5أخبار رياضية

الليلة نهائي الماني ناري لدوري الابطال: بايرن ام دورتموند ؟

في نهائي انتظره عشاق كرة القدم الاوروبية بشكل عام ومتابعو الكرة الالمانية بشكل خاص على احر من جمر ، سيلتقي اليوم في تمام الساعة 21:45 بايرن ميونخ وبورسيا دورتموند في نهائي على ما يبدو سيكون تاريخيا لكلا الفريقين.

Borussia Dortmund v FC Bayern Muenchen - Bundesliga

لا شك أن بايرن ميونخ، بطل ألمانيا هذا الموسم عن جدارة واستحقاق، سيبدأ نهائي اليوم كالفريق ذي الحظوظ الاكبر للظفر بكأس الابطال، الا انه لا يمكن الاستخفاف بـ” أسود فيستفاليا” كما يلقب جماهير بورسيا دورتموند ناديهم. بدايةً يجب أن نستعرض أرقام الفريقين لندرك مدى استحقاقهما للعب في نهائي الابطال هذا الموسم الذي سيكون وللمرة الاولى تاريخياً، نهائي الماني خالص.

نبدأ بـ” اف سي هوليوود” بايرن ميونيخ، فريق النجوم، الذي خسر في مرتين من أصل آخر 3 مباريات نهائية في السنوات الثلاث الاخيرة، فاز هذا الموسم بالدوري بفارق خيالي وصل 25 نقطة عن خصمة هذه الليلة دورتموند. عدا عن ذلك فقط أستطاع البافاري انهاء الموسم بفارق اهداف ايجابي بلغ 98:18 ، الشيئ الذي لم يحققه اي ناد الماني، كما استطاع بايرن معادلة رقم فولسبورج في البوندزليجا بـ14 فوزاً متتالياً هذا الموسم ، اوروبياً ، لن ينسى احد هذا الموسم العظيم الذي قدمة بايرن اذا استطاع الظفر باللقب. فبايرن سحق كل خصومة في طريقة الى النهائي، خصوصاً فوزه المضاعف على يوفنتوس بمجموع 4:0 وذاك على برشلونة بمجموع 7:0 .

بالنسبة لدورتموند، فصحيح أن الفريق الاصفر لم يستطع هذا الموسم الفوز بأي لقب محلي بعد موسمين رائعين، الا ان دورتموند حقق انجازاً كبيراً بحد ذاته حين وصل الى نهائي دوري أبطال اوروبا، ففي آخر مشاركتين للنادي في البطولة خيب آمال جماهيرة حين خرج مرتين من دور المجموعات. أما هذا الموسم فقد تصدر مجموعة الموت التي ضمت ريال مدريد ، السيتي وآياكس، ومن ثم شق طريقه الى النهائي بعرق كثير، فسحق شختيار دونيتسك الاوكراني 5:2 بمجموع المباراتين ومن ثم فاز على ملجا بهدفين قاتلين في الوقت الاضافي. ولن يتسى احد فوزه الكبير على ريال مدريد بنتيجة 4:1 في ملعب سيجنال ايدونا بارك قبل ان يتأهل الى النهائي .

– أرقام اخرى حول الفريقين :

  • لعب دورتموند 4 مباريات اوروبية ضد خصم الماني، فاز في 3 مناسبات، وتعادل في واحدة بمجموع اهداف 5:0 لمصلحته، وآخر مواجهة كانت في ربع نهائي دوري الابطال أمام بايرن موسم 1997/8 حين فاز 1-0 بمجموع المباراتين وتأهل دورتموند الى نصف النهائي .
  • بايرن لعب 14 مباراة اوربية ضد خصم الماني، فاز في 7 منها، تعادل في 2 وخسر في 5 منها .
  • مباراة النهائي ستكون النزال الـ 101 بين الناديين تاريخياً ، فاز بايرن في 45 منها، بينما فاز دورتموند في 26 فقط، و 29 انتهت بالتعادل.
  • بايرن ميونخ خسر في 3 مباريات نهائية في النسخة الجديدة من دوري الابطال، الاكثر رفقة ميلان ويوفنتوس، اذا خسر اليوم سيكون صاحب الرقم القياسي.
  • أما اذا فاز البايرن سيعادل رقم ليفربول بالكاس رقم 5 ، من جانبه يسعى دورتموند الفوز بالكاس الثانية في تاريخه.

التشكيلات المتوقعة :

دورتموند – فايندفيلار، بيزتشيك، هوميلس، سوبوتيتش، شميلتزر، بيندر، جوندوجان، بلاجيكوفتسكي، رويس، جروسكرويتس، ليفاندوفسكي.

بايرن ميونخ – نوير، لام، دانتي، بواتنج، الالبا، شفاينشتيجير، مارتينيز، روبن، مولر، ريبري، مانزوكيتش.

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *