحضور المرافق للطالبة لين جبالي
جانب من الحضور المرافق للطالبة لين جبالي
جانب من الحضور المرافق للطالبة لين جبالي
جانب من الحضور المرافق للطالبة لين جبالي
جانب من الحضور المرافق للطالبة لين جبالي
جانب من الحضور المرافق للطالبة لين جبالي

DSCF7080

DSCF7085

DSCF7092

DSCF7093

DSCF7098

DSCF7103

DSCF7108

DSCF7111

المربي ابراهيم دعسان - مدير اعدادية السلام - الطيبة
المربي ابراهيم دعسان – مدير اعدادية السلام – الطيبة

‫12 تعليقات

  1. يا عمي وشو يعني انشا الله من القرود هذا تخلف بعدين ليش معارضش السادات لما عمل سلام على كل الف الف مبروك الك يا لين الطيبه تفتخر بامثالك

  2. كل الاحترام والتقدير للعالم النابغة احمد زويل فهذا الموقف إن دل على شئ فلا يدل إلا على وطنيته وحبه لبلده ، وكان متوقع ان يرفض هذه الجائزة مهما كانت قيمتها لانها من إسرائيل ، ارجو من الله تعالى ان يشفيه من مرضه وان يطيل الله في عمره فهذا عالم يفتخر به ،كما و أتمنى للطالبه لين النجاح والتوفيق في دراستها .

  3. شرفتي عائلة الجبالي يا لين… من الجيد ان ارى شخص متميز في عائلتي لان وضع عائلة الجبالي في تدهور ثقافي بغنى عن البعض… كل الاحترام لك وللعالم المصري زويل…

  4. مبارك يا ام احمد نجاح ابنتك هو نجاح تربيتك كل التقدير لك على متابعتك لبناتك .

  5. كل الاحترام لبت الطيبة وهي الي بتستاهل الجائزة شو خص زويل مش هو الي كتب المقال وتعب وبدل ما يستفيد منها الغريل ابنو اشي لاهل البلد هذا من تعب بنتهم نحن اولا بالمعروف .

  6. كل الاحترام لطالبة السلام لكن كما يبدو احمد زويل يخاف من ردة فعل الشارع المصري

  7. بلاش يا خالتو يجعلو لا يقبل بكفي ليونا وصلت لهذه المرتبة ان جدا فخورة بك يا ست البنات خالتك ام محمد-تغريد- الى المام انت نبراس للطيب

  8. كل الاحترام للعالم زويل وكنت متأكد من انه سيرفض الجائزة لان انسان شريف ووطني ملثه لن يقبل بالتطبيع مع الكيان الصهيوني وان يسمى عليه تعاونه مع من يحارب العلم في الضفة وغزة ويقصف الجامعات ويمنع الطلبة من الوصول لجامعاتهم ومدارسهم وفي النهاية يأتي ليقدم جائزة في المجال العلمي ويمنحها لعالم عربي مسلم لتلميع صورته العنصرية ، لك ان تفخري برفض العالم زويل الجائزة وهذا أقوى دليل على انه الجدير بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *