3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

بالفيديو: خلافات في بلدية الطيبة تحجب رواتب مساعدات البساتين

منذ اطلاق برنامج يوم التعليم الطويل في مراحل التعليم المختلفة، اضيفت ليوم العمل في البساتين الخاضعة للبلدية في الطيبة ساعتان من الدوام المدرسي والمزاولات للأطفال في البستان.

هاتان الساعتان الاضافيتان ليستا مشمولتين في راتب المساعدات الاساسي، لأن مصدر تمويلها مختلف عن مصدر الراتب الاساسي، فهي اموال ترد من جمعية “عتيد”.

المساعدات، وحرصا على الاطفال وحاجياتهم والصفوف التي يعملن فيها خلال ساعات الدوام العادي، قررن الانخراط في مشروع يوم العمل المطول اي الاستمرار بالعمل ساعتان اضافيتان يوميا مع اضافة على الراتب. ولما لم يكن امام قسم المعارف في البلدية ان يعلن عن مناقصة لوظائف شاغرة لهاتين الساعتين يوميا، ارتأى ان تشغيل ذات المساعدات لهذا الوقت الاضافي اليومي خير حل.

وعلى هذا الاساس واصلت المساعدات عملهن الاساسي والاضافي في نفس الصف ولكن الراتب اصبح مشكلة لا احد تمكن من وضع حل لها الى الآن.

الجهة المسئولة عن تسديد رواتب هاتين الساعتين الاضافيتين هي جمعية “عتيد” التي حولت المبالغ المستحقة الى بلدية الطيبة، ولكن بلدية الطيبة تقول انها لا تستطيع تحويل هذه الاموال الى حسابات المساعدات لأنه لم يتم توظيفهن للعمل للساعات الاضافية ضمن مشروع يوم التعليم المطول حسب ما ينص عليه القانون من اعلان مناقصة والفائز بها يتولى هذه الوظيفة، وإنما تم اختصار الطريق بتكليف ذات المساعدات بهذه الساعات الاضافية، وفق ما ارتأى ذلك رئيس قسم المعارف في بلدية الطيبة.

المشكلة تفاقمت حين حصلت البلدية على المبالغ المستحقة واحتجزتها (70 الف شيكل) دون ان تحولها لحسابات مساعدات البساتين. المساعدات من ناحيتهن اجرين اتصالات بجمعية “عتيد” فأبدت الجمعية استعدادها لدفع هذه الرواتب مباشرة للمساعدات في حال تمت ارجاع المبلغ الذي احيل الى البلدية.

الوضع القائم حاليا مثير للتساؤلات العديدة، فالبلدية تعرب عن نواياها في ايجاد حل للمشكلة بينما المساعدات فقدن الثقة بهذه الوعود، ولهذا لجأن الى تصعيد المطالبة بالرواتب من خلال الاعلان عن اضراب عن العمل لأن الموضوع قيد البحث منذ انطلاق مشروع يوم التعليم المطول في البساتين.

محامي المساعدات يتهم البلدية في عرقلة رواتب المساعدات

قال المحامي خليل طويل المكلف بالدفاع عن حقوق مساعدات البساتين في الطيبة في حديثه لموقع “الطيبة نت”: منذ اليوم الاول بعد تعثر وصول الرواتب للمساعدات، توجهت إلي السيدة منى عازم، وكلفتني بأمر متابعة حقوقهن. وكان من المقرر الشروع بالإضراب قبل عشرة ايام من الآن، إلا انني وبصفتي محامي للمساعدات استجبت لطلب السيد عدنان ابو اصبع بالتروي وعدم الاضراب.

وردا على سؤال “الطيبة نت” حول اسباب عدم تحويل الرواتب للموظفات، قال المحامي خليل طويل: ان هناك اشكالية واضحة بين اللجنة المعينة في بلدية الطيبة وبين عبد الجبار عويضة رئيس قسم المعارف وذلك لأن عويضة هو من وظف المساعدات.

وقال المحامي خليل طويل ان اضراب المساعدات له ما يدعمه من الناحية المنطقية والقانونية لأنهن يقدمن خدماتهن ويقمن بواجبهن على اكمل وجه وعليه يحق لهن بالمقابل تقاضي راتب مستحق.

1 2 3 4 5 6

‫12 تعليقات

  1. انا جوزها لفدوى وانا برد عليك باسمها لانك وقح فعلا ولو انت فعلا طيباوي حر كنت عرفت بنفسك قديش رشوك علشان تقول هاالكلام شو دفعولك ولا شو وعدوك بمنصب كبير ؟؟؟

  2. المساعدات اننظرن حل للمشكله 3 اشهر وهذا كتير لماذا لم يكن حل مسبق نعم للاضراب ولا يحق لك يا عبد الجبار فصل اي موظفه أبدا اولا بفصل نفسك لانك لا تفعل ولا فعلت شي مفيد بقسم التربيه غير التذبذب ****

  3. اشد على يد كل مساعده بستان وحاربن حتى النهايه ممنوع انكون اغبياء ممتاز على فضح البلديه النصابه

  4. الحقيقة ان اكثر المساعدات لا يستحقن اي زيادة لعدم قيامهن بعملهن على الوجه المطلوب وقلة اهتمامهن باولادنا ناهيك عن الصراخ والضرب وعدم النظافة فهذا جزاء ما يقمن به من قلة الامانة …………..

    1. مؤكد انك ماخد رشوة علشان تقول كلام رخيص لانو مساعدات البساتين الي بشتغلن من 20 سنه ربين كل اجيال البلد عيب عليك

      1. لا والله ما اخذت رشوة ولكن اقول وما وصلني من اكثر من مصدر موثوق … وفي كلامي لم اقل كل المساعدات بل هناك من هن بحق يعملن بكل امانة…… ولكن اكررها للاسف اكثرهن خون الامانة وكل واحدة تعرف نفسها فاولادونا وضعناهم عندكن امانة ولتنظر كل واحدة الى نفسها تجد الجواب………..

    2. צודק גם אני שמעתי שהן לא עושות את העבודה שלהן כמו שצריך והן מזלזלות בילדים וזה חוצפה שהן פוגעות בילדים דרך השביתה שלהן, הילדים לא צריכים להיענש בגלל סוגייה ביניהן לבין העירייה
      וגברת מונה את אומרת שאת מגיעה לפני המורה וחוזרת הביתה אחרי המורה ואת מבקשת שנעריך את זה אבל זה העבודה שלך!! את חייבת לעשות את זה ואת לא עושה טובה לאף אחד שאת מגיעה בשבע וחצי כי משלמים לך על זה ואת חייבת להתייצב בגן בשבע וחצי, אגב בבוסטאן אלזהראא הסייעות מגיעות מתי שבא להן , לפעמים הן מגיעות ב רבע לשמונה או עשרה לשמונה למרות שהן חייבות להיות בשבע וחצי בגן!

  5. اريد ان اضيف شئ مهم ان معظم المساعدات اضربن اليوم وحتى اننا قمنا بارجاع الطعام ولا نريد حسنات من أحد على الأهالي الوقوف بجانبنا ودعمنا وشكرا

      1. لماذا تقولين يا اخت انه تعليق وقح وكما قال البينة على من ادعى واليمين على من انكر واني عندي ادلة كثيرة على كلامي ……..فدعونا من التجريح والسب فهذا يا اخت فدوى ليس من صفات من تكون مساعدة او معلمة ….. وكثير من الاهل يؤكدون صحة كلامي

  6. نحن المساعدات من حقنا القانوني والشرعي المطالبة بحقوقنا يكفي اننا نساعد ونقوم بواجبنا على اكمل وجه نستنكر تهديدات بفصلنا عن عملنا ماذا نختلف عن المعلمة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى