2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

النجدة: أطفال ذوو احتياجات خاصة لا يستطيعون الوصول لمدرستهم !

وصلت الى موقع “الطيبة نت” رسالة عاجلة من اهالي طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الطيبة ممن يدرسون في مدينة الطيرة وتحديدا في مدرسة “الحنان” للتعليم الخاص.

1

وقال الاهالي في رسالتهم: نريد حلا سريعا لأبنائنا وآذان صاغية وقلوب واعية لحقهم الانساني. نحن اهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه يدرسون في مدينة الطيرة في مدرسة الحنان (تعليم خاص). أبناؤنا في البيوت منذ الاحد 27-1 والإثنين 28-1، توجهنا للمسئول عن السفريات (في البلدية) شواف ياسين ولا يرد على الهاتف، وعندما توجهنا لمكتبه لم نجده، وقدم الاهالي شكوى خطية لرئيس اللجنة المعينة فائق عودة. ولم نجد ردا على الرسالة حتى الآن ومع استمرار المحاولة والاتصال هاتفيا لا يرد علينا”.

وتابع الاهالي في رسالتهم الى موقع “الطيبة نت” يقولون: “منذ بداية السنة الدراسية الجارية ونحن نعاني من مشاكل السفريات مع أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة الى مدرسة الحنان في الطيرة، وقمنا بالإضراب خلال الفصل الاول اربعة ايام لإيجاد حل لهذه المشاكل”.

وأورد الاهالي في رسالتهم بعضا من المشاكل التي يعانى ابناؤهم منها فقالوا:

1 – السيارات غير صالحة، إذ لا يوجد فيها احزمة امان ومقاعدها مكسرة.

2 – اوقات نقل الأطفال في ساعات الصباح غير منتظمة وغير ثابتة وكذلك في ساعات العودة الاوقات غير منتظمة.

واضافت الرسالة: “عندما قمنا بالإضراب في الفصل الاول اتفقنا مع مدير عام البلدية سامي تلاوي ومع شواف ياسين على عودة الاولاد للمدرسة على أن تحل المشكلة وتنتظم السفريات وأن تكون ملائمة لظروف الابناء الصحية حسب المتطلبات القانونية خلال اسبوع. ولكن اهمل الموضوع بشدة، ولم نرَ التزاما بالاتفاق. وازدادت المشاكل المذكورة اعلاه تعقيدا اكثر مما كانت عليه في الفصل الاول.

وحتى اليوم لا توجد سفريات منتظمة الاوقات، ففي الصباح تأتي سيارة وبعد الظهيرة سيارة اخرى وكلتاهما غير صالحه لنقل الطلاب ، وأوقات غير منتظمة وغير ثابتة”.

وتابع الاهالي يقولون في رسالتهم: “من شدة الاهمال والاستهتار عندما تتأخر السيارات في ساعات الصباح حتى الساعة التاسعة، قامت المرافقة للأطفال بإبلاغ شواف ياسين بذلك لإيجاد بديلة لها لأنها بسبب ظروف خاصة لا تستطيع في هذا الوقت مرافقة الاطفال فكان يجب عليه ان يأتي ببديلة لها لكنه قام لمدة يومين بنقل الاولاد مع السائق. وكان يتفق مع السائق ان يأتي بالأولاد ثم يذهب لشواف، وهذا تصرف غير قانوني ان يركب ولد من ذوي الاحتياجات الخاصة بدون مرافقة، وعند سؤال شواف عن هذا التصرف؟ يجيب إنه أمر طارئ ومن الصعب أن نأتي ببديلة .. ما هذه القوانين !!

قامت المرافقة للاولاد بالتوجه عدة مرات الى شواف ياسين بهذا الخصوص لانها هي ايضا تجد صعوبة في هذه الظروف ولكنه لم يتجاوب معها”.

واختتم الاهالي رسالتهم مخاطبين الجهات المسؤولة فقالوا: “نحن نناشد كل الجهات المختصة أن تقول كلمة حق في حق هؤلاء الأطفال ذوي المعاناة والاحتياجات الخاصة”.

البلدية: الاشكالية سببها المقاولون غير الملتزمين

وبحثا عن حل لهذه المشكلة توجه موقع الطيبة نت الى المسؤولين في قسم المعارف في بلدية الطيبة لاستطلاع جذور المشكلة وكيفية حلها، فقال السيد عبد الجبار عويضة – رئيس قسم المعارف في بلدية الطيبة عن ذلك ما يلي:

“ان الأشكال في سفريات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مشكلة تتعلق بمقاولي هذه السفريات الذين يشغلون اشخاصا غير ملتزمين وغير جديين في العمل والذين لا يأخذون بعين الاعتبار المهنية في عملهم خاصة في ظل أزمة البلدية وتقاعس بعضهم عن المسؤولية وتقديم الخدمات”.

وأضاف عويضة: “هنالك من 50 الى 60 خطا خاصا بالطلبة. اما خط ’الحنان’ فهنالك 5 حافلات. وبما ان هناك إشكالية مع المقاولين وخلل في توقيع الاتفاقيات، فسنحاول في شهر مايو (الخامس) أن نعلن عن مناقصة جديدة بهذا الشأن فيما بعد”.

واختتم قوله: “ان الحافلات التزمت بالدوام صباح اليوم ولا داعي للقلق من قبل الأهالي”.

‫2 تعليقات

  1. مع احترامي للجميع الكل مسؤول وعلى الاهل القيام بالضغط على البلدية لتصليح جميع الامور

  2. أنا ام وكلام عبد الجبار خايب المشكله بجهاز التعليم شو ذنب السواقين اذا أنتو ما بتقبضوهم لازم تتصرفوا والا وجهنا شكوة للوزارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *