5كلمة حرة

همسة عتاب: مراجل منتهية الصلاحية – بقلم: ام سامي

ما ان ذاع وشاع خبر فصل عبد الجبار عويضة من مهامه كمدير لقسم المعارف في بلدية الطيبة، حتى بدأ عليه قصف مركز بعيد المدى، شارك فيه التجار والاخيار والفجار والاحرار وكل من ليس له قرار، والكل يصيح جاي يا جماعة جاي وشدي حيلك يا بلدنا.

1

باختصار عبد الجبار عويضة غلطان وبعدما كان مربيا مخضرما جعلوا منه موظفا غير مؤهل لا يملك شهادات، بل ظهر من شكك بأنه جلس على مقاعد الدراسة ذات مرة. ثم استفاق حريص على المصلحة العامة من سباته وراح يسأل: كيف توظف فلان ؟وكيف توظفت فلانة ؟ وبقدرة قادر صار الجميع شجعان، يطلق كل منهم تصريحات من جانبه بأعلى صوته معتقدا ان ما يقوله هي الحقيقة الخالصة سعيا لتضييق المأزق على المتضرر.

اين كنتم يا ابطال الظلام ؟ لماذا لم نسمع صوت أي منكم طوال هذه السنين؟ اذا كانت كل هذه المخالفات والمحسوبيات التي تنسبونها الى الموظف عويضة صحيحة، فلماذا صمتم عليها صمت الخراف ولماذا لم تشتكونه الى وزارة المعارف ؟ ام انه اقوى حتى من وزارة المعارف ايضاً ؟ لماذا لم تشتكونه الى الشرطة اذا كان مغمورا بالفساد كما تصفونه ؟ لماذا صمتم وكنتم تختبئون في جحوركم كل هذه السنين وانتم في ظل لجان معينة لا تعترف بالمحسوبية المحلية ؟ ام انه اقوى من الشرطة ايضاً وسيتخلص من كل ورطة تلقون به فيها ؟

كثر المنتقدون فجأة ونطق الصامتون فجأة وراح كل يعد سكينه لذبح الضحية بعد ان سقطت امامهم بقرار قد يكون صائبا وقد يكون خاطئا، وليس هذا محور الحديث. ما يثير السخط هو هذا العدد الهائل من المنافقين الذين كانوا يدورون حول عبد الجبار على مدار سنين وكأنهم يدورون حول الساقية مغمضي العينين، وفجأة اكتشف كل منهم ان له لسانا وان امامه انسانا مستهدفا يصلح للتحرش والمماحكة ، فأشهر سيفه للتخلص من كافة اشكال النقص الذي يعاني منه منذ سنين. الكل راح يتغنى: “انا قادر لولا هذا المسؤول الظالم” … شماعة يعلق عليها فشله، ويفرح في الحال حين يسقط احدهم من الاعلى.

قد يكون السيد عبد الجبار محقا وقد يكون غير ذلك، فإن ملفه قيد النظر في محكمة العمل اللوائية ولا بد ان تحكم القاضية بما ترتأيه عدلا، ولكن اين سيختبئ كل الذين استلوا سيوفهم فرحا بسقوط المسؤول من على كرسيه في حال عاد الى موقع عمله ؟ ألن يشعر الزملاء الذين قدموا صمتهم رشوة  لرئيسهم الذي “يرتزق” في بلدهم كي لا يمسهم وليكن عويضة قربانا على مذبح التملق ؟ رباه كيف يرضى من اعتاد على احتساء قهوته الصباحية مع زميله ان يتخلى عنه ويستكين للرعب الذي بثه في قلبه شخص عابر على بلدية الطيبة ؟

ولكي لا يظن البعض اني ادافع عن عبد الجبار عويضة، اكرر ان الجانب الاهم من قرار الفصل هو كيفية تصرف كل المنافقين من حول عويضة، اولئك الذين فجأة اصبحوا ابطالا لا يأبهون اطلاق الشائعات والحقائق التي صمتوا عليها طويلا، بل انهم لا يزالون يعانون من ترسبات الخوف فيختبئون وراء أسماء مستعارة ويرددون بأعلى اصواتهم من خلف الستارة بما سمعوا ولم يفهموا !

نبش هذا الملف في اذهان جميع الموظفين آلاف التساؤلات: هل سيواجه نفس المعاملة في حال تعرض لنفس الغبن يوما ما ؟ هل سيتخلى عنه الجميع في لحظة يحتاج فيها للتضامن ولو من باب الزمالة ؟ هل حقا حاله يهم الآخر الذي يستفسر عنه صبح مساء بالسؤال : “كيف الحال”، ام انها ضريبة الرياء ؟

على الجميع ان يتذكر ان قوي اليوم قد يسقط غدا وضعيف اليوم قد يستجيب القدر لآمانيه بين ليلة وضحاها، وتنقلب الموازين وعندها ويل لكل من تباغته اللحظة وهو يجلس في مقعد ليس بمقاسه.

مع تحياتكم اختكم ام سامي

‫9 تعليقات

  1. כי סוף סוף יש זירה ומקום שבו אנשים וקורבנות שיכולים לבטא ולהגיד מה שהם חושבים על סוגיה זו או אחרת, אם לא האינטרנט והאתר האובייקטיבי טייבה נט איפה אנחנו נגיד את מה שאנחנו חושבים?איך אנחנו נבטא את זה?
    וכל איש בעל מעמד זה או אחר צריך לדעת שיש לו מתנגדים ותומכים , ובמקרה הזה היו לו מלא מתנגדים וכנראה שיש סיבה לכך, עובדה אחת שאני יודע עליו הוא שהוא מינה קרובי משפחה בכמה משרות פה ושם …זה דבר פסול ואי-שיוויוני

  2. الى الموضوع مباشرة بعد السلام … حتى لو كان الاستاذ عبد الجبار مقصر في واجباته ولا يقوم بالمهام كما وجب له من صلاحيات لا يستحق اي انسان ان يطرد بهيك صورة لماذا هاذه الكراهية في قلوبنا والحقد .واجب التذكير بصورة حذرة انه مسؤؤلين في مستويات ارفع من عبد الجبار مقصرين في الواجب والرشاوي عامله عماليها والمحسوبيات والخ…من وضع رذيل بس ليش ما بصير معهم مثل ما صار مع عبد الجبار لان لهم صله بمصادر قوى من عالم الاجرام وما شابه اولهم صله مع اصحاب الكراسي العاليه …بكرا اللجنه المعينة راح تنتهي صلاحياتها وفائق عودة راح ينتهي من مهامه وسيبقى من ذكراهم سوى الكراهية وشارع معبد ينتهي بمدرسه سيقولون فائق عودة بناها من نفقته الخاصه ….عيب ابن الطيبه يهين ابن بلده او يسخر منه حتى لو كان الاخر في مكان للذم والتهم دينا الاسلامي لا يسمح في مليون طريقه للتواصل لحل .وبعدين طوابير التسجيل للمدارس بمدينه باكملها عند الاخت ساميه من المفروض يكون في هيك منصب عشرة موظفات مش موظفه وحده ننتظر ساعات بالطوابير تحت حراسه مشدده ليش ما راضي اخ فائق يوظف كمان موظفات !!! الي فاهم يفهم والى كل واحد مشتفي بحاله فصل عبد الجبار اطلب منكم شويت احترام لسنين اضاعها في تربية الاولاد في المدارس مش اقل ولا اكثر كفاكم تسولا” على ارصفة المصالح وشوية كرامة يحكي التاريخ ان العثمانيين كانو هنا في ارضنا ومكثو كثيرا من السنين , ونفتخر بهيك تاريخ سطره الاسلام لاكن لا نفتخر بتاريخ جائو فيه غزاة على بلدي واهانو فيها الكريم .شكرا لموقع الطيبه نت وارجو منكم نشر تعليقي المختصر ولا اريد ان اطول الحديث واشير الى حقائق مؤلمه اكثر رحم الله امريء عرف مقدار نفسه .في النهايه …لا تمت لي اي صله بالاستاذ المربي عبد الجبار عويضه اي صله مباشرة او غير مباشرة سوى انه كنت طالبا في صفوفه قبل 15 عاما ………….شكرا لك استاذي معلمي ابن بلدي

  3. بلا عواطف مهريه….ادنى مستوى واضح وفاحش موجود بقسم التربيه والتعليم في البلديه بدهاش يعني اثبات وبراهين…عدا عن موقع صفوف البساتين وعدم الامن والامان..المتفشي بالوحدات هذه هو بس افتح صف وحط اولاد وعلمي يا معلمي لا ياعمي الحال يرثى له…الصف..البيئه…الامن….والامان..وتاءهيل….المعلمه والمساعده…هذا كله من المسؤول عنو……مين؟سلبيات فاقت الايجابيات….يا استاذ…المحسوبيات….تفشت بالجهاز…وهذا القسم بالذات…رغم..انا نرفض المصلحجيه والمصالح…..كيف تراجعت مباديء…الضمير الحي كيف..نخذل كبارنااا امثال توفيق زياد حيث قالو يدا بيد للرقي…وكم رددنا..انا على العهد باقون…..وين هاد كلووووو…..كيف نصير..حاسبني وحاسبك وينك وينك يا مصلحتي طيب ومن ومصلحة الناس وين لولاد الطلاب وحملة الشهادات وحياتك معلقات بالمطابخ ووظفتو….ناس معهومش انهاء ثاني عشر بالסיוע شووو كيف حالك هسه…ولسه الحبل عالجرار……هذا رايي وموقفي والصراحه راحه ودائمااا تشرق شمس الحق

  4. يا ام سامي هل تعلمين لماذا الجميع كان صامت ونطق فجاة وانا متاكد انت واحدة منهم لان مرض الخوف يلاحقنا ولا يوجد لنا القوة لان ندافع عن حقنا وكلنا كان ينتظر هذه الخطوة وان يكون لنا ظهر لننطق كلمة الحق وهذا حسب رايي لا يعتبر نفاق وجاء من يقوم بهذه الخطوة ولو نظرنا الى عمل غالبية موظفي البلدية لوجدناهم لا يعملون حسب القانون وحسب ما هو مطلوب منهم ولا تنسى ان تذكري مت هي الصفقة الني تم بها تعيين ابو مكرم في هذا المنصب ولا تنسي المعاملات اثناء التسجيل للبساتين والروضات وان المخالفات الاخيرة التي قام بها ابو مكرم في الفترة الاخيرة من توظيفات “***” واخراج شهادة بجروت *** الذي لا يعرف القراءة والكتابة وترك مقاعد الدراسة من زمن بعيد وان يفتح في بيته وفي الطابق الثاني صف بستان ليقول الكثير الكثير وليثبت ان الفصل كان في الوقت المناسب فيا ام سامي تروي قليلا قبل ان تتكلمي وتتهمي الاخرين بالنفاق

  5. شكرا يا ام سامي على كلامك المؤثر لكنه ينقصه الكثير من الحقائق..
    انتي تلومين الناس ان وجدوا منبرا للتنفيس عن ما بداخلهم لان المواطن البسيط لا حول له ولا قوه.
    ولكن عليك ايضا ان لا تنسي او تتناسي مشاكل التربيه في بلدنا ومساهمته بتعيين مديره او موظفه بدون وجه حق هذا يؤثر على مستوى التعليم في الطيبه لاجيال.
    واكبر اثبات ما يحدث في مدرسة ابن سينا ب وغيره!
    على كلا اشكرك على كلامك وافتخر انت تكون سيده بهذا المستوى في بلدي “النغلوب على امرها”

  6. أسابيع يا ام او ابو سامي من عين نسيبه المتقاعد من سنوات طويلة ليكون مسؤولا عن التعليم في المدارس حتى الساعة الرابعة
    هذا لا يتطلب محكمة

  7. אחותי היקרה ללא ספק שאת לא אום סאמי…אישית לא מעניין אותי הסיפור שלו אבל להסתכל על המצב החינוך בטייבה אני לא מזיל דמעה על ממלא נתפקיד ללא חשיבות לשם

  8. اختي ام سامي
    تساؤلاتك في محلها وانا مثلك امقت النفاق بشكليه حينما يقدم لصاحب الكرسي الذي يجلس عليه أو لذلك الذي سيجلس عليه . آفتنا النفاق والنفاق فقط. قول كلمة حق حينما يجب ان تقال لا يأتي سواءا كان ذلك ايجابيا ام سلبيا وليس بعد سقوط الظالم أو المظلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى