3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الطيبة – الحاج خليل بلعوم يتهم المؤسسات التعليمية بتجاهل متحفه

انتقد “الحاج خليل بلعوم ” المؤسسات التعليمية ومرشدي المخيمات الصيفية ، في توجيه الطلاب وتنظيم رحلات لمتاحف اخرى خارج نطاق مدينة الطيبة في الوقت الذي يمتلك هو متحفا اثريا يحتوي على 10،000 قطعه اثرية كان الحاج خليل قد جمعها على مدار سنوات طويلة.

تسائل الحاج خليل بلعوم الى متى سيفتقد هذا المتحف الغني الذي اصبح جزءا من حياته زواراً من الطيبة ، مؤكدا ان هناك زوار للمتحف من الوسط اليهودي والعربي يترددون بين فترة واخرى على المتحف ، مشيرا ان هناك مؤسسات دولية واخرى محلية تعتبره رمزا من رموز البلد.

في سياق الموضوع طالب الحاج خليل بلعوم من منظمي الرحلات وخاصة المخيمات الصيفية بزيارة متحفه ” الاقصى” الاول في الطيبة والمنطقة والذي يحتوي على اثار تعود لعشرات السنين،كما يحوي المتحف داخله العديد من الجرار الفخارية المختلفة ، وأدوات الخيل والازياء العربية مثل السروال والقمباز (الدماية) والحطة والعقال والدشداشة والسراج والقناديل ، الى جانب المئات من التحف الشرقية والأحجار النادرة، كما تتواجد في المتحف المفاتيح الضخمة لبوابات البيوت القديمة  والخواتم القديمة. كذلك ادوات المطبخ الفلسطيني ذات الروعه والجمال.

يشار انه وفي لقاء سابق للسيد ابو جمال كان قد عاتب السلطات المعنية وخاصة البلدية التي لم تمنحه حتى الان مكانا مناسبا ينقل اليه مقتنياته ويحفظها ويرعاها ليظل متحفه شامخا يستمد الطيباوي منه عاداته وتقاليده وحنينه لاجداده .

3

4

5

7

8

9

‫6 تعليقات

  1. شكرا لوضع التعقيب في موقع اخر …… منحط تعقيبات ما بتنزل مشكورين

  2. بس تقارير الطيبة نت كل احترام وحقك يا ابو جمال الجميع لازم يهتم بمتحفك

  3. الله يحفظكم ذكرتوني بايام زمان …حين كان للايام طعم ومذاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *