3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

في الطيبة القديمة بيوت عديدة مهجورة إلا من الحشاشين والافاعي

انها المنازل المهجورة في الطيبة وخاصة في الأحياء القديمة من المدينة التي يعود تاريخها الى عشرات السنين وقد هجرها اصحابها بعد ان تعذر عليهم بيعها او ترميمها لتبقى صالحة لحفظ ذكراهم.

1

من هؤلاء الاهالي من غادر البلدة القديمة الى خارج الطيبة، الى بلد آخر، ومنهم من انتقل الى مسكنه الجديد في الاحياء الجديدة من المدينة فظلت مساكنهم السابقة على حالها يسكنها ماضيها.

حين تحاور أي مواطن من سكان الطيبة الاصليين فإنه سيخبرك بأن لعائلته بيتا في البلدة القديمة وانه لا يزال قائما وقد يكون مهجورا او مسكونا من اناس استأجروه. فكل اهالي الطيبة سكنوا ذات يوم في البلدة القديمة، من هناك انطلق الجميع وانتشر الى الاحياء الجديدة ، من المركز القديم نحو الضواحي. ولكن ما العمل بهذه المباني القديمة، وهي مكدسة في مناطقة بأكملها اصبحت وكرا لمتعاطي المخدرات يجتمعون فيها دون أي رادع وهم يدركون أن لا احد سيعكر عليهم الدوخة.

ومن هذه المباني ما تعرضت للحرائق ومنها ما تحولت الى وكر للأفاعي فأصبحنا نسمع الاساطير عن ثعابين بأحجام عجيبة وبأعداد رهيبة، حتى بات السكن في هذه المناطق اشبه بالسكن فوق فوهة بركان يتهددك خطر الموت في كل لحظة.

مثل هذه المناطق تتوزع على معظم احياء البلدة القديمة فنجد مبان كهذه في منطقة الجامع القديم وفي “حوش السرب” وفي منطقة “البخاري” ومنطقة “العمري” واحياء اخرى غيرها في الحارة الفوقا، بيوت مهجورة من اصحابها وعامرة بالأفاعي والحشاشين.

اثار اهالي البيوت المتاخمة للبيوت المهجورة، هذه القضية في العديد من المناسبات امام المسؤولين، ولكن لا آذانا صاغية ولا اهتماما كافيا بهذه المشكلة التي لا تؤرق سوى اصحابها من سكان هذه الاحياء.

استسلم الاهالي للمصير المحتوم وسئموا استجداء المساعدة من مسؤولين همهم الاول والاخير جباية الارنونا ولا شيء غير ذلك، في ظل لجنة معينة تمثل وزارة الداخلية في الطيبة ولا تمثل الطيبة لدى وزارة الداخلية.

مطلب الاحياء في هذه الاحياء واضح وجلي: ترميم هذه البيوت الآيلة الى الانهيار وتنظيفها حتى تستعيد شموخها وتكتسب اطلالة اثرية واضحة المعالم حينها يمكن الجلوس في ظلها والتباهي بها امام الاجيال القادمة، فهي تاريخنا الذي علينا ان ندافع عنه.

الحاج حسن عبد القادر (ابو محمد) والحاجة ام محمود نعمان طيبي يتحدثان عن هذه البيوت المهجورة باسم كافة السكان في المنطقة، استمعوا الى قصتهم:

واليكم بعضا من صور هذه البيوت القديمة التي تستفز كرامة كل طيباوي اصيل.

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

S9300059

S9300060

S9300061

S9300062

S9300072

S9300073

‫8 تعليقات

  1. اولا كثير الشكر لنسرين رملاوي على التقرير الجميل. وثنيا فان طيبتنا عريق ولها امتداد تاريخي لا يكاد يعرفه احد. لو انهدمت هذه الاثار فما الذي سيشهد على تاريخ طيبتنا؟ ولا تنسوا ان هناك من يحاول عمدا محو هذا التاريخ.

  2. بصراحة انتقد سياسة التجاهل من قبل الناس اي السكان المجاورين لتلك البيوت على الاقل يمكن الاتصال مع مختصين للاثارات للتنسيق حول ترميمها واصلاحها حتى تكون مرجعية للمؤرخين والطلاب

  3. ان ما يميز بقية شعوب الأرض عن الشعب العربي هو تمسك تلك الشعوب بآثارها والحفاظ عليها أما نحن وللأسف الشديد نهمل أثارنا وتاريخنا واكبر الأمثلة على هذا الكلام هو ما تتعرض له الأماكن الأثرية في الدول العربيه وخاصة في سوريا والعراق وأما المثال الآخر فهو الآثار العربيه في إسبانيا كيف حافظ عليها الاسبان ولولاهم لضاعت الى الأبد ، أما في طيبتنا الحبيبه “حسب رايي “فطمس هذه المعالم الأثرية يعود لعدة أسباب منها عدم معرفة الناس بقيمة هذه البيوت ، حب الناس للبيوت العصرية ، عدم اكتراث البلديه في هذه المناطق القديمة ولكن في السنوات السابقه كانت البلديه تهدم بعض البيوت لتوسعة الشوارع وفي المقابل كان يعوض أصحاب هذه البيوت بأراضي وقسائم مما حذا بأصحاب البيوت الأخرى ان يطالبوا بنفس التعويض وهذا ما دفع البلديه والله اعلم بانها تهمل تلك المناطق نظرا للتعويضات الباهظة التي ستدفعها مقابل هدم أي بيت .

  4. תודה ל אתר טייבה נט , תודה ל הבמאית והצלמת, על העבודה הזאת, אני י מאוד כועס על הדבר הזה

  5. وين المرشحين لﻻنتخابات!؟ اظهروا وطنيتكم من هذه اﻻوضاع. فات كاتب ان بقول ان قسم من هذه البيوت سوف تباع ﻻشخاص من خارج الطيبه !!!!

  6. لو املك المال لجعلت هذه المناطق وهذه البيوت العريقه جنةً لقُدمها وتراثها ♥

  7. الله يهدي الحشاشين ويصلح أحوالهم ويحفظ أولادهم ونساءهم وبناتهم من كل أذا وسوء، يامالك الملك يا الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى