5كلمة حرة

المحطة الثالثة: “لقد لِقينَا من سفَرنَا هذا نصبا”

لن أنسى ذلك اليوم وتلك اللحظات,حيث وقعت عليه أعين الحجيج الذين شاركوني رحلة العمرة . وقف أمامنا كله شموخ وكبرياء,وقف  منتصب القامة متحديا مواقفنا وكلماتنا اللاذعة والموجهة تجاهه.

لسفر بالحافلة الصينية سبب أوجاع الرؤوس ونغص البطون !
لسفر بالحافلة الصينية سبب أوجاع الرؤوس ونغص البطون !

وقف وكأنه يخاطبنا قائلا :هذه المرة ستكون رحلتكم ممتعة وشيقة ومميزة  فأنتم برفقة الخادم الأمين. بدأنا نقترب منه بخطوات سريعة ومتتابعة,ودهشنا  كثيرا عندما تأكدنا أنه حديث  العهد , وبأنه لأول مرة ينزل لساحة  الحافلات الأردنية. كل شيء فيه يلمع , بريق حديده يلمع ,الكراسي مزركشة بألوان رائعة وما زالت نظيفة ومغطاة بالنيلون , ويا المفاجئة الغريبة مكبر الصوت جميل  ويعمل بشكل رائع , والمكيف أو كما يسميه عرب ال48 מזגן يبرد بصورة مدهشة.وبالكلام المختصر المفيد صرخنا فرحا لقد تحققت أحلامنا.

شددنا رحالنا إلى بلاد الحرمين الشريفين , ووصلنا إلى المحطة الأولى وتبددت أحلامنا واستفقنا من النشوة على صوت السائق عندما أعلمنا بأن هنالك خراب في الحزام “חגורה” وسأل إذا كان أحد العمار أخصائي حافلات, وتبرع أحدنا بإصلاح الخراب ,وعندما فرغ من اصلاح الخراب كانت ملابسه سوداء, حمدنا الله عز وجل , وفي الإستراحة الثانية عادت حليمة لعادتها القديمة ومرة أخرى توقفت الحافلة “فالحزام حرد وزعل  فترك مكانه ويجب ارجاعه إلى مكانه  بقوة محكمة جدا ” وارتفعت الأصوات بالدعاء و الإحتجاج والصراخ والإنتقادات المعبرة عن سخط العمار , المعتمرالأول صرخ بأعلى صوته: “باصات مصدية” والثاني أجابه بقوة :”باصات معفنة ” والثالث: باصات قرقعة وأما الرابع قال: السفر على الحصان والحمار أهون من السفر بالباصات الصينية الكريوكة . وأما الخامس بعد تفكير عميق قال : يا جماعة صدقوني أن كل شخص في الأردن يملك بضع الآف من الدنانير يصبح من أصحاب الثروات والأملاك على أكتاف ومن أموال العمار, يا حرام عليهم ألا يتقون الله في هؤلاء الغلابة اليس في قلوبهم رحمة ؟ وكيف ضميرهم يقبل أن يأكل أموال الحجاج ضيوف الرحمن بالحرام ؟ وفي هذه المرة قررنا بعدم التساهل معه فشددناه وربطناه بقوة أبدية بإذن الله تعالى.

وهنا عادت ببالي وخاطري ذكريات الماضي ففي كل سفر للعمرة أو الحج حدث عن خراب الحافلات بلا حرج وإليكم منها القليل القليل وللمثال فقط: البداية عندما وصلنا مع ساعات الظهيرة الى البلد الأمين وارتفعت الأصوات بحمد الله وشكره أننا أصبحنا بالقرب من الحرم المكي وهنا وبدون سابق انذار توقفت الحافلة على عجلاتها الأربع وليعلن السائق أن الحافلة عاجزة عن الحركة ,فقلنا لا حول ولا قوة الا بالله.

والمرة الثانية  عند عودتنا من مكة المكرمةالى مدينة الحبيب المدينة المنورة وفي منتصف الطريق وفي ساعات الضحى والحر شديد وكأنك في فرن خبز ارتفععت حرارة الحافلة ارتفاعا كبيرا فنزلت مع عدد من العمار وإذا بنا نشاهد منظرا عجيبا غريبا هنالك شعلة نار ضعيفةفي الحافة , وبصفتي إداري الحافلة طلبت من العمار إخلاء الحافلة ,وذلك رغم الحر الخمسيني انتظرنا رحمة الله تعالى . وبرحمة الله توقفت حافلة سورية ودفعنا له المال مقابل ان نصل سالمين الى المدينة المنورة , وكما قالوا في المال ولا في العمار.

والثالثة كانت الأصعب حيث السائق الأردني بكلماته الخبيثة والماكرة وبدون خجل أو خوف أعلمني ونحن كنا نهبط من الجبال العالية في عمان إلى سهول الشونة بأن الفرامل “البريكات “معطلة ولا تعمل بتاتا, وكان ذلك في مكان حدوث كارثة إخواننا الفلسطينين , فحاورته وتحدثت معه  فأجابني وكأنه من أهل الإيمان “الله ستير يا شيخ وكل أمرك لله” ولكن الغريب  إنه ربما لا يعرف جهة القبلة  , ففضلت السكوت والدعاء بأن يلطف الله بالعمار .

وباختصار شديد الجاهل والأحمق لا يعرف لحياة البشر قيمة تذكر. !  أيها الأخوة الكرام هكذا أحوال حافلاتنا الصينية الجديدة , فكيف سيكون حالها بعد أن أكل عليها الزمان ومرت سنوات  كثيرة جدا على إستعمالها  : مرة الخراب بمكبر الصوت   ” الميكروفون ” , وتارة الخراب بالمكيف , والثالثة  الخرا ب بالكراسي الضيقة والمتعبة, والرابعة ال גיר تعب  ومرهق.

والخامسة الإحزمة تالفة وممزقة , والخامسة الفرامل البريكات أكل عليها الزمن وبالية, والسابعة المحرك “الماتور” منهار  ,وهكذا دواليك وفي كل مكان وشيء بالحافلة معطل وخراب ودمار .ولله وللحق وللتاريخ أعلنها صرخة مدوية في وجوه النصابين ومصصي أموال الحجاج بالحرام  : اتقوا الله فالحيوانات تخجل وترفض السفر للمسلخ بهذه الحافلات .والحجاج والعمار ليس لهم إلا رحمة الله تعالى, وعلينا تقع مسؤولية قراءة الدعاء مرات ومرات حتى لا نتهم بالتقصير  والإهمال ورسول الله عندم قال : } السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه  فإذا قضى أحدكم نهمته) حاجته{  فليعجل إلى أهله{  رواه البخاري.

وتذكر أخي الحاج الفاضل, بأن السائق الذي يقود هذه الحافلات دائما تعبان ومرهق ويشعر بالملل من كثرة سفره ذهابا وإيابا من الأردن والى السعودية وبدون نوم أو راحة , ولمسافات هائلة تصل الى ال1700 كم بألإتجاه الواحد, وربما خلال السياقة غط في نوم عميق ,وهوى بالركاب إلى واد سحيق , أو ربما وقع سهوا حادث طرق رهيب ,وأما الحجاج والعمار فلهم وربما عليهم رحمة الله , ونضرب الكف بالكف ونقول لا حول ولا قوة الا بالله العظيم !

أخي الحاج العزيز :يجب أن نصرخ بأعلى أصواتنا : اتقوا الله في أقوالكم وأفعالكم المضحكة والغبية  ولا نرضى استغلالنا وابتزازنا بالأموال الباهظة , فأصبح الفقير الشحاذ منكم غنيا بفضل أموالنا , وبعد شراء حافلة صينية هزيلة  فدرت عليه الخيرات والأموال من أتعابنا ومن لقمة طعام أولادنا وهذه الأموال جمعتموه من حرام وبالحيل والخداع والانتهازية التي تعتبرونها حكمة وشطارة ! فلا بارك الله لكم بهذه الأموال الحرام .

أيها الإخوة الأفاضل : الساكت عن الحق شيطان أخرس  ونحن نطالب الأوقاف الأردنية أن يتقوا الله فينا وعليهم اتخاذ المواقف والخطوات السليمة والمناسبة لإيقاف عصابات الحافلات  الصينية . أولا ارسال سائقين اثنين لكل سفر للحج أو العمرة. ثانيا يجب الإستغناء عن المرشد فوجوده أو عدم وجوده لا يسمن ولا يغني من جوع.ثالثا بما أننا نحن أصحاب المال في الحج والعمرة يجب إرسال مرشديين من أهل العلم وأكفاء من مسلمي ال48 . يجب احضار شركة حافلات جيت أو شركة حافلات فيلادلفيا الأردنية, أو ربما شركة سابتكو للنقل السريعالسريع السعودية. أو التفكير بإحضار شركات من دول مجاورة تملك حافلات سياحية حديثة مع اعطائهم تأشيرات مناسبة للدخول للسعودية .

ليعلم جميع ضيوف الرحمن أن الرادع القوي والمؤثر الشديد ,على أمثال هؤلاء عندما يغيب الرادع الإيماني , هو فقط الرادع المالي المادي البحت . بالمقاطعة  اذا استمر الإستهتار بهم . خامسا : عليك تقع مسؤلية التفكير الإبداعي  باتخاذ الخطوات الاحتجاجية المناسبة ضدد أصحاب شركات الحافلات الإنتهازيين لأموال الحجيج.

*  الأجر على قدر المشقة روي أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ﷺ} إن لك من الأجر على قدر نصبك{  صححه العلامة الشيخ الألباني.

نصبك: تعبك ومشقتك. ما أعظم وأروع هذه العبارات والأقوال فكل مسلم يؤمن بها ويتمنى لو أنه التزم بها ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ! أخوكم الناصح لكم بالخير المربي الشيخ أبو عكرمة الطيباوي

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل الخير ونتمنى ان تصبح الامور افضل في السفر وما الى ذلك من امور

    كل الاحترام والتقدير لك يا شيخ ابو عكرمه والى الامام باذن الله..

  2. في معاهدة الإستسلام بين إسراءيل والأردن سلمت الأردن إسراءيل كل ما عندها وما عند العرب بشرط واحد وهو أن عرب ٤٨ يسافروا فقط عن طريقها وفقط عن طريقها الي السعودية اي ممنوع علينا ان نسافر الي السعوديه ولو حتى عن طريق إسراءيل اذا أمكن ذلك في المستقبل ونراه قريب جدآ

  3. شو رايكم تسافرو عن طريق مصر جربو لعله خير يمكن ابعد وتعب اكثر بس راح تكون منافسه واذا ما كانت منافسه بين الشركات ما راح يتحسن الوضع

  4. يجب ان يكون حد لهذه المهزله يجب التشاور والوصول الى حل لكل هذه المشاكل لا يعقل ان نغلط نفس الغلطه كل سنه او نرمي انفسنا بالتهلكه اذا كان الحل المقاطعه فلنقاطع الى متى سنكون البقره الحلوب لهؤلاء الاشرار

  5. هسا بس نحكي مع لجنة الحاج والعمرة الجواب رايح بكون المشكلة مع الشركات الأردنية وليس نحن السبب هههههههه طيب يا عمي كل سنة نفس الجواب وينتا رايحين تغيروا هذا الموال ازهقنا اجوبتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *