2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الناشطة مي جابر من الطيبة تطلق صرخة مدوية ضد قتل النساء

عزت الناشطة مي جابر من “الحركة العربية للتغيير” اسباب جرائم القتل التي وقعت مؤخرا والتي كانت آخرها في ام الفحم امس، الى تفكك المجتمع  العربي في البلاد.

الناشطة الاجتماعية مي جابر
الناشطة الاجتماعية مي جابر

وقالت مي جابر انه لا يجوز لنا ان نقف مكتوفي الايدي امام هذه الظاهرة التي باتت تهدد مستقبل بناتنا ونسائنا الى جانب تكميم افواههن لئلا يطالبن بحقوقهن المشروعة.

وأضافت مي جابر انه لا يوجد ولا يمكن ان يكون هناك ما يبرر هذه الجرائم، مؤكدة ان التسويغات تأتي في العادة واهية. وقالت ان  قتل النساء ما هو إلا طمس واضح لحقوقهن الانسانية، الأمر الذي يدعو الى القلق اذا ما سلطنا الضوء على هذا الموضوع.

تظاهر النساء للتصدي لقتل النساء وتعنيفهن

وحول التظاهرة القطرية التي نظمت مؤخرا والتي كانت احدى محطاتها في مدينة الطيبة، اشارت مي جابر الى ان هذه التظاهرة جاءت بعد سلسلة من العنف الاخيرة التي شهدتها البلاد والتي كانت ضحيتها النساء مثل المرأة التي قتلت في بلدة الرامة في الجليل وكذلك العثور على جثة امرأة في صندوق سيارة في النقب وامرأة خلع رجل عنها حجابها في القدس وشابة رشها احد المعجبين بماء نار، كل هذا دفعني انا وناشطات اخريات من الطيبة الى الانضمام الى  حملة مناهضة الجرائم التي ترتكب ضد النساء وهي تجمع 20 تنظيما نسائيا من كافة الأطر التي تعنى بحقوق المرأة العربية وشؤونها.

في السياق نفسه، اشارت الناشطة مي جابر الى ما قبل قرابة عشر سنوات كانت ظاهرة العنف في الطيبة متفشية جدا. اما الآن فهذه الظاهرة تراجعت نسبيا والفضل في هذا يعود الى تطور فكر المرأة والرجل والبحث عن طرق ايجابية للخروج من الازمات بينهما.

وحول النساء اللواتي يهربن لتجنب احداث قتل او ما شابه ؟

اجابت مي جابر بأن على الاسرة في البيت وخاصة في ظل وجود صبية في جيل المراهقة، ان تعمل على ادخال المفاهيم الناجحة. فكم فتاة لاذت بالهرب من البيت لأن والدها هددها بالضرب او تزويجها ممن لا ترغب، والنهاية ندم الاباء وخسارة البنت. من هنا علينا ان نتعلم من تجارب الآخرين وان لا نعلق الامل على ان ضرب الفتاة او حبسها، سيردعها وسيرغمها على القبول بما يريد لها ذووها. هناك اساليب وهناك عاملات اجتماعيات في الطيبة وهن كثر وأنا من هنا اتوجه بنداء لكل اسرة ان تلجأ للعاملة الاجتماعية اذا كانت غير قادرة على  حل مشاكلها.

اعضاء الكنيست يناصرون المرأة

وحول الاتهامات التي وجهها عدد من النساء العربيات خاصة المستقلات، بخصوص عدم اكتراث اعضاء الكنيست بقضايا المرأة وعدم وجود آلية عمل للتصدي لقضايا العنف، اكدت مي جابر على ان هذا الكلام غير لائق عن النواب العرب، فهم وقفوا بكل شجاعة في ساحة التصدي للعنف ضد النساء، وكانت هناك قضايا طرحها الدكتور احمد الطيبي على طاولة البحث في الكنيست، اذ تقدم، على سبيل المثال، في احد الجلسات باقتراح قانون يحظر على وسائل الاعلام كافة، استخدام تعابير والفاظ ومصطلحات ايجابية في وصف جرائم القتل التي قد تشجع العنف. وينص القانون على فرض غرامة مالية على من يصف جريمة قتل بأنها على “خلفية شرف العائلة” اضافة الى مشاركته الفاعلة في المظاهرات والاحتجاجات التي تنظمها النساء.

اما على صعيد الفعاليات والنشاطات النسائية المناهضة للعنف ضد النساء، فقالت الناشطة مي جابر: في القريب العاجل ستكون امسية ثقافية للنساء نستضيف خلالها مستشارة لجيل المراهقة.

ثانيا سنستعين بأمسيات دينية في مجال تربية الاولاد لأننا نعتبر الدين محفزا اساسيا للحد من العنف ورادعا  لكل من تسول له نفسه ممارسة العنف على اشكاله.

‫15 تعليقات

  1. المشكلة يا أخت مي أنة لا يوجد دين بلبيت، واحنا بنستحي بديننا ولي تركو اليهود والنصاره قاعدين من جيب في على بيوتنا، وأكبر مثال لحالنا المقال الي كتبتي الدين آخر موضوع، بدل ما يكون اول وأخر موضوع.

  2. كل الاحترام للناشطه مي جابر من زمان لم نسمع صرخات ومعارضات ضد العنف وحقوق المراة واكيد الشكر للحركه العربيه للتغيير ولممثلته مي جابر الى الامام

  3. كل الاحترام عنجد انو في هيك نساء بهتمو بالاحداث الي بتصير بالبلد! عالاقل بحاولو ومش واقفين مكتفات الايدي !
    لكل حدا بستهزء او بحاول يتفلسف يروح يساهم باي نشاط او فعاليه يساعد فيها بلدو بدل مهو قاعد وعم بنتقد بس!
    والي اول مره بسمع بهيك اسم عادي دايماً في شخصيات جديده مش شرط تكون سامع فيها ياما سمعنا باسامي ناس ومش عم بساوو اشي لهلبلد !
    يا اهل الطيبه اهل بلدي يا ريت نكون ايد وحده ونساهم بكل خطوه ايجابيه لهلبلد نحاول قد منقدر نعمل اشي مفيد نستفيد منو ونفيد هالاجيال القادمه!
    كل الاحترام الك اخت مي الله يقويكي كل نساء البلد معك وان شاء الله نشوف كمان انشطه جديده !

  4. يعني ما بجد بهضم حق المرأة غير هذه المقالات والفعاليات.
    يعني هي بتكون متساوية الحقوق وما شاء الله عنها. وبتيحو أنتو وبتقنعوها انها مظلومة لحد ما هي تقتنع بالحكي وبتصير تتصرف في المجتمع كعضو قاصر.
    يعني انا اللي فاهمو انو اللي بدو يعرف عن حاله بالقوة بلاقيلو شي موضوع وببدا يعجن ويخبز.

  5. למגיב הראשון: מעריך אותך על כל מילה. אני נגד שגבר ירים אצבע על אישה, אבל הגיע הזמן שתהיה להן ביקורת עצמית ויתנהגו בנאמנות

  6. الحقيقه اليوم مطلوب الدفاع عن حقوق الرجل لان المراه لم تترك لغيرها حقوق
    انا ضد القتل والعنف ولكن ايضا ضد الفساد المتفشي في مجتمعنا
    ويجب البحث عن الاسباب———– هل هي التربيه – ام الاختلاط – او البعد عن الدين
    او الطمع والجشع والمشابهه بالغرب او او او او كلها معا
    خروج المراه سواء للعمل او التعليم او للانخراط بالسياسه لا يعني ان تتجرد من الاخلاق
    ومن كونها عربيه ومسلمه لها تقاليد وعادات يجب ان تتقيد بها
    وكذلك المنحرفات داخل بيوتهن عبر وسائل الاتصال المتعدده مثل الفيسبوك والتلفونات وغيره اين اهاليهن وكيف يربين اولادهن-قلت اخت مي ” نعتبر الدين محفزا اساسيا”
    هو محفز للاخلاق ايضا كما هو محفز للحد من العنف

  7. اتمنى ولو لمره واحده بأن تستهجن احدى هؤولاء الناشطات او الجمعيات باستنكار واستهجان افعال قسم كبير من نساء هذه الايام.
    نحن ضد العنف والقتل، ولكن…
    ولكن، لماذا لا نرى اي منهن تحتج او تتظاهر على ما نسمعه ونراه في الاونه الخيره!!
    لماذا لا احد يتكلم عن خيانه امراه لزوج برئ قضى شبابه عملا من اجل ان يأمن لها البيت والمسكن والحياه الشريفه.
    لماذا لا تستنكرن تصرفات قسم كبير من المهات والبنات!!
    لماذا لا نتكلم عن نساء نزع منهن الحياء، لماذا؟
    لماذا لا نتكلم عن نساء لا يردن الدين ولا القانون بل يبحثن عن حق يراد به باطل!!؟ لماذا؟
    ما رأيكن بمن تطلب الخطبه بدون كتب كتاب!! هي وامها تطلب وليس الشاب! ما قولكن في هذا؟ لماذا هذه الطلبات؟ هل اعطينا “المصاحبه” شرعيه تقليديه مزيفه؟ وعرف مريض؟
    ما رأيكن بالكثير من النساء الساءقات واللواتي كل يوم صباحا يكن غالبيه من يقوم باخلال النظام والسير على يمين الشارع او المقاطعه واخلال النظام وغالبيتهن من المتعلمات.
    نحن في زمن انقرض فيه الرجال، نحن في زمن نزع فيه الحياء.
    انا مع ان نساعد كل مراه مظلومه ولكن ايضا كل رجل مهزوم! كفى للتفريق والتمييز العنصري ! كفى للمنظمات الارهابيه النساءيه. ان انتن اردتن العيش بكرامه وبحق فيجب ان تنخرطن في مجتمع كامل، مجتمع النساء والرجال، الاباء والامهات، الاخوه والاخوات.

    بالمناسبه: بالفتره الاخيره سمعنا عن افعال تقشعر لها الابدان انساء من الطيبه، لخيانه في عقر العش الزوجي ولكن والحمدالله لم نسمع بعمليه قتل مراه منذ سنين!!
    لماذا لا تتكلمن عن هذه الافعال المخزيه واللعينه.

    اتمنى من موقع الطيبه نشر تعقيبي.

    شكرا
    ضد القتل وضد الخيانه
    ضد تبديل الادوار.

    1. كل الاحترام اخ عبد تعقيبك في الصميم ويعبر عن الوضع يلي بنعيشه في وقت قل فيه وجود زلام ازواج واباء يقف وراء تصرفات زوجته وبناته للاسف قل الحياء عند الامهات قبل البنات انا ضد قتل المراة ولكن السؤال ليش كثر القتل شو السبب ؟قلة الدين والحرية الزايدة التي اعطيت للزوجات والبنات فيجب قبل التظاهر نعطيهن دروس بالادب الادب في في البيت في المدرسة وحتى في الشارع الادب في لستعمال التلفون والفيس ……………………..

    2. ينصر دينك ،انا معك يا عبد بكل حرف وبكل كلمه قلتها ، مع اني من النساء!! باطلب من موقع طيبة نت يتشرو التعقيب كمقال ويا ريت الموضوع ينحكا عنو لانا عايشينو مل يوم ، بس بنفس الوقت حسب رايي ، برضو موضوع مي منيح،، بهني اكيد كلنا ضد القتل حتئ عند اخواننا ببلاد ثانية

  8. اول مره بسمع باسمها!
    بشو ناشطه؟
    لللتعقيب الاول: اي خدمات قدمتها للطيبه انت بتقصد؟

  9. كل الاحترام اخت مي وبارك الله بك على كل ما تفعلينه لمصلحة هذا البلد وكل البلدان العربية بالداخل واتمنى بان تصل رسالتك لكل انسان واعي وعاقل وكل بيت وان يضع حد لكل هذه الظاهرة التي لا تليقك بمجتمعنا اشكرك اختي على كل كلمة تكلمتي بها وشكرا

  10. להפך הנשים בטייבה עושות כל מה שעולה על רוחן,אף אחד לא פגע בהן,
    אפילו חלק מהן הרחיקו לכת בהתנהגות שלהן,והפכו להיות לא אירופיות(לא קוראות )ולא פלסטיניות(לא בלבוש ואורח חיים )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *