3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

غدا الذكرى الـ 65 للنكبة: طلاب المدارس بين الغياب والإضراب !

يصادف غدا الاربعاء الخامس عشر من شهر مايو، ذكرى مرور خمسة وستين عاما على نكبة الشعب الفلسطيني الذي اضطر في غالبيته العظمى الى التشرد سواء اللجوء الى دول الجوار أو النزوح الى مناطق أخرى من فلسطين.

من اليمين السيد هاني منصور رئيس اللجنة البلدية لأولياء امور الطلاب
من اليمين السيد هاني منصور رئيس اللجنة البلدية لأولياء امور الطلاب

في هذه الذكرى يتساءل الجميع عن الفعاليات التي قد يتم تنظيمها جماهيريا، لأن التنظيم رسميا غير وارد اطلاقا، والمقصود هنا المدارس او المؤسسات الرسمية في الطيبة، لأن قانون حظر احياء ذكرى النكبة يشمل كل مؤسسة تحصل على ميزانيات من الدولة.

ولهذا بقيت المبادرة الشعبية التي لا قيد عليها سوى مدى الوعي والانتماء والإحساس بالظلم الذي وقع على ابناء الشعب الفلسطيني منذ 65 عاما.

ولمعرفة ما الذي تنوي مختلف الجهات القيام به احياء لذكرى النكبة في الذاكرة الفلسطينية، تحدث مراسل موقع “الطيبة نت” الى رئيس اللجنة البلدية الشاملة للجان اولياء امور الطلاب في الطيبة، السيد هاني منصور الذي قال في هذا الشأن: “الى الآن ليس هناك قرار حول اعلان اضراب شامل في كل مدارس الطيبة أم لا. ولا يمكنني التصريح بوجود اضراب أو بعدمه، غير ان الأمر الأكيد هو أن لجنة اولياء امور الطلاب البلدية وهي لجنة ديمقراطية وستجتمع في القريب العاجل وستبت الامر. وإذا قررت الاغلبية اعلان الإضراب فسيكون إضراب”.

أما السيد مصطفى ابو راس – رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة “عتيد” فقد قال لمراسل “الطيبة نت”: “نحن كلجنة لمدرسة واحدة لا يمكننا ان نتخذ القرار لوحدنا، سنجلس مع بقية لجان اولياء امور الطلاب وسنتباحث الأمر. لكن برأيي هناك أمور أكثر أهمية من الأضراب في يوم النكبة، فمنذ فترة نحن مشغولون بقضية المناقصة في ثانوية عتيد، وهي قضية مفصلية وأكثر إلحاحا”.

أما المربي يوسف شاهين مدير كلية عمال للعلوم والتكنلوجيا، فقال لمراسل “الطيبة نت” : “تعطيل أو تشويش التعليم في مدرسة معينة أمر غير مقبول على الوزارة. نحن نعمل وفق معايير وزارة المعارف وهي صاحبة القرار في ايام التعليم والعطل المدرسية. لذا نحن كإدارة لا نملك الصلاحية بإعلان تعطيل المدرسة من عدمه، بل ننتظر أمر الوزارة أو أمر نقابة المعلمين في مثل هذه الحالات. من جهة أخرى إذا تغيب أي طالب في هذا اليوم استجابة لدعوة لجنة أولياء أمور أو لسبب آخر، فهذا أمر لا يمسنا ونحن نحترم قرارات الجميع، والطالب المتغيب سيعتبر غيابه في هذا اليوم غيابا عاديا”.

من ناحيته قال فائق عودة – رئيس اللجنة المعينة لإدارة شؤون بلدية الطيبة، حول الامر في حديث لمراسل موقع “الطيبة نت”، ان بلدية الطيبة لم تتلق أي تعليمات من لجنة متابعة قضايا التعليم العربي في البلاد التابعة للجنة المتابعة، ولهذا لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن، وانه حين تصدر أي تعليمات من اللجنة المذكورة حول الموضوع سيتم التعامل معها كما ينبغي.

فائق عودة
فائق عودة
يوسف شاهين
يوسف شاهين

‫30 تعليقات

  1. يا سادة يا كرام من لجنة اباء ومن مدراء ومن رئيس اللبجن المعينة كفاكم استهتار بطلابنا واللعب بمصيرهم . تعالوا معا نعد العطل في المدارس ونرى كم يوما بقي لهم للدراسة لكي تقحموهم على التعطيل في يوم النكبة .
    العطل المرسية الفصل الاول والثاني ثم الثالث
    يوم الطالب
    يوم الصحة
    يو الارض
    اول ايار
    عيد الشجرة
    يوم المولد النبوي الشريف
    يوم الام
    يوم الرياضة
    راس السنة الهجرية
    الاسراء والمعراج
    يوم الانتماء
    وطلعولنا بيوم الاخلاق نرتقي
    الرحلات المدرسية
    الجولات
    رحلات التعارف
    يوم التطوع
    شهر رمضان نصف يوم
    عيد الاضحى
    عيد الفطر
    يوم الوقفة
    ليلة القدر
    معلم غائب
    معلمة مريضة
    معلم طلع للحج
    وحدث ولا حرج اذا نسيت مناسبات رجاءا عدوها ..
    والان تريدون ان تقحموا طلابنا بيوم النكبة يا حضرات ان مجتمعنا يمر بنكبة تعليمية ثقافية مصيرية جارفة ارحموهم وبعثوهم الى المدارس مخاف الله فوق كل شيء .
    وبعدها تبكون على الوضع المزري في البلد. علينا ان نتقي ربنا اولا ومن ثم ابعاد طلابنا على المعارمك السياسية . بدل العطل ثقفوهم علموهم اعطوهم دروس وعبر عن الحياة وعن الاوضاع اثروهم بالمعلومات العام والمهارات في كل المجالات فالمعلم بنظرالامة كاد اي نعم كاد ان يكون رسولا . اي نحن م كاد ان يكون رسولا
    معذرة لكل المعلمين قليل من العتاب وتانيب الضمير الحي يصلح حالنا.

  2. شوي شوي بتنسونى الدنيى بنصير زي اليهود هاذى ما تريدونه أنشى الله اضراب

  3. انا مع الإضراب لكي نغرس في عقول أبنائنا حب الأرض والانتماء لها وأنا لنا جذور فلسطينية لان أبنائنا يفهمون ان إسرائيل هي وطنهم وهذا أخطر شئ

  4. اصلا احنا والاضراب بنحب بعض 3>
    والله لنكيف احنا وياه بحيات امكم خليها اضراب!

  5. مش مشان اشي انتو بتحكوا هيك
    كلو خوف انتي محتل من 65 عام وهاد اسمو مش مهم ما هو علم من دون انتماء ما بكفي اتمني انو نكون شعب لا يخاف لانو 65 عام اهم من اي موضوع

  6. الرجاء من السيد مصطفى ابو راس رئيس لجنة الاباء في ثانوية عتيد ان يشرح لنا الاسباب التي تجعل قضية المناقصة لمدرسة عتيد مفصلية واكثر الحاحاً!
    سؤال لك منذ متى انت في هذا المنصب وهل تعاملت مع عتيد او مع شركات اخرى ومن اين تعرف ان عتيد جيدة وبقية الشركات الاخرى ليست جيدة وهل جميع ما يجري في مدرسة هو كامل ؟
    يجب ان تأخذ مصلحة الطلاب في الدرجة الاولى وان لاتأخذ مصلحة المعلمين والمعلمات والادارة في الدرجة ال لاولى؟
    هل لجنة الاباء مطلعة وتعرف جميع ما يدور ويجلري في المدرسة عتيد؟
    الاخ مصطفى انت تعمل وتبذل الكثير من اجل المدارس ولكن عليك ايضأً ان تكون مطلعاً وعارفاً لجميع الامور والاشياء!
    واليكم الحديث االنبوي الشريف” لا تشتروا السمك في الماء فاءنه غرر”

  7. من ناحيتي بلزمش اضراب روحوا ارجعوا على المدارس خلي يبكا عندكم شوية علم !!!!

  8. الى تعقيب 1
    هاد رأيك ولكن انا مع الاضراب للاسباب التاليه ..
    اولا : الاضراب ويعني الاضراب على هذا اليوم الذي احتلوو اراضي العرب ويعني ذلك “نحن هنا” نضرب ونحتج وهذا من حقنا الطبيعي ،فلا يمكننا انا نتجاهل ذلك! وعن ماذا سوف نتكلم نحن نعلم ما هذا اليووم وعدم الاضراب يعني اننا لا نهتم بشيئ ما “לא יכפת לנו ״
    فعلينااا الاضراااب لنعبرر ولو لجزء عن انتماءاتناا

  9. שביתה ביום זה היא שטות אחת גדולה,אולי צריך לדבר על זה עם התלמידים בשעורי החינוך.אבל לשבות על מה? מה התועלת? למי זה מזיז? למי זה מזיק?
    הקלות שבה מדברים על שביתות היא בלתי נסבלת,פתרון זה לא מועיל ואף מזיק

    1. לד״ר סיול….. יכול להיות שדבר זה לא מזיז אך לפחות אם נעשה צעד זה ייחשב לערכינו ושמירה על כבודינו וחירותינו

    2. לדעתי אתה צודק, השביתות רק מזיקות
      עדיף להחליט לשבת עם התלמידים להסביר להם על היום הזה מאשר לשבות
      כי גם אם יהיה שביתה רוב התלמידים לא יודעים למה הם שבתו, הם ידעו שזה רק עוד יום חופש בשנה

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *