أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

حوار استشاري مع المحامي توفيق الطيبي حول قضايا الاراضي

اليكم فيما يلي هذا الحوار الذي بادر اليه موقع “الطيبة نت” مع المحامي المعروف توفيق الطيبي حول حزمة من القضايا المتعلقة بالأراضي وتعرضها للمصادرة باسم مشاريع قطرية وكيفية التعامل في مثل هذه الحالات قانونيا.

وقد تطرق الحوار مع المحامي توفيق الطيبي الى المحاور التالية:

–  متى تحترم لجنة التنظيم اعتراض المواطن المتضرر جراء مشروع قطري كخط الغاز، وهل يكفي عدم رضاه عن مرور الغاز عبر ارضه ليكون سببا مقنعا لهذه اللجنة، ام ان القانون لا يسمح له بالاعتراض في حال تلقى تعويضا ماديا او مقايضة بأرض بديلة؟

–  هل يحق للسلطة المحلية ان تعارض مثل هذا المشروع القطري كخط الغاز او خط سكة الحديد ان يمر عبر منطقة نفوذها، ام ان القرار لا يتطلب موافقة هذه السلطات المحلية صاحبة النفوذ على الاراضي المزمع مصادرتها لإقامة هذه المشاريع ؟

–  ما دور الجمعيات الاهلية والشعبية في مثل هذه الحالات، هل يعيرها احد أي اهتمام ؟ وهل بوسعها اصلا ان تفعل شيئا للتصدي لمثل هذه المشاريع ؟

–  هل تنطوي هذه المشاريع على جانب عنصري ، بعد ان تردد ان بلدات يهودية رفضت مرور هذه الخطوط القطرية عبر اراضيها مثل كفار سابا مثلا؟ بينما فضلت السلطات تمريرها عبر اراض عربية ؟

–  هل يمكن الاعتماد على القضاء في مثل هذه الحالة ام ان القانون واضح لا يتيح المزيد من المناورة للمواطن وان الامر محسوم تقريبا لصالح السلطات علما بأن المعترضين في اغلب الاحيان هم من المواطنين العرب الذي يملكون اراض كهذه بينما في الوسط اليهودي لا اعتراض لأن الاراضي ملك للدولة ، دائرة اراضي اسرائيل؟

–  في حال وافق المواطن المتضرر على مقايضة ارضه بأرض بديلة، هل يؤخذ بعين الاعتبار قيمة الارض ام مساحتها وطبيعتها فقط؟

هل من جمعيات او منظمات حقوقية تقدم خدمات مجانية للمواطن عند تقديم الاعتراضات الرسمية ؟ فكما نعلم ان غياب الوعي وضيق الحال يؤديان في غالبية الاحيان الى مصادرة الاراضي دون أي مقابل ؟

‫2 تعليقات

  1. هذا هو دور المواطن الشريف والوطني ولوفي والمخلص لبلده وينتمي اليه ويكون مستعدا للوقوف الى جانب اي مواطن متضرر ولو كان مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *