وقفة مع الذكرى الثالثة عشرة على رحيل رفيق شاهين حاج يحيى

يصادف اليوم السادس عشر من شهر ابريل الذكرى الثالثة عشرة على رحيل رفيق شاهين حاج يحيى (ابو مضر) – رئيس بلدية الطيبة الاسبق خلال الفترة بين 1989 ولغاية 1998.

رفيق شاهين في سطور:

ولد في الثالث من سبتمبر من عام 1949 في الطيبة وتخرج من مدارسها الابتدائية والثانوية ثم انتقل للدراسة الجامعية في جامعة بار ايلان حيث حصل على اللقب الاول في موضوع اللغة العبرية والتربية.

وفي عام 1969 تخرج من دار المعلمين العربية في مدينة حيفا وعمل في سلك التربية والتعليم مدة سبع سنوات وفي ذات الوقت مارس مهنة الصحافة فكان مراسلا للتلفزيون الاسرائيلي.

تم انتخابه في عام 1989 لأول مرة رئيسا لبلدية الطيبة ثم اعيد انتخابه ثانية للفترة اللاحقة حتى عام 1998. في نفس الفترة شغل منصب نائب رئيس مركز الحكم المحلي في البلاد ونائب رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية.

وفي عام 1996 رشح نفسه للانتخابات ضمن لائحة حزب العمل، وفي تاريخ 20/3/1998 استقال عضو الكنيست موشيه شاحال – النائب عن حزب العمل، فحل محله الراحل رفيق حاج يحيى ليصبح عضوا في الكنيست الرابعة عشرة. ومع نهاية الدورة البرلمانية انتقل من حزب العمل الى قائمة “عام احاد” التي اسسها مع عمير بيرتس واديسو موسالا.

وافته المنية يوم 16/04/2000 بعد مرض ألم به ولم يمهله طويلا. رحمه الله !

Exit mobile version