2أخبار محليةالأخبار العاجلة

استطلاع لانتخابات الكنيست: الجبهة – 4، الموحدة – 4 والتجمع -3

اصدرت دائرة الاحصاء المركزية في البلاد اليوم نشرة تتضمن آخر المعطيات المتعلقة بعدد المواطنين من اصحاب حق الاقتراع وتركيبتهم السكانية في البلاد عشية انتخابات الكنيست التاسعة عشرة.

1

وجاء في هذه النشرة ان عدد اصحاب حق الاقتراع من مجمل المواطنين في اسرائيل يبلغ 5.1 ملايين مواطن، وهم الاشخاص الذين سيبلغون سن الثامنة عشرة عاما لغاية موعد الانتخابات وهم من حملة الجنسية الاسرائيلية.

بالطبع هذه الارقام لا تشمل المواطنين الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة رغم ان السلطات الاسرائيلية منحتهم بطاقات هوية دون ان يكونوا مواطنين، إضافة الى اهالي هضبة الجولان السورية المحتلة.

ووفقا لهذه المعطيات ازداد عدد اصحاب حق الاقتراع منذ الانتخابات البرلمانية السابقة للكنيست الـ 18 في عام 2009 ولغاية الآن بنحو 333 الف ناخب جديد، وهي زيادة تعادل 7% من مجمل اصحاب حق الاقتراع.

ولكن على الجانب الآخر، هناك ما يقرب من 560 الف مواطن اسرائيلي يقيمون خارج البلاد ولن يشاركوا في عملية التصويت إلا اذا قدموا الى البلاد في يوم الانتخابات ونسبة هؤلاء من مجمل المقترعين هي 11%.

ومن بين الارقام الاخرى التي نشرتها دائرة الاحصاء المركزية ان نسبة المواطنين اليهود من اجمالي اصحاب حق الاقتراع تبلغ 81% بينما نسبة المواطنين العرب من اجمالي اصحاب حق الاقتراع تبلغ 15% (مسلمون ومسيحيون ودروز) في حين يتوزع الباقي على المواطنين النصارى من غير العرب المقيمين في البلاد وقد حصلوا على الجنسية الاسرائيلية، ومعظمهم نتيجة الزيجات المختلطة.

ولو نظرنا الى هذه الارقام المجردة سنلاحظ ان نسبة العرب من اصحاب حق الاقتراع اقل من نسبتهم من التعداد السكاني العام، ومن ناحية أخرى فإن عملية حسابية بسيطة تشير الى ان عدد مقاعد الكنيست التي قد يحصل عليها المواطنون العرب لو انهم يصوتون ككتلة واحدة هو 18 مقعدا في البرلمان.

استطلاع موقع Walla

من ناحية أخرى، يستدل من نتائج استطلاع للرأي العام نشره موقع Walla الإخباري، انه لو اجريت الانتخابات اليوم لكانت احزاب اليمين والأحزاب الدينية ستحصل على 66 مقعدا برلمانيا، اي اغلبية مقاعد الكنيست القادمة.

واليكم توزيع مقاعد الكنيست وفق هذا الاستطلاع:

“الليكود بيتنا” – 35 مقعدا
حركة شاس – 10 مقاعد
البيت اليهودي – 15 مقعدا
يهدوت هاتوراة – 6 مقاعد
حزب العمل – 18 مقعدا
“الحركة” برئاسة ليفني – 11 مقعدا
“هناك مستقبل” برئاسة لابيد – 10 مقاعد
ميرتس – 4 مقاعد
الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة – 4 مقاعد
القائمة الموحدة والعربية للتغيير – 4 مقاعد
التجمع الوطني الديمقراطي – 3 مقاعد

أما بقية الاحزاب فلن تتجاوز نسبة الحسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *