2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

رفع شكوى الى لجنة الداخلية بشأن مجمعات النفايات حول الطيبة

توجهت مجموعة من النشطاء الاجتماعيين من الطيبة وقلنسوة وشاعر افرايم قبل عدة ايام بخطاب الى النائبة ميري ريجيف – رئيسة لجنة الداخلية وحماية البيئة التابعة للكنيست، طلبا للتدخل الفوري والوقوف دفاعا عن البيئة المستباحة في المثلث الجنوبي جراء مكبات وتجمعات النفايات من كل جهة وفي كل ركن في المناطق المحيطة بهذه البلدات بالذات.

4

ووقع الخطاب الى لجنة الداخلية كل من عبد الستار شاهين حاج يحيى – رئيس لجنة البيئة في الطيبة والمهندس يحيى جيوسي من قلنسوة والسيدة دانيت كلاين من شاعر افرايم، الى جانب نيريت لوتن – محامية في عيادة العدالة البيئية التابعة لجامعة تل ابيب وكذلك كرميت لوفنوت – عن منظمة العدالة البيئية في اسرائيل.

وقال الموقعون في خطابهم ان سكان المنطقة من عرب ويهود يعانون ومنذ فترة طويلة من تدني مستوى العيش في المنطقة بسبب انتشار مكبات النفايات غير القانونية في المنطقة وقد ساء الوضع اكثر خلال الايام القليلة الماضية.

واضاف الخطاب ان قلة الحيلة في تصرف السلطات المسؤولة على اختلافها بما فيها وزارة حماية البيئة ادت الى تردي الوضع وانتكاسة عميقة في مستوى معيشة اهالي هذه المنطقة سواء بسبب الروائح الكريهة المنتشرة على مدار الساعة او بسبب الحرائق التي تشتعل بين الحين والآخر في هذه المكبات وانبعاث الغازات السامة منها، هذا اضافة الى الاضرار البيئية الفادحة الناجمة عن مجمع ك.ح. لمعاملة النفايات وكذلك مجمع “شارونيم” لتكرير النفايات، وهما مجمعان يعقان في منطقة نفوذ بلدية الطيبة.

وتابع الخطاب: على ضوء التدهور المتواصل في البيئة المحيطة بسكان المنطقة والاخطار المترتبة على ذلك بالنسبة للأطفال والمسنين، عربا ويهودا، فإن جهود الجميع الآن تصب في التصدي لكل مصادر تلويث البيئة في المنطقة المثلث الجنوبي ولاسيما لأولئك الذين يشعلون النيران في هذه المكبات ويتسببون بانتشار الروائح والسموم، وهي مكبات تدور حول مدى قانونيتها مداولات قضائية حاليا الى جانب التقدم بشكاو عديدة لوزارة حماية البيئة ، ورغم كل هذا فإن الوضع على ارض الواقع يسوء يوما بعد يوم.

واختتم المتوجهون للجنة البيئة خطابهم بالقول: لذا نرى لزاما بترتيب الامر تشريعيا لنجدة المتضررين ولردع المخالفين لقانون حماية البيئة المنتشرين بكثرة في المنطقة علاوة على ضرورة ان تبادر الحكومة من خلال الوزارات المعنية لمعالجة الامر بصورة شاملة للتخلص من كافة بؤر النفايات غير القانونية.

وعليه نطالب نحن الموقعين ادناه بعقد جلسة مستعجلة للجنة الداخلية وحماية البيئة لمناقشة الموضوع بمشاركة كل الجهات ذات الشأن في هذا الامر.

شاهين: نحن مصممون على طرح الموضوع على البرلمان

وفي حديث لموقع الطيبة نت، قال السيد عبد الستار شاهين – رئيس لجنة البيئية في الطيبة ، وهو احد الموقعين على الخطاب اعلاه: استمرارا لنشاطنا ونضالنا المستمر ضد المكاره البيئية وخاصة مجمعات  النفايات ك.ح وشارونيم التي ما زالت تعمل بسبب تقاعس ومماطلة بلدية الطيبة ولجنتها المعينة ووزارة البيئة بالقيام بواجبهم بإغلاق هذه المجمعات ووضع حد لمعاناة أهالي الطيبة والمنطقة لما تسببه من روائح كريهة وأمراض خطيرة. ومن اجل توسيع نضالنا بادرت اللجنة البيئية المشتركة بين الطيبة قلنسوة وشاعر إفرايم بالاتصال بنشطاء من منظمه العدل البيئي في إسرائيل وبنشطاء من عيادة القانون في جامعه تل  أبيب لمساندتنا في نضالنا القضائي والميداني. والحمد لله فقد لاقينا تجاوبا واهتماما بالقضايا التي طرحناها ونية العمل المشترك التطوعي. ونحن الآن بصدد طرح الموضوع برلمانيا فقد قدمنا طلبا عاجلا للجنة الداخلية والبيئة التابعة للكنيست بضرورة إجراء جلسه بحضور كل المسئولين والجهات الرسمية لمناقشة هذا الموضوع الهام.

عبد الستار شاهين - رئيس اللجنة البيئية في الطيبة
عبد الستار شاهين – رئيس اللجنة البيئية في الطيبة

‫12 تعليقات

  1. אחרי מסע השקר של ראש הוועדה הקרואה פאיק אני חושב שזה צעד חכם ואנטלגינטי מראש ועד הסביבה מר שהין רק שיהיה בהצלחה

  2. الى الاخ احمد مصاروه كلامك صحيح وانا اؤيدك فهناك مسؤول عن قسم البيئه ويتقاضى راتبا كبيرا اكثر من 15000 شاقل شهريا ولا يحرك ساكنا ولا يهمه امر الطيبه بالرغم من انه يستطيع عن طرق مكتبه اغلاق هذه المزابلولكن على ما يبدو من المنتفعين
    اؤلئك ياكلون في بطونهم نارا ولن يسامحهم الله يوما لانهم سبب مباشر لموت مئات المواطنين فليحذروا لان الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل

  3. البلدية من رئيس ومهندس اللجنة التنظيم والبيئة هم من يتحمل مسؤولية اقامة وعمل المزابل المنتشرة وكان الطيبة اصبحت مكبا لنفايات الدولة

  4. كل يوم بنسم عن واحد مريض بمرض خطير شباب ماتت بسبب المزابل المنتشرة حول البلد يجب كسر حاجز الصمت والامبالاة يجب تنظيم مظاهرات عند مكاتب اللجنة المعينة وقسم البيئة للبلدية لانهم هم المسوولين عن هاي الكوارث البيئية او حتى متعاونين ومنتفعين من المزابل

  5. سنة رايحة وسنة جاي والمزبلة هي هي لازم حل عسريع ناس بتمرض وبتموت وحنا بنتفرج

  6. كل الاحترام والتقدير للشيخ عبد الستار حاج يحيى على هاي الخطوة الجريئة يا ريت اكثر من الناس النايمة تتعلم منك

  7. الطيبه تنهب اراضيها تصادر وهواءها وماءها يلوث ولا حياه لمن تنادي
    فالصحوه الصحوه يا رجال قبل فوات الاوان

  8. كل الاحترام يا حبيبي يا ابو جهاد وتقبل مني هذه الكلمات :

    عين الصقر ما تنام يا لجنه بيئيه
    هبي في وجه الظلام حق وقوه وحريه
    عل العزيمه مجتمعين قائدنا ابو شاهين
    حر وما يغريك المال وصوتك اعلى من الجبال
    من يومك بطل مغوار يا ابن الطيبه الابيه
    اسمع الاخبار اليوم للطغاه وصل القول هذا الظلم ما بدوم وراكم طيباويون
    عين الصقر ما تنام يا لجنه بيئيه
    هبي في وجه الظلام حق وقوه وحريه

  9. والله يا ابو شاهين انك رجل على قد حالك رجل نشيط لا تياس وكما قالوا ان النجاح حليف كل مثابر وستحقق هدفك ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *